"رويترز": إنقاذ ناقلة النفط العالقة بالبحر الأحمر قد يبدأ خلال أيام

30 اغسطس 2024
صورة جوية تظهر ناقلة النفط "سونيون" تحترق في البحر الأحمر/ 29 أغسطس 2024 (Getty)
+ الخط -

ذكر مصدران مطلعان، اليوم الجمعة، أن عملية إنقاذ ناقلة النفط اليونانية "سونيون" العالقة في البحر الأحمر منذ هجوم شنه عليها الحوثيون من المتوقع أن تبدأ في الأيام القليلة المقبلة ما لم يحدث ما يحول دون ذلك. وقال أحدهما "ما تقرر أمس هو خطة أولية للعملية المتوقع إطلاقها في غضون 48 ساعة".

وأضاف المصدر الآخر أن العملية من المرجح أن تكون معقدة لأن الحوثيين زرعوا متفجرات على متن الناقلة. وشنت جماعة الحوثيين اليمنية عدة هجمات وفخخت الناقلة سونيون المعطلة بالفعل والتي يبلغ طولها 274.2 متراً وتحمل ما يقرب من مليون برميل من النفط. وقالت الجماعة، يوم الأربعاء، إنها ستسمح لطواقم الإنقاذ بسحب السفينة المشتعلة منذ 23 أغسطس/آب إلى منطقة آمنة.

وبث الحوثيون، الخميس، مقطعا مصورا يظهر أنهم صعدوا على متن ناقلة النفط ووضعوا متفجرات على متنها، وسط مخاوف من تعرض البحر الأحمر إلى تسرب نفطي كبير.

ويشن الحوثيون منذ نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي هجمات على سفن تابعة للاحتلال الإسرائيلي أو مرتبطة به، في خطوة قالوا إنها تأتي "تضامنا مع غزة" التي تواجه حربا إسرائيلية مدمرة بدعم أميركي منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي. ويستهدف الحوثيون السفن في البحر الأحمر وبحر العرب والمحيط الهندي بصواريخ ومسيّرات.

ومنذ يناير/ كانون الثاني 2024 يشن تحالف تقوده الولايات المتحدة غارات يقول إنها تستهدف "مواقع للحوثيين" في مناطق مختلفة من اليمن ردا على هجماتهم البحرية، وهو ما قوبل برد من الجماعة من حين إلى آخر.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون