سورية: الأسد يكلف محمد الجلالي بتشكيل الحكومة الجديدة

14 سبتمبر 2024
رئيس حكومة النظام السوري الجديدة محمد غازي الجلالي (إكس)
+ الخط -

كلف رئيس النظام السوري بشار الأسد وزير الاتصالات السابق محمد غازي الجلالي بتشكيل الحكومة الجديدة، وفق ما أوردت وكالة الأنباء الرسمية (سانا) اليوم السبت.

ومحمد غازي الجلالي (56 عاماً) من مواليد العاصمة دمشق، حاصل على دبلوم دراسات عليا في الهندسة المدنية، وإجازة في الهندسة المدنية من جامعة دمشق، ودكتوراه في الاقتصاد الهندسي، وماجستير علوم في الهندسة المدنية من جامعة عين شمس في القاهرة. وشغل منصب وزير الاتصالات والتقانة منذ 10 أغسطس/آب 2014 حتى 3 يوليو/ تموز 2016، كما يشغل منصب رئيس الجامعة السورية الخاصة منذ 11 سبتمبر/أيلول 2023.

وعمل الجلالي معاوناً لوزير الاتصالات والتقانة منذ مايو/أيار 2008 حتى أغسطس/ آب 2014، ورئيساً لمجلس إدارة المؤسسة العامة للبريد بالفترة نفسها وعضواً في مجلس إدارة المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية من 2005 حتى 2013، كما شغل منصب عضو مجلس التعليم العالي من عام 2008 وحتى تاريخ تعيينه وزيراً للاتصالات والتقانة، وهو أستاذ مساعد في جامعة دمشق، ورئيس مجلس أمناء صناع الجودة العرب منذ إبريل/نيسان 2019.

وجاء التكليف، وفق وسائل الإعلام السورية، "بعد يوم واحد على المشاورات التي أجراها الأسد بصفته الأمين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي مع القيادة المركزية للحزب حول تكليف رئيس لمجلس الوزراء".

وكان الأسد قد أعاد، في مطلع أغسطس/آب 2021، تكليف حسين عرنوس بتشكيل حكومة جديدة، بعد شهرين على الانتخابات الرئاسية، وهي المرة الثانية التي يُكلَّف فيها عرنوس بتشكيل حكومة، إذ ترأس الأخير حكومة النظام بين 30 أغسطس/آب 2020 والأول من أغسطس/آب 2021، خلفاً للحكومة التي كانت برئاسة عماد خميس.

وتنتهي ولاية الحكومة بموجب الدستور مع انتهاء ولاية رئيس البلاد، أي كل سبع سنوات، وتعتبر حكومة مستقيلة وتتولى تصريف الأعمال بعد أداء الرئيس السوري القسم الدستوري.

المساهمون