رئيس وزراء نيبال الجديد يؤدي اليمين الدستورية في كاتماندو

15 يوليو 2024
رئيس وزراء نيبال المعين حديثاً خادغا براساد أولي (وسط)، 12 يوليو 2024 (Getty)
+ الخط -

أدى رئيس وزراء نيبال المعين حديثاً خادغا براساد أولي اليمين الدستورية في مراسم أقيمت بكاتماندو، يوم الاثنين، بعد تعيينه، الأحد، إثر انهيار الحكومة الائتلافية السابقة.

وهذه هي المرة الرابعة التي يشغل فيها زعيم أكبر حزب شيوعي في نيبال منصب رئيس وزراء الدولة الواقعة في جبال الهيمالايا. كما أدى نائبان لرئيس الوزراء و19 وزيرا اليمين الدستورية اليوم الاثنين أيضا. ومن المتوقع أن يُجري توسيعاً لمجلس الوزراء ليشمل أعضاء من شركاء الائتلاف.

وسيتعين على أولي أن يسعى للحصول على تصويت بالثقة في البرلمان لمواصلة شغل منصبه في غضون شهر. ويتمتع التحالف الجديد بأغلبية في البرلمان.

في سياق آخر، انتشل رجال إنقاذ في نيبال، اليوم الاثنين، 11 جثة من نهر انجرفت إليه حافلتان مكتظتان بالركاب بسبب انهيار أرضي يوم الجمعة. وتمكن رجال الإنقاذ من العثور على الجثث في عدة مواقع على ضفتي النهر مع استمرار البحث عن الحافلتين المفقودتين، ونحو 50 شخصا كانوا على متنهما.

وقال خيما ناندا بوسا، وهو مسؤول حكومي، إن السلطات تعرفت إلى هويات سبع جثث، وتم الاتصال بذوي القتلى لتسلم جثامينهم. ثلاثة من هؤلاء القتلى هنود، بينما الأربعة الباقون مواطنون نيباليون. وأضاف أنه تم انتشال أربع جثث أخرى من النهر، ولكن لأنه لم يتم التعرف إلى أصحابها، فمن غير الواضح ما إذا كانت على متن الحافلات.

كانت الحافلتان تسيران على الطريق السريع الرئيسي الذي يربط العاصمة النيبالية بمدن الجنوب عندما جرفتهما المياه، صباح الجمعة، بالقرب من مدينة سيمالتال، التي تبعد حوالي 120 كيلومترا غرب كاتماندو.

(أسوشييتد برس)

المساهمون