نتنياهو أمام الكونغرس: أتيت لأؤكد لكم شيئاً واحداً هو أننا سننتصر

24 يوليو 2024
نتنياهو أمام الكونغرس، 24 يوليو 2024 (Getty)
+ الخط -

دعا نتنياهو إلى أن تقف أميركا وإسرائيل معاً

زعم نتنياهو أن "محور الإرهاب"، بقيادة إيران يهدد إسرائيل وأميركا

نتنياهو: أثق بأن جهود الإفراج عن المحتجزين لدى حماس ستثمر

دعا رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو إسرائيل والولايات المتحدة إلى الوقوف معاً، وذلك في خطاب مساء الأربعاء أمام الكونغرس الأميركي بمجلسيه، يسعى عبره إلى الحصول على دعم واشنطن للحرب المستمرة على غزة. وقال على وقع تصفيق الحاضرين "أتيت لأؤكد لكم شيئاً واحداً هو أننا سننتصر، ومن أجل أن تنتصر قوى الحضارة، يجب أن تقف أميركا وإسرائيل معاً".

وزعم نتنياهو أن "محور الإرهاب"، بقيادة إيران، يهدد الاحتلال الإسرائيلي والولايات المتحدة والعالم العربي، قائلاً: "عالمنا يشهد اضطرابات. في الشرق الأوسط، يواجه محور الإرهاب، بقيادة إيران، أميركا وإسرائيل وأصدقاءنا العرب. هذا ليس صراع حضارات. إنه صراع بين الهمجية والحضارة".

وأبدى نتنياهو ثقته بأن الجهود التي تبذل من أجل الإفراج عن المحتجزين الإسرائيليين لدى حركة حماس ستثمر، وذكر في هذا الصدد "أنا واثق بأن هذه الجهود يمكن أن تنجح، بعضها يبذل الآن". وأضاف "أود أن أشكر الرئيس (جو) بايدن على جهوده الدؤوبة نيابة عن الرهائن (المحتجزين)".

وقبيل إدلائه بخطابه، خرجت مسيرات احتجاجية في شوارع العاصمة الأميركية واشنطن، اليوم الأربعاء، وأغلق الأمن محيط الكونغرس لمنع متظاهرين من الاقتراب منه، بعد إعلانهم نيتهم محاصرته، احتجاجاً على وجود نتنياهو، بينما قطع محاربون قدامى ومتظاهرون طريقاً رئيسياً يؤدي للكونغرس.

ويلتقي نتنياهو، غداً الخميس، في البيت الأبيض، الرئيس جو بايدن الذي تربطه به علاقة معقدة، وبعده الجمعة يلتقي دونالد ترامب في مقرّ إقامته في مارآلاغو بولاية فلوريدا بدعوة من الرئيس الجمهوري السابق، فيما غابت نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس، عن خطاب رئيس حكومة الاحتلال بالكونغرس، وبدلاً عن ذلك ستجتمع به في لقاء منفصل، كما شارك نواب ديمقراطيون في فعاليات مضادة تزامناً مع الخطاب، في أحدث خطوة تشير إلى الانقسام بين الديمقراطيين بشأن الحرب الإسرائيلية على غزة.

وعادة ما تترأس هاريس أي جلسة مشتركة في الكونغرس تتضمن خطاباً لزعيم أجنبي، وذلك باعتبارها نائبة للرئيس، إلا أنها اختارت هذه المرة عدم تغيير خططها الموجودة مسبقاً، وقال مكتبها، في بيان، إنها غير قادرة على رئاسة الجلسة المشتركة، بسبب الرحلة المقررة مسبقاً إلى إنديانا. 

وتولى رئاسة الجلسة بدلاً من هاريس السيناتور الديمقراطي بن كاردين، رئيس لجنة العلاقات الخارجية، بعد أن رفض رئيس مجلس الشيوخ باتي موراي رئاسة الجلسة، بحسب "سي أن أن" و"ذا هيل".

المساهمون