عشرات الآلاف يعتزمون التظاهر في واشنطن ضد زيارة نتنياهو

22 يوليو 2024
إعلان نشرته منظمة كود بينك يطالب باعتقال نتنياهو في واشنطن (إكس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- عشرات المنظمات اليهودية والأميركية والعربية تعتزم التظاهر في واشنطن ضد زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مطالبة بإصدار أمر اعتقال له بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.
- ائتلاف من منظمات متعددة يخطط لمحاصرة مبنى الكابيتول والمطالبة باعتقال نتنياهو، مع توقع حضور عشرات الآلاف وسط استعدادات أمنية مكثفة.
- منظمات مثل "كود بينك" و"الصوت اليهودي من أجل السلام" تنظم فعاليات احتجاجية، بينما تعقد منظمة الدفاع المشترك مؤتمراً صحافياً للمطالبة بوقف إطلاق النار في غزّة.

أعلنت عشرات المنظمات اليهودية والأميركية والعربية، عزمها التظاهر في واشنطن وعدد من الولايات الأميركية ضد زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي من المقرر أن يلقي خطاباً في الكونغرس يوم الأربعاء، بناء على دعوة من رئيس مجلس النواب، الجمهوري مايك جونسون وزعيم الأغلبية الديمقراطية بمجلس الشيوخ شاك شومر.

قالت المنظمات إنها ستطالب خلال التظاهرات بإصدار أمر اعتقال لرئيس الوزراء الإسرائيلي، بتهمة ارتكابه جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية طبقاً لما أقرته المحكمة الجنائية الدولية. ويتوقع حضور عشرات الآلاف في هذه التظاهرات، فيما تشهد العاصمة حالة من الاستعدادات الأمنية المكثفة مع إغلاق محيط الكونغرس وعدد من الطرق.

وأعلن ائتلاف مكون من منظمات: حركة الشباب الفلسطيني، والطلاب الوطنيين من أجل العدالة في فلسطين، و"كود بينك"، وتحالف "أنسر"، ومنتدى الشعب، ومجلس الشعوب الدولي، والعودة- نيويورك، ومركز الجالية الفلسطينية الأميركية (PACC)- نيوجيرسي، عن خطة لمحاصرة مبنى الكابيتول يوم الأربعاء، والمطالبة بإصدار إشعار باعتقال بنيامين نتنياهو بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية.

🚨 ARREST NETANYAHU! 🚨

Congress has shamefully invited the genocidal war criminal to address them. On July 24th, we are taking action to show Netanyahu he is NOT welcome in D.C.

🚌 Buses scheduled
🔴 Wear red (+ pink!)

RSVP:https://t.co/v1H8Ou7rzd pic.twitter.com/vFhNcAFwSb

— CODEPINK (@codepink) July 7, 2024

وقال الائتلاف: "زيارة نتنياهو إلى الكونغرس والولايات المتحدة تؤكد ما نعرفه بأن الولايات المتحدة الأميركية تدعم مالياً ومعنوياً المذبحة التي يتعرض لها الفلسطينيون في غزّة".

وقالت نورا جغاما عضو بحملة "كود بينك" إن المنظمة والائتلاف يخططان لتنظيم عدة فعاليات هذا الأسبوع حول مبنى الكابيتول والبيت الأبيض للاحتجاج على زيارة "مجرم الحرب المطلوب" بنيامين نتنياهو والمطالبة باعتقاله بتهمة ارتكاب جرائم حرب بما في ذلك الإبادة الجماعية في غزّة والتطهير العرقي للفلسطينيين من خلال الاحتلال غير القانوني لفلسطين.

كما أعلن أعضاء منظمة "الصوت اليهودي من أجل السلام" عزمهم التظاهر في عدد من الولايات ضد زيارة نتنياهو وإلقائه خطاباً في الكونغرس، مطالبين بوقف الإبادة الجماعية ووقف إطلاق النار في غزّة.

وعلى جانب آخر، تعقد منظمة الدفاع المشترك، (منظمة شعبية رائدة للمحاربين القدامى التقدميين تضم ما يقرب من 400 ألف عضو في جميع أنحاء البلاد، إلى جانب مجموعة المحاربين القدامى الإسرائيليين (كسر الصمت)، وكذلك لجنة الأصدقاء للتشريع الوطني)، مؤتمراً صحافياً الثلاثاء في العاصمة واشنطن، لتسليم عريضة من آلاف المحاربين القدامى وعائلات العسكريين تدعو إلى وقف دائم لإطلاق النار في الحرب الحالية في غزّة.

المساهمون