زيارة حميدتي لروسيا تثير تساؤلات الأوروبيين عن تأييد سوداني لغزو أوكرانيا

27 فبراير 2022
طالب السفراء الأوروبيون السودان بعدم الاعتراف باستقلال منطقتي دونباس ولوغانسك (تويتر)
+ الخط -

طالب الاتحاد الأوروبي الحكومة السودانية بإصدار إدانة واضحة لانتهاكات روسيا في أوكرانيا، كما توقع الاتحاد موقفاً سودانياً في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

جاءت المطالبة في اجتماع عقده السفراء الغربيون بالخرطوم، اليوم الأحد، مع وزير الخارجية السودانية المكلف علي الصادق.

وذكر روبرت فان دن دول، رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي بالسودان، في تصريحات صحافية، أن السفراء عبروا بقوة عن إدانتهم غزو أوكرانيا والاستفزازات من قبل القوات المسلحة التابعة للاتحاد الروسي، كما أدانوا تورط بيلاروسيا في هذا العدوان على أوكرانيا ودعوها إلى التقيد بالتزاماتها الدولية.

وأضاف المسؤول الأوروبي أن السفراء دعوا، خلال الاجتماع، السودان للانضمام إلى مجموعة الدول والخروج علنا لتأييد التعددية وتبني قواعد تستند إلى النظام الدولي.

وأثارت زيارة نائب رئيس مجلس السيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي) روسيا منذ أيام سجالاً واسعاً، وفسرت بأنها تأييد سوداني للغزو الروسي، كما نسبت تصريحات لحميدتي قال فيها بتأييد الخرطوم قرار روسيا بالاعتراف بمنطقتي دونيتسك ولوغانسك، وهو ما نفته لاحقا وزارة الخارجية السودانية.

وذكر سفير الاتحاد الأوروبي في السودان أن السفراء دعوا السودان إلى عدم اتباع قرار روسيا غير القانوني بالاعتراف بإعلان استقلال منطقتي دونيتسك ولوغانسك، وإثناء الدول الأخرى عن القيام بذلك.

من جهته، أكد وزير الخارجية علي الصادق للسفراء أن موقف السودان من الحرب في أوكرانيا يقوم على الدعوة إلى وقف التصعيد من الجانبين، واللجوء إلى الحوار وتفضيل الطرق الدبلوماسية للتوصل إلى حل للأزمة الأوكرانية.

وأشار الوزير إلى أن السفراء الغربيين استفسروا عن خلفية زيارة النائب الأول لرئيس مجلس السيادة السوداني وعدد من الوزراء الى روسيا، لافتاً إلى أنه شرح لهم أن الزيارة كان مقررا لها قبل اندلاع الأزمة الأوكرانية، وتهدف لبحث أوجه التعاون الثنائي بين البلدين.

المساهمون