سعيّد: مصطلح التطبيع غير موجود لديّ ولا تراجع عن حق الشعب الفلسطيني

29 اغسطس 2023
شدد سعيّد على ضرورة قيام دولة فلسطينية عاصمتها القدس (Getty)
+ الخط -

أكد الرئيس التونسي قيس سعيّد، اليوم الثلاثاء، أن مصطلح التطبيع غير موجود لديه على الإطلاق، وألا تراجع عن حق الشعب الفلسطيني في دولة مستقلة عاصمتها القدس الشريف.

وأضاف سعيّد لدى تسليمه أوراق اعتماد عدد من سفراء تونس لدى بعض الدول: "على الرغم أن للدولة الفلسطينية سفراء، فلا تنسوا الحق الفلسطيني. الحق المشروع. القضية الفلسطينية القضية المركزية لكل الأمة".

وأكد سعيّد أن "الأمر الطبيعي أن تعود فلسطين إلى الشعب الفلسطيني، الذي يجب أن يسترد حقوقه في كلّ فلسطين، التي يجب أن تكون دولة مستقلة وعاصمتها القدس الشريف".

وفي لقائه مع وزير الخارجية نبيل عمار، اليوم الثلاثاء تطرق سعيّد لـ"دور السفراء في الدفاع عن مصالح الشعب التونسي، خاصة في ظلّ التقلبات المتسارعة التي يشهدها العالم اليوم"، مشيراً إلى أن "شعارهم في عملهم مصلحة تونس والدفاع عن مصالحها واستقلال قرارها في كل محفل وفي كل مقام".

وأضاف بيان للرئاسة التونسية أنه "تم التطرق إلى دور القناصل في تقديم الخدمات لأعضاء الجالية التونسية بالخارج في أفضل الظروف، وفي أسرع الآجال".

وعلى صعيد آخر، أكّد سعيد على "تكثيف العمل الدبلوماسي لاسترجاع أموال الشعب التونسي المنهوبة في الخارج، لا على المستوى الثنائي فحسب، بل أيضاً في إطار كل المنظمات الدولية والإقليمية، وبالتنسيق مع الدول التي عانت شعوبها على مدى عقود من الزمن من نهب ثرواتها، ومن الاستيلاء على المال العام، وتحويل المليارات إلى مصارف في الخارج"، بحسب البيان.

المساهمون