زعيم الحوثيين يحذر التحالف من تفويت مبادرتهم لوقف إطلاق النار

28 مارس 2022
الحوثي قال إن التحالف "سيندم" إذا رفض المبادرة (Getty)
+ الخط -

حذرت جماعة الحوثيين، الإثنين، التحالف الذي تقوده السعودية، من تفويت المبادرة الأحادية التي تقدمت بها لوقف إطلاق النار، غداة يوم من دخولها حيز التنفيذ دون أن تحظى بأي ترحيب من أطراف النزاع اليمني.

وقال زعيم الجماعة، عبد الملك الحوثي، في كلمة مع قيادات الحكومة غير المعترف بها دولياً، إن التحالف "سيندم إذا فوّت فرصة المبادرة" التي كانت أبرز بنودها وقف الهجمات في العمق السعودي لمدة 3 أيام قابلة للتمديد.

وذكر زعيم الحوثيين، أنه "ليس أمام التحالف مجال ليسلموا من الضربات والخروج من الورطة إلا بالتوقف عن العدوان ورفع الحصار وإنهاء الاحتلال"، في إشارة إلى الحرب التي دخلت أول من أمس السبت عامها الثامن.

وتوعد زعيم الحوثيين بالمضي في الخيار العسكري رغم التحركات الدولية المكثفة لإبرام هدنة خلال شهر رمضان كمقدمة لوقف إطلاق نار شامل.

وقال "لن نألو جهداً في التصدي للعدوان والحصار بكل ما في وسعنا، ولن نقبل أبداً باستمرار الحصار"، وفقاً لما نقلته قناة "المسيرة" التابعة للجماعة.

وأشاد زعيم الحوثيين، بالهجمات التي نفذتها جماعته، الجمعة الماضية، وطاولت منشآت شركة "أرامكو" في جدة السعودية، لافتاً الى أن "صداها وصل كل العالم".

وكانت المبادرة الحوثية التي قدمها رئيس المجلس السياسي الأعلى، مهدي المشاط، قد تضمنت "تعليق الضربات الصاروخية والطيران المسير وكافة الأعمال العسكرية باتجاه السعودية براً وبحراً وجواً لمدة ثلاثة أيام".

وأبدت الجماعة، استعدادها لتحويل هذا الإعلان لالتزام نهائي ودائم في حال التزمت السعودية بإنهاء الحصار ووقف غاراتها على اليمن بشكل نهائي ودائم. ولم تصدر أي ردود إيجابية أو سلبية من التحالف أو الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا إزاء المبادرة الحوثية التي وصفها خبراء بأنها مجرد "مناورة سياسية" للقفز على هدنة رمضان التي تسعى إليها الأمم المتحدة.

وأكدت مصادر عسكرية حكومية، لـ"العربي الجديد"، استمرار الأعمال القتالية بشكل محدود في جبهات مأرب وحجة، رغم انحسار الغارات الجوية للتحالف.

وأعلنت القوات الحكومية، مساء الإثنين، أنها حققت تقدماً ميدانياً في الجبهات الجنوبية لمحافظة مأرب النفطية، وذلك في معارك مستمرة اليوم الرابع على التوالي.

ونقل الموقع الرسمي للجيش اليمني عن قائد المنطقة العسكرية الثالثة،  اللواء منصور ثوابة، قوله "إن طلائع الجيش والمقاومة أصبحت تحاصر من تبقى من عناصر المليشيا الحوثية في جبهة ملعاء" جنوب مأرب.

وعلى الرغم من عدم الاعتراف بها، إلا أن جماعة الحوثيين تواصل رصد المناوشات العسكرية في عدد من جبهات القتال وتصفها بالخروقات.

وقالت وسائل إعلام حوثية، اليوم الإثنين، إن مواطناً قُتل وأصيب 3 آخرين بقصف مدفعي وصاروخي للجيش السعودي على عدد من مديريات محافظة صعدة الواقعة في الشريط الحدودي بين اليمن والسعودية.