سلاح الجو الإسرائيلي يعلّق رحلات طياريه في ظل ترقب رد إيران

12 اغسطس 2024
قائد سلاح الجو الإسرائيلي تومر بار (يسار)، مجتمعاً مع غالانت، تل أبيب 5 أغسطس 2024 (Getty)
+ الخط -

تتزامن التعليمات مع تقارير عن قرب الرد الإيراني

لا توجيهات جديدة للجبهة الداخلية الإسرائيلية حتى الآن

غالانت يتوعد إيران وحزب الله

أعلن قائد سلاح الجوي الإسرائيلي تومر بار، اليوم الاثنين، تعليق رحلات أفراد القوات الدائمة في سلاح الجو للخارج، في ظل الأوضاع الأمنية، وحالة التأهب الإسرائيلية قبل رد إيران وحزب الله المحتمل على اغتيال رئيس حركة حماس إسماعيل هنية في طهران والقيادي في الحزب فؤاد شكر في بيروت.

وتنضم هذه التعليمات إلى إجراء يلزم العناصر الدائمين في القوات الجوية، الذين يرغبون في قضاء إجازة في الخارج، الحصول على إذن من ضابط برتبة عميد. وتأتي هذه التوجيهات بالتزامن مع تقارير غربية وإسرائيلية عن اقتراب موعد رد إيران وحزب الله، لكن رغم ذلك لم تجر سلطات الاحتلال الإسرائيلي أي تغيير في تعليمات قيادة الجبهة الداخلية. وأوضح الناطق بلسان جيش الاحتلال دانيال هغاري، الأحد، أنه على الرغم من التقارير التي تفيد بأن إيران قررت تنفيذ هجوم ضد إسرائيل، إلا أنه لا يوجد تغيير في التعليمات المقدّمة للجمهور في هذه المرحلة.

وقال هغاري: "بعد التقارير المتعلّقة بخطط إيران، نوضح أنه في هذه المرحلة لا يوجد تغيير في توجيهات قيادة الجبهة الداخلية. ويراقب الجيش الإسرائيلي والمؤسسة الأمنية أعداءنا والتطورات في الشرق الأوسط، مع التركيز على إيران وحزب الله، ويقيّمون الوضع باستمرار. إن قوات الجيش الإسرائيلي منتشرة وعلى درجة عالية من الجهوزية".

وفي سياق متصل، توعد وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت، خلال لقائه، الأحد، المجندين الجدد في لواءي "ناحال" و"كفير"، في قاعدة تل هشومير العسكرية، إيران وحزب الله بضربة غير مسبوقة في حال شنا هجوماً على إسرائيل، وقال إن "الأعداء من إيران وحزب الله يهددون بإيذائنا بأساليب لم يستخدموها من قبل في الماضي، ولكن من يفعل ذلك سنضربه بطريقة لم نستخدمها من قبل"، وأوضح أنه "لدينا قدرات كبيرة، وآمل أن يأخذوها في حساباتهم وأن لا يتسببوا باندلاع الحرب على جبهات إضافية".

وفي وقت سابق من اليوم، قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو طلب من وزرائه خلال جلسة الحكومة، أمس الأحد، عدم المشاركة في مقابلات مع وسائل الإعلام حول قضايا سياسية وأمنية، قائلاً "نحن في أيام مصيرية". ونقل موقع أكسيوس الأميركي عن مصدرين، الأحد، أن المخابرات الإسرائيلية تعتقد أن رد إيران على إسرائيل سيكون مباشراً وربما تقوم بذلك خلال أيام. جاء ذلك بعد ساعات من توعد المتحدث باسم الحرس الثوري الإيراني علي محمد نائيني بأن الاحتلال الإسرائيلي "سيتلقى في الوقت المحدد" الرد على اغتيال الشهيد هنية.

المساهمون