شهيد فلسطيني خلال اقتحام قوات الاحتلال بلدة عقابا شمالي طوباس

01 سبتمبر 2023
استشهد الشاب بعد وقت قصير من وصوله إلى المستشفى (Getty)
+ الخط -

استشهد شاب فلسطيني، صباح اليوم الجمعة، بعد وقت قصير من نقله إلى المستشفى إثر إصابته بجروح خطيرة خلال مواجهات شهدتها بلدة عقابا، شمال طوباس، شمال شرقي الضفة الغربية، بين قوات الاحتلال الإسرائيلي وشبان فلسطينيين، بالتزامن مع حصارها أحد المنازل.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، في بيان صحافي، استشهاد الشاب عبد الرحيم فايز غنام (36 عاماً)، بعد إصابته برصاص في الرأس خلال المواجهات التي شهدتها البلدة.

وأفادت مصادر محلية لـ"العربي الجديد"، بأنّ الشاب غنام أصيب خلال اقتحام قوات الاحتلال بلدة عقابا، فضلاً عن إصابة ثلاثة شبان آخرين، ونقل الشاب إلى المستشفى التركي بمدينة طوباس، لكنه استشهد بعد وقت قصير جداً من وصوله.

وبدأت تلك المواجهات بعد اندلاع اشتباكات مسلحة بين مقاومين فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي في عقابا.

وأفاد الصحافي زيد أبو عرة، وهو من أبناء عقابا، في حديث مع "العربي الجديد"، بأنّ قوات الاحتلال اقتحمت البلدة بعد فجر اليوم، وحاصرت منزل الفلسطيني عبد الرازق أبو عرة، وشرعت عبر مكبرات الصوت بالمناداة على شخص اسمه أحمد أبو عرة لتسليم نفسه، ثم أطلقت قنابل حارقة (إنيرغا) خلال محاصرة المنزل، واقتحمت المنزل بعدها ولم تجد أحداً، ثم دهمت منزل الأسير المحرر محمد وليد أبو عرة واعتقلته.

وذكر أبو عرة أنّ ذلك تزامن مع اندلاع مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال في البلدة، أصيب خلالها غنام بجروح بالرصاص الحي في رأسه، نُقل على أثرها إلى المستشفى التركي بمدينة طوباس.

كتيبة "طوباس": استهداف المدنيين تغطية على فشل الاقتحام

في السياق، نعت كتيبة "طوباس"، التابعة لـ"سرايا القدس"، الذراع العسكرية لحركة الجهاد الإسلامي، في بيان صحافي، اليوم الجمعة، شهيد طوباس عبد الرحيم فايز غنام، الذي قالت إنّه "ارتقى شهيداً على طريق القدس". 

وأضافت الكتيبة أن جيش الاحتلال "أمام بسالة مجاهدينا في الميدان" استهدف المدنيين للتغطية على فشله.

وأكدت الكتيبة أن قوات الاحتلال فشلت بالوصول لعدّد من المقاتلين داخل أحد المنازل، مشيرةً إلى أن مقاتليها استهدفوا قوات وآليات الاحتلال بصليات كثيفة ومتتالية من الرصاص بشكل مباشر، وخاضوا اشتباكات واسعة على عدة محاور (محيط المستشفى التركي- الأحراش- شارع العقبة).

وذكر البيان أنّ وحدة الهندسة التابعة للكتيبة تمكنت من استهداف آليات الاحتلال بعدد من العبوات المتفجرة على أكثر من محور، وألحقت أضراراً مباشرة في الآليات.

وأوضح أنّ مقاتلي الكتيبة قاموا بالتغطية النارية الكثيفة لفك الحصار عن المطاردين داخل المنزل من أجل انسحابهم بسلام.