سورية: قصف أميركي على مواقع للمليشيات الإيرانية في دير الزور

14 اغسطس 2024
قافلة عسكرية أميركية في دير الزور، 8 أغسطس 2023 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- استهدفت طائرة أميركية مقرات عسكرية للمليشيات الإيرانية في دير الزور رداً على قصف قاعدة "كونيكو" الأميركية، بينما هاجمت "قسد" مواقع المليشيات في المنطقة.
- أصيب طفلان بجروح طفيفة جراء قصف النظام السوري بطائرات مسيّرة على ريف حلب، مما أدى إلى أضرار مادية في الأتارب وكفر نوران.
- انفجرت عبوة ناسفة في عفرين، مما أدى إلى إصابة شخصين، وأغلقت الشرطة العسكرية مداخل المدينة بحثاً عن منفذي التفجير.

استهدفت طائرة أميركية فجر اليوم الأربعاء، مقرات عسكرية للمليشيات المرتبطة بإيران في ريف محافظة دير الزور الشرقي، تزامناً مع هجوم لـ"قوات سورية الديمقراطية" (قسد) على نقطة عسكرية تقع على ضفاف نهر الفرات، وذلك عقب قصف المليشيات الإيرانية قاعدة حقل "كونيكو" للغاز بريف دير الزور الشمالي، شرقي سورية.

وقال الناشط في دير الزور وسام العكيدي لـ"العربي الجديد"، إن طائرة أميركية استهدفت فجر اليوم الأربعاء، بثلاثة غارات جوية، مقرات عسكرية للمليشيات المرتبطة بإيران في محيط بلدتي الجنينة والحسينية شمال غربيّ محافظة دير الزور. وأكد العكيدي أن القوات الأميركية استهدفت بالمدفعية الثقيلة أيضاً مقرات عسكرية للفصائل الإيرانية في بلدات مراط وخشام وحويجة صكر بريف المحافظة الشمالي، وذلك رداً على استهداف الأخيرة لقاعدة حقل "كونيكو" الأميركية.

وكانت وكالة "رويترز" قد نقلت عن مسؤول أميركي بعد منتصف ليل الثلاثاء الأربعاء، أن "المقذوفات التي أطلقت باتجاه قاعدة أميركية في سورية لم تصبها والهجوم فشل"، فيما أكدت مصادر محلية لـ"العربي الجديد"، أن خمسة قذائف صاروخية أطلقتها المليشيات الإيرانية المتمركزة على الضفة الأخرى من نهر الفرات (بادية الشامية)، جميعها سقطت في محيط القاعدة، دون وقوع أي أضرار مادية.

إلى ذلك، استهدفت قوات "قسد" بقذائف الهاون والرشاشات الثقيلة، مواقع المليشيات المدعومة من إيران في كل من منطقتي حوايج ذياب وزغير بريف دير الزور الغربي، وذلك رداً على استهداف القاعدة الأميركية، دون ورود أي معلومات عن وقوع قتلى أو جرحى.

إصابات بقصف للنظام السوري على ريف حلب

من جهة أخرى، أُصيب طفلان بجروح طفيفة، اليوم الأربعاء، إثر استهداف قوات النظام السوري بخمس طائرات مُسيّرة انتحارية مدينة الأتارب وبلدة كفر نوران بريف حلب الغربي، الواقعة ضمن ما يُعرف بمنطقة "خفض التصعيد الرابعة" (إدلب وما حولها)، شمال غربيّ سورية. وأدى الاستهداف أيضاً إلى إعطاب ثلاث سيارات مدنية في مدينة الأتارب، وأضرار مادية في بعض المنازل السكنية.

في سياق آخر، أُصيب شخصان، اليوم الأربعاء، إثر انفجار عبوة ناسفة مزروعة داخل سيارة مقابل مطعم على طريق راجو داخل مدينة عفرين الواقعة ضمن ما يُعرف بمنطقة "غصن الزيتون" بريف حلب الشمالي، شمالي سورية.

وقالت مصادر مُقربة من الجيش الوطني السوري، المعارض والحليف لتركيا، إن الشرطة العسكرية أغلقت المداخل والمخارج إلى مدينة عفرين، وذلك بحثاً عن منفذي التفجير وسط تشديد أمني على الحواجز المنتشرة في المنطقة.

ويوم الأربعاء الفائت، قُتل تسعة أشخاص وأُصيب 17 على الأقل بينهم مدنيون، جراء انفجار شاحنة مفخخة على حاجز "الشط" التابع للشرطة العسكرية على طريق مدينة أعزاز الواقعة ضمن ما يُعرف بمنطقة درع الفرات بريف حلب الشمالي، شماليّ سورية.

المساهمون