رئيس وزراء أرمينيا يتصل بماكرون وبلينكن وبوتين لمناقشة الاشتباكات مع أذربيجان

16 سبتمبر 2022
أعلن باشينيان مقتل 135 جنديًا أرمينيًا على الأقلّ هذا الأسبوع (فرانس برس)
+ الخط -

قالت الحكومة الأرمينية في بيان إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أجرى اتصالا هاتفيا مع رئيس الوزراء نيكول باشينيان اليوم الجمعة لمناقشة الاشتباكات التي اندلعت هذا الأسبوع بين أرمينيا وأذربيجان.

وتابعت الحكومة في البيان "نيكول باشينيان أكد أنه على الرغم من حقيقة أن الحدود هادئة نسبيا حتى هذه اللحظة، فإن التوتر الشديد ما زال يشوب الوضع".

وأضافت الحكومة أن باشينيان أجرى محادثات هاتفية أيضا مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ووزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن اليوم الجمعة.

وأعلن باشينيان اليوم الجمعة، مقتل 135 جنديًا أرمينيًا على الأقلّ هذا الأسبوع في أسوأ مواجهات عند الحدود مع أذربيجان منذ حرب العام 2020.

وقال باشينيان أثناء جلسة حكومية، "بلغ عدد القتلى حتى الساعة 135. للأسف، هذا ليس العدد النهائي. هناك أيضًا عدد كبير من الجرحى". ويرتفع بذلك عدد القتلى من الجانبين إلى أكثر من مئتين.

وكانت الأمم الأمم المتحدة، قد دعت، أذربيجان وأرمينيا إلى "العودة إلى طاولة المفاوضات والتوصل إلى اتفاق سلام دائم".

وقال ميروسلاف جينكا، مساعد الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون أوروبا وآسيا الوسطى والأميركيتين، في كلمته، إنه "مساء 12 سبتمبر/أيلول الجاري، اندلع قتال عنيف على الحدود بين أرمينيا وأذربيجان، ومساء الأربعاء تم الإعلان عن اتفاق لوقف إطلاق النار (..) نرحب بهذا الاتفاق ونأمل أن يستمر".

وأكد أن "القتال الذي اندلع بين البلدين هذا الأسبوع، يسلط الضوء على حقيقة أن عملية تطبيع العلاقات بين أرمينيا وأذربيجان لا تزال تواجه عقبات خطيرة، كما يؤكد هذا التصعيد الحاجة الملحة لتحرك الأطراف إلى الأمام بشأن ترسيم الحدود وتخفيف التوترات".

والاثنين، أعلنت أذربيجان اندلاع اشتباكات حدودية مكثفة نتيجة استفزازات لمجموعات تخريبية من القوات الأرمينية زرعت ألغاما في أراضي الجيش الأذربيجاني وطرقه، ما "دعا إلى اتخاذ التدابير اللازمة لإسكات مصادر النيران الأرمينية ومنع توسع الاشتباكات".

 

(رويترز، الأناضول)

المساهمون