"القناة 12": شرطان إسرائيليان لتجنب حرب واسعة ضد حزب الله في لبنان

14 ديسمبر 2023
إسرائيل تعمل على تحريك عملية سياسية بشأن لبنان (Getty)
+ الخط -

أفادت القناة 12 الإسرائيلية بأن دولة الاحتلال الإسرائيلي تضع شرطين أساسيين أمام الجهود السياسية الرامية لتجنب حرب واسعة ضد "حزب الله" في لبنان.

  •  ويتناول الشرط الأول، إبعاد حزب الله إلى مسافة 5- 7 كيلومترات على الأقل عن الحدود مع فلسطين المحتلة، كي لا يكون قادراً على إطلاق النيران مباشرة باتجاه المستوطنات والبلدات الإسرائيلية الحدودية أو اختراق الحدود.
  • أما الشرط الثاني الذي تضعه إسرائيل، فيتمثل في عدم عودة "حزب الله" لإقامة نحو 100 موقع، يدّعي جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه دمّرها.

يأتي ذلك في ظل استمرار المناوشات بين الطرفين منذ 69 يوماً، بموازاة حرب الإبادة الإسرائيلية على قطاع غزة.

وذكرت القناة العبرية أن إسرائيل تعمل على تحريك عملية سياسية بشأن لبنان من أجل إبعاد قوات "الرضوان" التابعة للحزب عن الحدود بشكل كبير.

ونقلت القناة عن مسؤول أمني إسرائيلي لم تسمه قوله "نقترب من مفترق طرق سيتطلب منّا اتخاذ قرارات في حال لم نتوصل إلى حل دبلوماسي".

وتدرك إسرائيل أن سكان المناطق الحدودية الذين تركوا منازلهم منذ بداية الحرب لن يعودوا إليها في حال لم يكن هناك تغيير ملموس على الأرض.

وهناك إجماع في صفوف أعضاء مجلس الحرب (كابنيت الحرب)، على أنه "دون ضغط سياسي الآن، لن يكون هناك مفرّ من عملية عسكرية كبيرة في الشمال، وفي حال لم يتم توضيح هذا الأمر منذ الآن فلن تكون هناك شرعية للعملية".

اتصالات مكثفة لإبعاد حزب الله عن الحدود

وتطالب إسرائيل بزيادة قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل)، وممارسة الضغط على حكومة لبنان لإبعاد "حزب الله" عن الحدود.

وبناء عليه قالت القناة العبرية إن الوزير في "كابنيت" الحرب بني غانتس، يجري في الأيام الأخيرة، اتصالات مع رؤساء دول ووزراء خارجية في العالم بشأن هذه القضية، تشمل أيضاً قادة دول عربية.

وفي مركز هذه المحادثات وزراء خارجية الولايات المتحدة، وألمانيا، وبريطانيا، وفرنسا. ومن المتوقع أن يجري غانتس خلال اليوم الخميس مكالمة هاتفية مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وفي مركز هذه الاتصالات، رسالة إسرائيلية تشير إلى أن "استمرار هجمات حزب الله واستمرار وجوده على مقربة من السياج الأمني عند الحدود لن يبقي خياراً أمام إسرائيل إلا الخروج في عملية عسكرية واسعة".

ونقلت إذاعة "كان ريشت بيت" الإسرائيلية، أمس الأربعاء، عن مسؤولين مطّلعين لم تسمهم، قولهم إن الاتصالات من أجل التوصل إلى حل دبلوماسي بشأن لبنان وإبعاد عناصر حزب الله إلى ما بعد نهر الليطاني "باتت مكثّفة في الأيام الأخيرة".

فرص منخفضة

وأفادت الإذاعة العبرية بأنّ تقديرات الجهات المختلفة الضالعة في المفاوضات تشير إلى أنّ فرص التوصل إلى حل سياسي "منخفضة" حالياً، ولكن مع هذا ستستمر في هذه المرحلة الجهود من أجل التوصل إلى حل دبلوماسي.

وذكرت وسائل إعلام عبرية في الأيام الأخيرة، من بينها صحيفة "يديعوت أحرونوت"، بأنّ بعض كبار الضباط في جيش الاحتلال الإسرائيلي يعتقدون أنه لا مفرّ من عملية عسكرية في لبنان "للتخلص من التهديد الذي يشكله حزب الله". ويرى هؤلاء أن "التهديد الذي نشأ في لبنان منذ عام 2006 ربما لا يُحتمل، لكنه سيشتد أكثر في المستقبل".

المساهمون