رئيس الوزراء السوداني يزور القاهرة على رأس وفد يضم 11 مسؤولاً

11 مارس 2021
زيارة حمدوك لمصر تستغرق 48 ساعة (فرانس برس)
+ الخط -

استقبل رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، صباح اليوم الخميس، نظيره السوداني عبد الله حمدوك، الذي بدأ زيارة لمصر تستغرق 48 ساعة على رأس وفد من أعضاء حكومته. 

ويضم الوفد وزراء شؤون مجلس الوزراء، والخارجية، والمالية والتخطيط الاقتصادي، والزراعة والغابات، والتجارة والتموين، والري والموارد المائية، والنقل، والاستثمار والتعاون الدولي، والصحة، ومدير جهاز المخابرات العامة.

وسيلتقي حمدوك بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وستنظم خلال اليومين اجتماعات على مستوى وفود الوزارات المعنية لبحث تطوير العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات الخدمية والمرافق، وبدء تفعيل المشروعات التي سبق الاتفاق عليها بين الجانبين، في إطار اهتمام مصر المتزايد بالتنسيق مع السودان.

وبالتزامن مع الزيارة، وفي إطار دعم مصر للمجلس السيادي الانتقالي، استقبلت وزارة الصحة أول مجموعة من مصابي الثورة السودانية الذين اتُّفِق على علاجهم بالقاهرة، وعددهم 7 من إجمالي 33 حالة مرضية صعبة سيعالجون على نفقة الدولة.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قد زار الخرطوم السبت الماضي، وأعلنت الرئاسة المصرية أنها على توافق تام مع الفريق أول عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة السوداني ونائبه محمد حمدان دقلو (حميدتي) ورئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك على أن المرحلة الدقيقة الحالية التي يمرّ بها ملف سد النهضة تتطلب أعلى درجات التنسيق بين مصر والسودان بوصفهما دولتي المصب اللتين ستتأثران مباشرةً بهذا السد. 

وشددت الرئاسة المصرية على رفض أي إجراءات أحادية تهدف إلى فرض الأمر الواقع والاستئثار بموارد النيل الأزرق، ومن ثم تعزيز الجهود الثنائية والإقليمية والدولية للتوصل إلى اتفاق شامل ومتكامل حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة يكون ملزماً قانونياً ويحقق مصالح الدول الثلاث. 

 وأشارت إلى ضرورة أن يحد الاتفاق الشامل من أضرار وآثار سد النهضة على مصر والسودان، خاصةً من خلال دعم المقترح السوداني لتشكيل رباعية دولية تشمل رئاسة الاتحاد الأفريقي والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة للتوسط في هذا الملف.