ردود الفعل على مرافعة جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية

11 يناير 2024
وصفت وزارة الخارجية الفلسطينية الجلسة بـ"الحدث التاريخي" (Getty)
+ الخط -

اختتمت محكمة العدل الدولية في لاهاي جلسة الاستماع الأولى في الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل بتهمة ارتكاب إبادة جماعية في غزة، على أن تستمع يوم غد الجمعة لمرافعة إسرائيل التي سترد فيها على ما قدمه فريق جنوب أفريقيا، الذي طالب المحكمة بإصدار أمر لإسرائيل بتعليق العمليات العسكرية فوراً في غزة.

وأثارت هذه الدعوى ردود فعل دولية عدة. وفي حين وصفت وزارة الخارجية الفلسطينية الجلسة بـ"الحدث التاريخي"، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية إنّ ما حصل هو "أحد أضخم عروض النفاق في التاريخ".

الخارجية الفلسطينية: هذا حدث تاريخي

قالت وزارة الخارجية الفلسطينية، في بيان لها، إنّ "مرافعة جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية حدث تاريخي لسيرورة النضال الفلسطيني والجنوب أفريقي المشترك في وجه الظلم والإبادة الجماعية".

وأضاف أن "المساءلة والمحاسبة لإسرائيل، سلطة الاحتلال غير الشرعي، باستخدام كل الأدوات القانونية، ومن خلال مؤسسات العدالة الدولية، وإنفاذ القانون الدولي، هما المحور الرئيس للاستراتيجية القانونية لدولة فلسطين، وصلب الحراك الدبلوماسي والدولي".

وورد في البيان أن "ما شجع ويشجع إسرائيل وأدواتها المختلفة من مسؤولين حكوميين وعسكرين ومستعمرين على ارتكاب الجرائم وصولاً إلى التحريض على ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية، سببه التخاذل الدولي، وعدم اتخاذ خطوات عملية لمحاسبتها، وإمداد إسرائيل بشتى أنواع السلاح والدعم السياسي الفتاك".

"حماس" ترحب بالجلسة

من جهته، قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس باسم نعيم إنّ الحركة "ترحب بانعقاد الجلسة، ونتطلع لأن تصدر المحكمة قراراً ينصف الضحايا، بوقف العدوان فورا ًعلى ⁧ غزة⁩ ومحاسبة مجرمي الحرب".

وقال القيادي في حماس سامي أبو زهري إنّ "الشعب الفلسطيني يتابع باهتمام كبير نتائج جلسة محكمة العدل الدولية اليوم (...) ندعو المحكمة إلى تجاوز كل الضغوط واتخاذ قرار بتجريم الاحتلال الإسرائيلي ووقف العدوان".

واشنطن: لا نرى أي أساس لمزاعم جنوب أفريقيا

وقال المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي، اليوم الخميس، إنّ الولايات المتحدة لا ترى أي أساس لمزاعم جنوب أفريقيا بارتكاب إسرائيل إبادة جماعية في حق المدنيين في قطاع غزة.

فيما أكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أن "الولايات المتحدة تعتقد أن قضية جنوب أفريقيا المرفوعة على إسرائيل تشتت العالم عن الجهود المهمة من أجل السلام والأمن".

الخارجية الإسرائيلية: هذا أحد أضخم عروض النفاق في التاريخ

من جانبه، وصف المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية ليور هايات، اليوم الخميس، الجلسة بأنها "أحد أضخم عروض النفاق في التاريخ، وسلسلة ادعاءات زائفة ولا أساس لها".

وأضاف أن "جنوب أفريقيا تتجاهل حقيقة أن حماس اخترقت إسرائيل وقتلت مواطنين إسرائيليين".

تركيا: نرغب في تحقيق العدالة 

إلى ذلك، أعرب وفد برلماني تركي، توجه إلى مدينة لاهاي الهولندية لمتابعة جلسات الاستماع ضد إسرائيل، عن رغبته في اكتمال المحاكمة بأقرب وقت وتحقيق العدالة.

وضم الوفد رئيس لجنة العدل بالبرلمان النائب عن حزب العدالة والتنمية جنيد يوكسل، والنائب عن حزب العدالة والتنمية إسماعيل قره يل، وعضو اللجنة الدستورية النائب جاهد أوزكان.

وفي تصريحات صحافية عقب انتهاء الجلسة الأولى للاستماع، تطرق يوكسل، الذي يرأس الوفد البرلماني التركي، إلى الأزمة الإنسانية في غزة.

وأوضح أن إسرائيل، التي ارتكبت هذه المأساة والعار، تواصل بشكل أرعن أفعالها التي هي محور الاتهامات بارتكاب "جرائم حرب وإبادة جماعية".

وأوضح أن "تركيا لن تكون طرفاً في هذا الظلم، وطالبت تركيا بإنهاء الهجمات الإسرائيلية الوحشية التي تستهدف المدنيين في أقرب وقت ممكن، وتؤكد ضرورة محاسبة المسؤولين عنها".

وأضاف: "رحبنا بالدعوى التي قدمتها جمهورية جنوب أفريقيا إلى محكمة العدل الدولية، ونعلن مرة أخرى باسم الشعب التركي دعمنا لهذا المسار، ونريد أن ينتهي في أقرب وقت ممكن وأن تتحقق العدالة".

ألمانيا: إسرائيل تدافع عن نفسها

إلى ذلك، قالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك إن "من شروط الإبادة الجماعية اعتزام القضاء على جماعة بشكل كلي أو جزئي بسبب قوميتها أو عرقها أو سلالتها أو دينها. لكن لا يمكنني رصد اعتزام إسرائيل فعل أي من هذا في دفاعها عن النفس أمام جماعة حماس المسلحة. سنتابع جلسة الاستماع من كثب".

إيطاليا تزعم عدم ارتكاب إسرائيل "إبادة جماعية" في غزة

من جهته، أقر نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاجاني، الخميس، بأن "إسرائيل قصفت مدنيين في قطاع غزة"، لكنه ادعى بأن ذلك "لا يرتقي إلى مستوى إبادة جماعية".

وقال تاجاني، بهذا الشأن، إنّ "الإبادة الجماعية شيء آخر، هنا يوجد هجوم يجرى فيه إطلاق النار على المدنيين. لقد قلنا دائماً أننا لا نقبل الهجمات التي تستهدف المدنيين".

الأزهر يدعم جنوب أفريقيا

أعلن الأزهر الشريف، اليوم الخميس، دعمه الكامل للموقف الشجاع الذي اتخذته حكومة جنوب أفريقيا، معبّراً عن تضامنه مع الدعوى القضائية التي رفعتها أمام محكمة العدل الدولية لمحاكمة إسرائيل بسبب جرائمها ضد الأطفال والنساء والشيوخ والشباب في قطاع غزة. وطالب الأزهر بوقف العدوان المستمر على القطاع المحاصر، الذي وصل إلى حدّ جرائم الإبادة الجماعية.

وأكد الأزهر أنّ موقف جنوب أفريقيا يعبّر عن إرادة العالم الحر والضمير الإنساني الحيّ، الذي يرفض القتل والدمار وسفك الدماء البريئة والمجازر التي ارتكبها الكيان الصهيوني بحق الفلسطينيين الأبرياء. وشدد على أن هذه الأحداث جرت على مرأى ومسمع وصمت من العالم الكلي.

وأعرب الأزهر أيضاً عن شكره العميق وتقديره البالغ للجنة القانونية الموفدة إلى محكمة العدل الدولية، بقيادة وزير العدل الجنوب أفريقي المستشار رونالد لامولا، التي كانت تصريحاتها معبّرة بقوة أمام لجنة قضاة المحكمة عن كل ما يجول بصدور أحرار العالم من رفض للانتهاكات المروعة والجرائم الوحشية التي ارتكبها الاحتلال في حق العزَّل والأبرياء والضعفاء من أهالي غزة.

وشدد الأزهر على أن "الاحتلال كانت لديه نية مبيتة للقضاء كلياً على كل ما بقي من مظاهر الحياة في غزة، في مخالفة صريحة وواضحة لاتفاقية منع الإبادة الجماعية التي وقّع عليها الكيان الصهيوني، بما يثبت معه مخالفته الصريحة والفجة لبنود تلك الاتفاقية، وما أنشئت من أجله".

(الأناضول، فرانس برس، رويترز)

المساهمون