سورية... "تحرير الشام" تعتقل متظاهراً و"قسد" تمسك بعنصر من "داعش"

18 أكتوبر 2024
تظاهرة في إدلب ضد هيئة تحرير الشام، 17 مايو 2024 (Getty)
+ الخط -

اعتقل جهاز الأمن العام (الذراع الأمنية لهيئة تحرير الشام)، بعد صلاة الجمعة، الشاب عبد الله مرديخي المعروف باسم أبو أحمد، وذلك عقب مشاركته في تظاهرة ضد ممارسات الهيئة في مدينة إدلب، شمال غربي سورية.

شهدت مدن إدلب مركز المحافظة، وبنش بريف إدلب الشرقي، وأريحا بريف إدلب الغربي، وبلدات أرمناز بريف إدلب الشمالي الغربي، وقورقانيا، وإبين سمعان بريف حلب الغربي، ومخيمات أطمة بريف إدلب الشمالي، مظاهرات ضد ممارسات هيئة تحرير الشام في المنطقة، طالب من خلالها المتظاهرون بالإفراج عن المعتقلين، وإسقاط رئيس الهيئة أبو محمد الجولاني، وحل جهاز الأمن العام ومجلس الشورى، وتشكيل مجلس من وجهاء المنطقة وأبنائها.

وانتشرت على الطرقات الرئيسية المؤدية إلى المدن والبلدات بأرياف إدلب الشمالية والغربية، حواجز مكثفة لجهاز الأمن العام، لمنع وصول المتظاهرين من القرى والبلدات إلى المدن الرئيسية خشية توسع رقعة الاحتجاجات.

تعيش مدينة إدلب بشكلٍ شبه يومي مظاهرات واحتجاجات نسائية، الجزء الأكبر من المشاركين فيها عوائل منتسبي "حزب التحرير"، وذلك بهدف المطالبة بالإفراج عن أبنائهم وأزواجهم المعتقلين في سجون الهيئة بتهم مُختلفة.

"قسد" تعتقل عنصراً من "داعش" في الحسكة

أعلنت قوات سوريا الديمقراطية (قسد)، اليوم الجمعة، اعتقال عنصر من تنظيم داعش جراء عملية أمنية ضمن مناطق سيطرتها في مدينة الحسكة، شمال شرقي سورية. وقال المكتب الإعلامي لدى "قسد"، إن "قوات قسد نفذت عملية أمنية استهدفت عنصراً لتنظيم (داعش) في مدينة الحسكة"، موضحاً أن "الاعتقال جرى أمس الخميس، وذلك بعد أن جمعت قوّاتنا معلومات عن المدعو حمزة عبد القادر صالح، وكذلك الأماكن التي يتوارى فيها، حيث تم مداهمة مكان اختبائه وتمكَّنت من إلقاء القبض عليه".

وبينت "قسد" أن "المقبوض عليه كان ينشط في مجال ما يُسمى قسم الزكاة، عبر تهديد الأشخاص بالقتل والإرهاب لأخذ الأموال، ومن ثم يعمل على تحويل تلك الأموال التي يجمعها وأموال أخرى يتلقاها من التنظيم إلى المُخيَّمات التي تؤوي عوائل التنظيم وكذلك إلى الخارج"، وفق تعبيرها.