رئيس وزراء بريطانيا في زيارة مفاجئة إلى أوكرانيا: معكم على الدوام

19 نوفمبر 2022
زيلينسكي مستقبلاً سوناك في القصر الرئاسي (Getty)
+ الخط -

قام رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك بزيارة غير معلنة، اليوم السبت، إلى العاصمة الأوكرانية كييف، لإجراء محادثات مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الذي وصف البلدين بأنهما من "أقوى الحلفاء".

ونشر زيلينسكي تسجيلاً مصوراً للاجتماع في كييف مع سوناك، وقال: "ناقشنا أهم القضايا لكل من بلدينا وكذلك الأمن العالمي".

وأضاف في منشور على تطبيق "تليغرام": "معاً نحن أقوى، وسوف نحقق النتائج المرجوة". ولم يعط منشوره أي تفاصيل أخرى.

وأظهر المقطع المصور زيلينسكي وهو يستقبل سوناك في قصر رئاسي، بينما تساقطت حبات الثلج، ثم أجرى الزعيمان محادثات.

وأكد رئيس الوزراء البريطاني الجديد من كييف، التي يزورها للمرة الأولى منذ توليه منصبه، أنّ بلاده ستواصل دعم أوكرانيا "حتى تحقق السلام والأمن".

وقال سوناك للرئيس زيلينسكي في مقطع فيديو نشرته الرئاسة الأوكرانية: "أنا هنا اليوم لأقول إن المملكة المتحدة ستواصل دعمكم. سنقف بجانبكم حتى تحقّق أوكرانيا السلام والأمن الذي تحتاج إليه وتستحقه". وأضاف: "شجاعة الشعب الأوكراني مصدر إلهام للعالم".

وتابع سوناك: "سنخبر أحفادنا بقصتكم، كيف وقف شعب فخور وذو سيادة في مواجهة هجوم مروع، وكيف قاتلتم وكيف ضحيتم وكيف انتصرتم".

كذلك، غرد سوناك أنّ بريطانيا "تعلم ما معنى القتال من أجل الحرية. نحن معكم على الدوام".

في لندن، أعلن "داونينغ ستريت" أنّ سوناك توجه إلى كييف، السبت، بهدف "تأكيد دعم" المملكة المتحدة أوكرانيا. وقالت رئاسة الوزراء إنّ "رئيس الوزراء موجود اليوم في أوكرانيا في زيارته الأولى لكييف للقاء الرئيس (فولوديمير زيلينسكي) وتأكيد دعم المملكة المتحدة المتواصل".

والمملكة المتحدة واحدة من أقوى الداعمين الغربيين لمقاومة أوكرانيا الغزو الروسي، إذ قدمت لكييف ما يقدر بنحو 2.3 مليار جنيه إسترليني (2.7 مليار دولار) في شكل مساعدات عسكرية.

(أسوشييتد برس، فرانس برس)