ردود الفعل الدولية على قرار محكمة العدل اتخاذ تدابير مؤقتة لوقف الإبادة الجماعية في غزة

26 يناير 2024
+ الخط -

أقرت محكمة العدل الدولية في لاهاي، اليوم الجمعة، تدابير مؤقتة لوقف الإبادة الجماعية في قطاع غزة خلال الجلسة التي عقدتها للنطق بالحكم الأول في الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل، بتهمة ارتكاب إبادة جماعية خلال الحرب التي تشنها على القطاع منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

ويعتبر هذا القرار انتصاراً لمصلحة جنوب أفريقيا ضد إسرائيل بفرض تدابير لوقف الإبادة الجماعية في غزة.

وصوت 15 قاضياً في المحكمة لاتخاذ إسرائيل تدابير لمنع أي أفعال تتعلق بالإبادة الجماعية، كما أن 16 قاضياً مقابل قاضٍ واحد أيدوا إلزام إسرائيل باتخاذ تدابير لمنع التحريض على الإبادة الجماعية، في حين أيد 15 قاضياً مقابل اثنين إلزام إسرائيل بمنع تدمير الأدلة المتعلقة بالإبادة الجماعية.

وقالت رئيسة محكمة العدل الدولية جوان إي دونوغو إن بعض الحقوق التي تسعى جنوب أفريقيا إلى الحصول عليها تبدو منطقية، مضيفة أن المحكمة تقر بحق الفلسطينيين في غزة في الحماية من أعمال الإبادة الجماعية.

واعتبرت دونوغو أن الوضع الإنساني الكارثي في غزة يتجه نحو مزيد من التدهور قبل القرار النهائي للمحكمة، مؤكدة أن الشروط اللازمة لفرض التدابير المؤقتة متوفرة.

وأكدت أن المحكمة ترى أن على إسرائيل أن تتخذ تدابير فورية لإغاثة الفلسطينيين ومنع التدمير في قطاع غزة، وستفرض إجراءات طارئة في قضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل.

وشددت على أنه على إسرائيل ضمان عدم ارتكاب قواتها أعمال إبادة جماعية، وأن تتخذ إجراءات لتحسين الوضع الإنساني في غزة، فضلاً عن ضمان الحفاظ على الأدلة المتعلقة باتهامات الإبادة الجماعية.

وألزمت رئيسة المحكمة إسرائيل برفع تقرير خلال شهر بشأن التدابير الفورية التي تتخذها، وتسليمه أيضاً لجنوب أفريقيا، مشيرة إلى أن جميع الأطراف في قطاع غزة ملزمة باحترام القانون الدولي.

"العربي الجديد" يرصد ردود الفعل الدولية على قرار المحكمة أولاً بأول..

8:46 PM
رايتس ووتش: القرار ينبه إلى ضرورة اتخاذ إجراءات لمنع الإبادة

قالت المديرة المساعدة لبرنامج العدالة الدولية في منظمة "هيومن رايتس ووتش" بلقيس جراح، إن "قرار المحكمة الدولية التاريخي ينبه إسرائيل وحلفاءها إلى ضرورة اتخاذ إجراءات فورية لمنع الإبادة الجماعية، والمزيد من الفظائع ضد الفلسطينيين في غزة".

08:45 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس
باريس: جريمة الإبادة الجماعية تتطلب إثبات النية

رأت فرنسا أن قرار محكمة العدل الدولية بشأن غزة "يعزز تصميمها" على العمل من أجل وقف إطلاق النار.

وأضافت أن جريمة الإبادة الجماعية، التي تتهم بعض الدول إسرائيل بارتكابها، تتطلب "إثبات النية".

08:12 pm

قنا

الجامعة العربية تدعو لتنفيذ قرارات محكمة العدل الدولية

رحبت جامعة الدول العربية بالأمر القضائي الصادر عن محكمة العدل الدولية بشأن ارتكاب إسرائيل إبادة جماعية في قطاع غزة، مشددة على "ضرورة تنفيذ القرارات التي تضمنها هذا الحكم بشكل كامل وفوري".

وقال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، في بيان، إن "الحكم الأولي للمحكمة يمثل انتصاراً للقيم الإنسانية، وحسماً للجدل حول ما تمثله حرب غزة من انتهاك صارخ للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، كما يفتح الطريق لعمل دبلوماسي وقانوني مكثف على الصعيدين العربي والعالمي، من أجل وقف الحرب الإسرائيلية الهمجية على قطاع غزة".

وأوضح أن التدابير الطارئة التي فرضتها المحكمة على إسرائيل بهدف منع أعمال الإبادة في غزة "تمثل التزامات صارمة على قوة الاحتلال، ويتعين عليها الانصياع لها وعدم خرقها، كما أنها تُعدّ التزاماً على عاتق المجتمع الدولي بالعمل الفعال من أجل تحقيق وقف فوري لإطلاق النار، ووضع حدّ للجرائم اليومية التي تمارسها قوات الاحتلال في غزة"، لافتاً إلى أنه "كان المأمول أن يفضي حكم المحكمة الأولي إلى وقف الحرب بشكل كامل وفوري".

وعبّر الأمين العام لجامعة الدول العربية مجدداً عن "تقديره لجهود جنوب أفريقيا وفريق محاميها في جلسات المحكمة"، مشيراً إلى أن "الحكم يعكس ما وفر في ضمير المحكمة من اقتناع بالحجج التي جرى تقديمها، وعدم الاقتناع بالمواقف الإسرائيلية الهزيلة، والتي انطوت على قدر هائل من التدليس".

08:06 pm

رويترز

السعودية ترحب بقرار محكمة العدل الدولية

قالت وزارة الخارجية السعودية، في بيان، إن الرياض رحبت بحكم محكمة العدل الدولية في طلب جنوب أفريقيا فرض تدابير طارئة على إسرائيل بسبب حربها في قطاع غزة.

وأضافت الوزارة أن المملكة تؤكد "الرفض القاطع لممارسات الاحتلال الإسرائيلي والانتهاكات لاتفاقية الأمم المتحدة بشأن الإبادة الجماعية".

08:03 pm

قنا

ترحيب قطري بتدابير محكمة العدل الدولية

رحبت دولة قطر بالتدابير المؤقتة التي أمرت بها محكمة العدل الدولية، لاسيما اتخاذ إسرائيل كل الإجراءات لمنع ارتكاب كلّ الأفعال ضمن نطاق المادة الثانية من اتفاقية الإبادة الجماعية في حربها على قطاع غزة، وعدتها "انتصاراً للإنسانية وسيادة حكم القانون والعدالة الدولية".

وأكدت وزارة الخارجية، في بيان، أن :صدور أمر المحكمة، بأغلبية ساحقة، يعكس حجم خطر الإبادة الجماعية المحدق بالأشقاء الفلسطينيين في قطاع غزة، ما يستوجب ضمان تنفيذ الإجراءات المؤقتة".

وجددت الوزارة تأكيد موقف دولة قطر الثابت من عدالة القضية الفلسطينية، والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق، بما في ذلك إقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

07:59 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس
واشنطن: مزاعم الإبادة الجماعية لا أساس لها من الصحة

كررت الولايات المتحدة موقفها بأن اتهام إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية في غزة "لا أساس له من الصحة"، وذلك بعد أن قضت محكمة العدل الدولية بأنه يتعين على إسرائيل بذل المزيد من الجهود لتجنب قتل المدنيين.

وقال متحدث باسم الخارجية الأميركية بعد صدور القرار: "ما زلنا نعتقد أن مزاعم الإبادة الجماعية لا أساس لها من الصحة، ونشير إلى أن المحكمة لم تتوصل إلى قرار بشأن الإبادة الجماعية أو تدعو إلى وقف إطلاق النار في حكمها".

7:05 PM
"حماس": لمطالبة إسرائيل بتنفيذ قرارات محكمة العدل الدولية

رحّبت حركة حماس، اليوم الجمعة، بقرار محكمة العدل الدولية بشأن الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل، وتتهمها فيها بارتكاب "إبادة" في قطاع غزة، ودعت الحركة المجتمع الدولي إلى مطالبة إسرائيل بتنفيذ قرارات المحكمة ووقف ما وصفتها بأنها "إبادة جماعية" مستمرة بحق الفلسطينيين.

كلّ المواقف الفلسطينية تتابعونها في الرابط أدناه

06:26 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
عمّان
الأردن يرحب بالقرار التاريخي لمحكمة العدل الدولية

رحبت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنيين، بالقرار التاريخي الذي أصدرته محكمة العدل الدولية في القضية التي رفعتها جمهورية جنوب أفريقيا ضد إسرائيل بتهمة ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني في غزة، وخرق التزاماتها بموجب اتفاقية منع الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها.

وأكد الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير سفيان القضاة في بيان اليوم، أهمية قرار المحكمة هذا النظر في ارتكاب إسرائيل جريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة، وإقرار تدابير إجرائية فورية تشمل وقف إسرائيل ارتكاب جرائم قتل الفلسطينيين، وإلحاق الأذى الجسدي أو المعنوي بهم، وإخضاعهم لظروف معيشية تستهدف التدمير المادي لهم، وتوفير الاحتياجات الإنسانية.

وأكد ضرورة تنفيذ هذه الإجراءات التدبيرية بشكل فوري لوقف قتل الأبرياء في غزة وتدمير كل مقومات الحياة فيها، بعد أن قتل العدوان الإسرائيلي أكثر من 26 ألف فلسطيني، وهجر ثلثي سكان القطاع من منازلهم، وحرمهم حقهم في الغذاء، والمياه، والدواء، والخدمات الأساسية.

وأكد الناطق الرسمي تثمين الأردن لجهود جمهورية جنوب أفريقيا الصديقة، ودعمه للدعوى التي قدمتها.

وشدد على ضرورة تحرك المجتمع الدولي بشكل فوري لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة وما يسببه من كارثة إنسانية، وما يمثله من خرق فاضح للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، وتجاوز لكلّ الحدود القانونية والأخلاقية والإنسانية.

5:51 PM
60244E7B-773C-460F-B426-426EBC60D89E
عثمان لحياني
صحافي جزائري. مراسل العربي الجديد في الجزائر.
الجزائر
طلب جزائري عاجل للنظر في آليات تطبيق قرار محكمة العدل

أعلنت الجزائر، اليوم الجمعة، أنها ستقدّم، بصفتها عضوا غير دائم في مجلس الأمن الدولي، طلباً عاجلاً لعقد اجتماع لمجلس الأمن، للنظر في آليات تطبيق قرار محكمة العدل الدولية بشأن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

التفاصيل عبر هذا الرابط

 

5:48 PM
رئيس جنوب أفريقيا: لن نقف متفرجين على جرائم بحق شعب آخر

قال رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامابوسا، إنه يتوقع من إسرائيل الالتزام بحكم محكمة العدل الدولية. وأضاف: "نؤمن بأن قرار محكمة العدل الدولية سيساهم في اتخاذ قرار وقف إطلاق النار وإنهاء الأزمة في غزة"، مشدداً على ضرورة تنسيق الجهود لوقف إطلاق النار في غزة

وأكد أن شعب جنوب أفريقيا لن يقف متفرجاً على جرائم ترتكب بحق شعب آخر.

05:46 pm

رويترز

الاتحاد الأوروبي: نتوقع الامتثال التام لأوامر محكمة العدل

أكّد الاتحاد الأوروبي، الجمعة، أنه يتوقع تنفيذًا "كاملًا وفوريًا" لقرار محكمة العدل الدولية الذي طلبت فيه من إسرائيل أن "تبذل كل ما في وسعها لمنع وقوع أي أعمال إبادة في قطاع غزة".

وجاء في بيان مشترك لمسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل والمفوضية الأوروبية، أن قرارات "محكمة العدل الدولية ملزمة للأطراف وعليها الالتزام بها. ويتوقع الاتحاد الأوروبي تنفيذها الكامل والفوري والفعّال".

05:46 pm

رويترز

مصر ترحب بقرار محكمة العدل الدولية

رحبت مصر بقرار محكمة العدل الدولية بشأن فرض إجراءات طارئة على إسرائيل في حربها على قطاع غزة.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية المصرية: "أكدت جمهورية مصر العربية أنها كانت تتطلع لأن تطالب محكمة العدل الدولية بالوقف الفوري لإطلاق النار في غزة، مثلما قضت المحكمة في حالات مماثلة"، مشددة على ضرورة احترام وتنفيذ قراراتها.

05:43 pm

الأناضول

avata
الأناضول
سموتريتش: نقاش محكمة العدل الدولية منافق وكاذب

جدد وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، دعوته لتهجير سكان قطاع غزة، وذلك عقب إصدار محكمة العدل الدولية أمراً لتل أبيب بمنع وقوع أعمال إبادة جماعية في حق الفلسطينيين.

وقال عبر منصة "إكس" بعد القرار: "إن قضاة لاهاي الذين يهتمون بوضع سكان غزة مدعوون إلى دعوة دول العالم لفتح أبوابها والمساعدة في استقبال وإعادة تأهيل سكان غزة".

ووصف سموتريتش، وهو زعيم حزب "الصهيونية الدينية" اليميني المتطرف، نقاش محكمة العدل الدولية بأنه "منافق وكاذب".

وأضاف: "منذ النقاش الذي حاول تعريف الصهيونية بالعنصرية، لم يكن هناك مثل هذا النقاش المنفصل والمنافق والكاذب".

05:41 pm

الأناضول

avata
الأناضول
دعوات في تركيا لإسرائيل للامتثال لقرار محكمة العدل

دعا وزير العدل التركي يلماز تونج إسرائيل إلى "الامتثال فوراً للقرار الاحترازي" الصادر عن محكمة العدل الدولية في دعوى "الإبادة الجماعية".

وقال تونج، في منشور عبر منصة "إكس"، إنه "يجب على إسرائيل أن تمتثل فوراً للقرار الاحترازي الصادر عن محكمة العدل الدولية، وأن تضع حداً للجرائم ضد الإنسانية". واعتبر أن قرار المحكمة "إيجابي من حيث وقف إراقة الدماء في فلسطين، وإنهاء الجرائم ضد الإنسانية".

وشدد الوزير التركي على ضرورة "تفعيل الآلية الدولية أيضاً لاتخاذ إجراءات فورية من أجل تنفيذ القرار".

بدوره، نوه رئيس البرلمان التركي نعمان قورتولموش بأهمية قرار محكمة العدل الدولية، لما يشكله من خطوة أولى لإثبات شرعية الجبهة الإنسانية ضد إسرائيل.

وشدد قورتولموش، في تدوينة على منصة "إكس"، على أنه "يتعين على العالم أجمع أن يوقف المجازر في غزة بشكل عاجل، وأن يوصل المساعدات الإنسانية إلى غزة في أسرع وقت". كما أكد "ضرورة مقاضاة القانون الدولي القتلة الدمويين ويعاقبهم بالعقوبة التي يستحقونها".

"ونيابة عن الإنسانية"، أعرب قورتولموش عن شكره لجمهورية جنوب أفريقيا لقيادتها القضية أمام العدل الدولية.

05:31 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس
جنوب أفريقيا تشيد بحكم محكمة العدل الدولية

أشادت جنوب أفريقيا بالحكم الصادر عن محكمة العدل الدولية والقاضي بأن على إسرائيل "بذل كل ما في وسعها لمنع وقوع أي أعمال إبادة في غزة".

وقالت وزارة الخارجية في جنوب أفريقيا، إن "اليوم يمثّل انتصاراً حاسماً لسيادة القانون الدولي، ومنعطفا مهماً في السعي لتحقيق العدالة للشعب الفلسطيني".

وأضافت الوزارة في بيان أنّ بريتوريا تتعهد بمواصلة "العمل" على المستوى الدولي "لحماية الحقوق وبينها الحق الأساسي في الحياة للفلسطينيين في غزة، الذين ما زالوا معرضين لمخاطر كبيرة، بينها الهجوم العسكري الإسرائيلي والمجاعة والمرض".

وأكدت الخارجية أن جنوب أفريقيا ستواصل بذل كل ما في وسعها "للحفاظ على وجود الشعب الفلسطيني كمجموعة، ووضع حدّ لكل أعمال الفصل العنصري والإبادة" ضده، و"السير معه نحو نيل حقه الجماعي في تقرير المصير".

واعتبرت بريتوريا أنّ إعلانات محكمة العدل الدولية تشكل "خطوة تاريخية مهمة نحو تحقيق هذا الهدف".

04:35 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس
الحكومة الإسبانية ترحب بقرار محكمة العدل الدولية
رحبت إسبانيا، إحدى أكثر الدول الأوروبية انتقادا لإسرائيل منذ بدء الحرب على غزة، الجمعة، بقرار محكمة العدل الدولية الذي طالب إسرائيل بأن "تبذل ما في وسعها لمنع أي أعمال إبادة" في قطاع غزة.

وقال رئيس الوزراء الاشتراكي الإسباني بيدرو سانشيز، في رسالة على منصة "إكس": "نرحب بقرار محكمة العدل الدولية ونطلب من الأطراف تنفيذ الإجراءات المؤقتة التي صدرت عنها".

4:33 PM
عبد اللهيان: تجب محاكمة المسؤولين الإسرائيليين

دعا وزير الخارجية الإيراني، اليوم الجمعة، إلى مثول السلطات الإسرائيلية أمام العدالة بعدما أمرت محكمة العدل الدولية إسرائيل باتخاذ إجراءات لمنع أعمال الإبادة الجماعية في غزة.

وقال الوزير حسين أمير عبد اللهيان على "إكس"، اليوم الجمعة، إن "سلطات النظام الإسرائيلي الزائف... لا بد أن تمثل أمام العدالة على الفور لارتكابها الإبادة الجماعية وجرائم حرب غير مسبوقة بحق الفلسطينيين".

04:31 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس
أردوغان يرحب بقرار محكمة العدل الدولية
رحب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بقرار محكمة العدل الدولية، القاضي بأن على إسرائيل "بذل كل ما في وسعها لمنع وقوع أي أعمال إبادة في غزة".

وكتب أردوغان على موقع "إكس": "اعتبر قرار الأمر القضائي المؤقت الذي اتخذته محكمة العدل الدولية بشأن الهجمات اللاإنسانية في غزة قرارا قيّما وأرحب به".

4:09 PM
نتنياهو: سنواصل الحرب حتى النصر التام

قال رئيس حكومة دولة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إن محكمة العدل الدولية رفضت بحث طلب سلب إسرائيل حقها في الدفاع عن نفسها. وأضاف: "سنواصل هذه الحرب حتى النصر التام وإعادة جميع الرهائن، وحتى لا تصبح غزة مصدر تهديد لإسرائيل"، مؤكدا أن "إسرائيل تخوض حربا عادلة لا مثيل لها".

كلّ المواقف الإسرائيلية من قرار محكمة العدل الدولية في الرابط أدناه

3:47 PM
جنوب أفريقيا: الحكم منعطف مهم للبحث عن العدالة للفلسطينيين

رحبت حكومة جنوب أفريقيا بإقرار محكمة العدل الدولية اتخاذ التدابير المؤقتة بشأن دعوى الإبادة الجماعية ضد إسرائيل.

وقالت وزيرة العلاقات الدولية والتعاون في جنوب أفريقيا ناليدي باندور: "نرحب بالإجراءات المؤقتة التي فرضتها محكمة العدل الدولية على إسرائيل"، مضيفة أن الحكم "انتصار حاسم لسيادة القانون ومنعطف مهم في البحث عن العدالة للشعب الفلسطيني".

وأضافت: "كنت أتمنى صدور قرار بوقف إطلاق النار في غزة، لكن للأسف لم يحصل ذلك"، مشيرة إلى أن الوقت قد حان لاستئناف المفاوضات من أجل إقرار حل الدولتين.

وأكدت باندور أنها راضية عن القرار، وأن بلادها فعلت ما يلزم لحماية أرواح الفلسطينيين.

3:34 PM
القيادة الفلسطينية: "القضاة حكموا لصالح الإنسانية"

رحبت القيادة الفلسطينية بقرار محكمة العدل الدولية والتدابير المؤقتة التي أمرت بها محكمة العدل الدولية.

وقال وزير الخارجية الفلسطينية رياض المالكي في كلمة مقتضبة له في مقر محكمة العدل الدولية بـ "لاهاي": "لقد حكمت محكمة العدل الدولية لصالح الإنسانية والقانون الدولي".

وقال:"ترحب فلسطين بالتدابير المؤقتة التي أمرت بها محكمة العدل الدولية اليوم، لقد قام قضاة محكمة العدل الدولية بتقييم الوقائع، وحكموا لصالح الإنسانية والقانون الدولي. داعيا جميع الدول إلى "ضمان تنفيذ جميع التدابير المؤقتة التي أمرت بها المحكمة، بما في ذلك إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال. وهذا التزام قانوني ملزم".

وتابع:"على الدول الآن التزامات قانونية واضحة لوقف حرب الإبادة الجماعية التي تشنها إسرائيل على الشعب الفلسطيني في غزة والتأكد من أنها ليست متواطئة".

وقال:" إن أمر محكمة العدل الدولية هو بمثابة تذكير مهم بأنه لا توجد دولة فوق القانون. وينبغي أن يكون بمثابة دعوة للاستيقاظ لإسرائيل والجهات الفاعلة التي مكّنتها من الإفلات من العقاب".

المساهمون
قنا
عثمان لحياني
رويترز
الأناضول
فرانس برس
العربي الجديد