رسالة مصرية لحماس بعدم تجاوز الغزّيين للشريط الحدودي.. وإسرائيل ترفض هدنة إنسانية

09 أكتوبر 2023
شن الاحتلال غارات عنيفة استهدفت مناطق مكتظة في غزة (عبد الحكيم أبو رياش/العربي الجديد)
+ الخط -

كشفت مصادر مصرية رفيعة المستوى عن "إعلان حالة استنفار مصرية"، منذ ظهر اليوم، مع تصاعد الهجوم الجوي الإسرائيلي على قطاع غزة.

ويواصل طيران الاحتلال الإسرائيلي لليوم الثالث شن غارات عنيفة على القطاع المحاصر والمكتظ بالسكان، ما أسفر عن مجازر بشعة راح ضحيتها قرابة 600 فلسطيني، بينهم عائلات بأكملها.

وقال مصدر مطلع على التحركات المصرية لوقف التصعيد في قطاع غزة إن "اجتماعاً على مستوى عال من التمثيل من مؤسسة الرئاسة المصرية والمخابرات العامة والمؤسسة العسكرية جرى اليوم لبحث الموقف".

وكشف المصدر عن "توجيه رسالة مصرية لقيادة حركة حماس بعدم تجاوز الحدود بين قطاع غزة وسيناء، وكذلك عدم تكرار ما حدث في السابق عندما اقتحم المواطنون الحدود المصرية هرباً من القصف".

وطالبت القاهرة حماس بعدم دفع المواطنين نحو الحدود، حسب المصدر، الذي شدد على أن القاهرة أبلغت الحركة ببدء تجهيزها كميات من المساعدات ومواد الإغاثة لإدخالها للقطاع لمواجهة الأزمة الإنسانية الناجمة عن العدوان الإسرائيلي.

وكشف المصدر عن أن مصر "أكدت استعدادها فقط لاستقبال المصابين والأعداد التي تفوق قدرة مستشفيات القطاع". كما كشف المصدر عن أن إسرائيل "رفضت مطلباً مصرياً بهدنة إنسانية لإغاثة المدنيين وانتشال الضحايا الأحياء تحت ركام المباني التي جرى قصفها".

وبحسب المصدر، فإن القاهرة أكدت أن "مواصلة الهجوم الإسرائيلي بضراوة سيؤدي لانفجار لن تستطيع المنطقة برمتها احتماله".

المساهمون