روسيا تدعو لتحقيق أممي بـ"أنشطة بيولوجية عسكرية" أميركية في أوكرانيا: واشنطن تندد والأمم المتحدة تنفي علمها

27 أكتوبر 2022
السفير الروسي لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا (أنجيلا ويس/فرانس برس)
+ الخط -

طلبت روسيا من مجلس الأمن الدولي إطلاق تحقيق أممي في ضلوع واشنطن في تطوير أسلحة بيولوجية في أوكرانيا، بحسب ما أعلنت وزارة الخارجية الروسية، الخميس.

وقالت الوزارة في بيان "لم يكن أمام روسيا خيار سوى تقديم شكوى إلى رئيس مجلس الأمن الدولي لطلب إجراء تحقيق دولي" في "أنشطة بيولوجية عسكرية للولايات المتحدة على الأراضي الأوكرانية"، موضحة أنها أرفقت الشكوى بمشروع قرار.

واتهمت روسيا الولايات المتحدة بتمويل برنامج أسلحة بيولوجية في أوكرانيا، بُعيد بدء هجومها على أوكرانيا في أواخر فبراير/ شباط الماضي، زاعمة أنها عثرت على أدلة في مختبرات أوكرانية.

ووفق وزارة الدفاع الروسية، كان الهدف من الأبحاث هو "تطوير آلية نشر خفي لمسببات أمراض فتاكة". ووجهت موسكو هذه الاتهامات مراراً في اجتماعات مجلس الأمن الدولي، ونفت الولايات المتحدة وأوكرانيا وجود مختبرات تهدف إلى إنتاج أسلحة بيولوجية في البلاد.

واشنطن ترفض اتهامات روسيا حول "الأسلحة البيولوجية" في أوكرانيا

في المقابل، اعتبرت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة أمام مجلس الأمن، الخميس، أن ّاتهامات روسيا بتورط واشنطن في تطوير مزعوم لأسلحة بيولوجية في أوكرانيا "محض افتراء".

وقالت ليندا توماس غرينفيلد "نعلم جميعاً أنّ هذه الادعاءات هي محض افتراء، تم طرحها دون أي دليل". وأضافت "لكن علي أن أغتنم هذه الفرصة لأوضح الأمور: أوكرانيا ليس لديها برنامج أسلحة بيولوجية... الولايات المتحدة ليس لديها برنامج أسلحة بيولوجية".

الأمم المتحدة "ليست على علم" بوجود برنامج أسلحة بيولوجية في أوكرانيا

من جهته، قال نائب الممثلة السامية المسؤولة عن قضايا نزع السلاح في الأمم المتحدة، أديجي إيبو، إنّ المنظمة الدولية "ليست على علم" بوجود برنامج أسلحة بيولوجية في أوكرانيا.

وصرح إيبو أمام مجلس الأمن "نحن على علم بالشكوى الرسمية من روسيا (...) بشأن اتهامات بوجود برنامج أسلحة بيولوجية في أوكرانيا".

وأضاف "كما أبلغت الممثلة السامية إيزومي ناكاميتسو المجلس في مارس/ آذار ومايو/ أيار، فإنّ الأمم المتحدة ليست على علم بوجود برنامج أسلحة بيولوجية، ولا يزال الحال كذلك اليوم"، مشيراً إلى أنّ الأمم المتحدة ليس لديها تفويض أو "قدرات تقنية" للتحقيق في الاتهام.

وسبق أن اتهمت روسيا الولايات المتحدة عام 2018 بإجراء تجارب بيولوجية سراً في مختبر في جورجيا، وهي جمهورية سوفييتية سابقة أخرى تسعى مثل أوكرانيا للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي.

ولتبرير هجومها، اعتبرت موسكو أيضاً أنّ لدى أوكرانيا طموحاً لامتلاك أسلحة نووية، وهي فكرة تخلت عنها كييف طوعاً في التسعينات.

(فرانس برس)

المساهمون