سورية: مقتل قيادي من "قسد" برصاص مجهولين في ريف الرقة

31 مايو 2023
عناصر من "قسد" قرب مركبات عسكرية في ريف الحسكة (دليل سليمان/فرانس برس)
+ الخط -

قُتل قيادي في قوات "الكوماندوز" التابعة لـ "قوات سورية الديمقراطية" (قسد) ليل الإثنين الثلاثاء، إثر استهدافه من قبل مُسلحين مجهولين بريف محافظة الرقة، فيما قُتل عناصر من قوات النظام، أمس الثلاثاء، إثر هجوم لخلايا تنظيم "داعش" استهدف نقاطاً عسكرية في بادية محافظة الرقة، شمال شرقي سورية.

وقالت مصادر من أبناء محافظة الرقة، في حديث لـ "العربي الجديد"، إنّ قيادياً في قوات "الكوماندوز" التابعة لـ"قسد"، اسمه مصطفى علو ويلقب بـ "دمهات"، قُتل، ليل الإثنين الثلاثاء، في منزله على يد مجهولين في منطقة حزيمة التابعة لمحافظة الرقة، وسط توجيه اتهامات لخلايا تنظيم "داعش" بالوقوف وراء العملية.

من جهة أخرى، قالت مصادر عاملة في وحدات الرصد والمتابعة التابعة للمعارضة السورية، في حديث لـ "العربي الجديد"، إنّ خلايا تنظيم "داعش" نفذت، فجر أمس الثلاثاء، هجوماً واسعاً على ثلاث نقاط عسكرية لقوات النظام السوري والمليشيات المدعومة من روسيا على الطريق العام السريع الواصل بين بلدة الرصافة ومطار الطبقة العسكري بريف الرقة الجنوبي الغربي، ما أسفر عن مقتل عنصرين على الأقل وجرح ثلاثة عناصر آخرين بجروح متفاوتة.

وأشارت المصادر ذاتها إلى أنّ مليشيا "لواء القدس" المدعومة من روسيا، استقدمت، أمس الثلاثاء، تعزيزات عسكرية إلى نقاطها المنتشرة في بادية محافظة دير الزور الجنوبية، وتحديداً بوادي الشولا وكباجب وجبل البشري، وذلك بالتزامن مع انطلاق عمليات عسكرية جديدة تهدف إلى تمشيط بادية محافظة دير الزور الجنوبية من خلايا تنظيم "داعش" التي تزايد نشاطها خلال الآونة الأخيرة.

وكان قائد القوات الروسية في المنطقة الشرقية من سورية، العقيد  أوليغ بيتشفيستي، قُتل، ليل الخميس الجمعة الفائت، إثر هجوم نفذته خلايا تنظيم "داعش" في بادية مدينة السخنة بريف حمص الشرقي، وفق موقع "ريبار" العسكري الروسي.

مقتل قيادي في مليشيات النظام السوري

كما قتل قيادي في المليشيات المحلية المسلحة التابعة لمخابرات النظام السوري بانفجار عبوة ناسفة بسيارته في ريف دمشق مساء أمس، فيما تكبدت "قسد" خسائر بشرية إثر عملية أمنية نفذتها ضد خلايا "داعش" في ريف دير الزور شرقي البلاد.

وقالت مصادر محلية لـ"العربي الجديد" إن مجهولين استهدفوا القيادي في المليشيات المحلية عبد العزيز شودب بعبوة ناسفة في حي المنصورة ببلدة الكسوة ما أدى إلى مقتله.

وذكرت المصادر التي تفضل عدم ذكر هويتها لدواع أمنية أن شودب تابع لفرع الأمن العسكري بقوات النظام، ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن العملية التي وقعت في مناطق سيطرة قوات النظام.

وذكرت المصادر أن شودب من رعاة عمليات التسوية والمصالحة في ريف دمشق ومن المروجين لها بالتعاون مع فروع أمن النظام، ولديه مجموعات مسلحة تعمل تحت إمرته.

عملية أمنية

إلى ذلك، قالت شبكة "فرات بوست" المحلية إن "قسد" نفذت فجر اليوم عملية أمنية بالتعاون مع طيران التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن في حي الشريدة وسط بلدة الباغوز في ريف دير الزور الشرقي، دون مزيد من التفاصيل.

وقالت مصادر محلية لـ"العربي الجديد" إن عنصرا من "قسد" قتل وجرح آخرون جراء هجوم من مجهولين على حاجز الجسر في مدينة البصيرة بريف دير الزور الشرقي.

ورجحت المصادر أن المهاجمين من خلايا تنظيم "داعش" ولاذوا بالفرار إلى البادية بعد الهجوم، الذي تزامن مع إيقاف عناصر الحاجز لمجموعة من الشاحنات بهدف التفتيش.

وفي شأن متصل، قالت شبكة "فرات بوست" إن " قسد " أبلغت قاطني نحو 150 منزلا في منطقة الإسكان بمدينة الطبقة غربي الرقة بإخلاء منازلهم بهدف تجريفها خلال مدة أقصاها عشرة أيام.

وذكرت الشبكة أن "قسد" بررت إنذارها بأن المنطقة منطقة عشوائيات وأن خطوتها "من أجل مقتضيات المصلحة العامة".

ضحايا باشتباكات عشائرية

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن أربعة مدنيين بينهم طفل أصيبوا بجروح جراء اشتباك مسلح اندلع بين عائلتين في ناحية الدرباسية بريف الحسكة شمال شرق البلاد.

وأضاف أن الاشتباكات المسلحة اندلعت عقب حادث سير في المنطقة الخاضعة لسيطرة "قسد"، حيث نقل المصابون إلى مشفى بلدة عامودا بريف الحسكة لتلقي العلاج.

وفي درعا قالت شبكة "درعا 24" المحلية إن أربعة أشخاص أصيبوا بجروح متفاوتة، إثر إلقاء شاب قنبلة يدوية على مجموعة من الشبان في مدينة جاسم شمال غربي المحافظة.

وذكرت الشبكة أن الهجوم وقع على خلفية ثأر عشائري قديم، حيث جرى نقل المصابين إلى المشفى لتلقي العلاج.

المساهمون