رئيس "الشاباك" السابق: أخشى أن تكون إسرائيل على أبواب حرب أهلية

20 يوليو 2023
خطة التعديلات القضائية تعمق الانقسام الإسرائيلي (أمير ليفي/Getty)
+ الخط -

طالب الرئيس السابق لجهاز "الشاباك" الإسرائيلي نداف أرغمان، اليوم الخميس، الحكومة الإسرائيلية بوقف التعديلات القضائية، معبراً عن خشيته من أن تكون إسرائيل على "أبواب حرب أهلية".

وفي حين عبر في حديث لـ"إذاعة الجيش" عن دعمه لجنود الاحتياط الذين يرفضون التطوّع للخدمة العسكرية طالما واصل التحالف الحاكم إصراره على المضي قدماً بسنّ قانون "حجة المعقولية"، دعا أرغمان قائد هيئة أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي هيرتسي هليفي ورئيس "الشاباك" الحالي رونين بار إلى أن يطلبا من رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو وقف التشريعات.

وقال إنه يتوجب عليهما الجلوس مع نتنياهو وشرح العواقب الوخيمة المترتبة عن المضي بتشريع القانون، مضيفاً "في نظري هذا واجبهم. هذه ليست مقولة سياسية، ولكن هذا موقف مهني".

وأضاف أرغمان: "إذا تم تمرير هذا التشريع الرهيب والمريع، فسنكون دولة أخرى (مختلفة)، لذلك لن يتوجب علينا الالتزام بالعقد الذي وقعوه (أي الدولة) معنا".

وتطرق أرغمان إلى جنود الاحتياط الذين يرفضون التطوّع للخدمة العسكرية، بسبب القوانين، قائلاً: "إلقاء المسؤولية على المتطوعين، الطيارين، الوحدات الخاصة، خطأ فادح".

وتتزايد في الآونة الأخيرة الدعوات لرفض التطوع في قوات الاحتياط في جيش الاحتلال الإسرائيلي، خصوصاً من قبل طيارين في سلاح الجو، ووحدات القوات الخاصة ووحدات السايبر، فيما تحذر محافل إسرائيلية من أنه من شأن ذلك إلحاق ضرر بجهوزية سلاح الجو ووحدات عسكرية هامة أخرى.

وأضاف أرغمان، متحدثاً عن نية الائتلاف الحكومي طرح مشروع قانون إلغاء "حجة المعقولية" للتصويت عليه بالقراءتين الثانية والثالثة في الهيئة العامة للكنيست، الاثنين المقبل، والذي يحد من صلاحيات المحاكم: "من المنتظر أن يمر قانون يوم الاثنين، أخشى كثيراً أننا سنصبح بعده دولة أخرى"، مضيفاً أنه "خائف جداً" على استقلالية القضاء ودولة الاحتلال.

وذكر أن "الإجراءات القضائية (التي تسير الحكومة صوبها) تفكك المجتمع الإسرائيلي وتضر بقدرة الجيش الإسرائيلي على أداء مهامه، إلى درجة تشكيل تهديد حقيقي على أمن الدولة".

وناشد أرغمان نتنياهو "الوقف الفوري" للتعديلات القضائية، مضيفاً أن "نتنياهو لم يُنتخب بشكل ديمقراطي من أجل تدمير الديمقراطية الإسرائيلية"، معتبراً أن "التزامات نتنياهو تجاه ائتلافه الحكومي باتت أكبر من التزامه تجاه دولة إسرائيل".

وتأتي أقوال أرغمان التي حظيت باهتمام كبير في الإعلام الإسرائيلي، هذا الصباح، بعد مصادقة لجنة الدستور والقانون، الليلة الماضية، على مشروع قانون إلغاء "حجة المعقولية"، تمهيداً لطرحه للتصويت عليه يوم الاثنين المقبل في الهيئة العامة للكنيست بالقراءتين الثانية والثالثة.

ويسلب القانون المحاكم إمكانية إلغاء قرارات تتخذها الحكومة والوزراء والمنتخبون، حتى لو كانت غير منطقية وغير معقولة وتشيع الفساد.

وتجددت صباح اليوم الخميس، في بعض المناطق، المظاهرات الاحتجاجية لمعارضي خطة التعديلات القضائية، وسط توقعات بأن تكتسب زخماً أكبر في الساعات والأيام المقبلة.

وأمس الأربعاء، أعلن المئات من جنود الاحتياط، من بينهم جنود في سلاح الجو والفرق الطبية العسكرية، عدم امتثالهم للخدمة العسكرية احتجاجاً على القانون.

وقال رئيس هيئة أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي هيرتسي هليفي، خلال جلسة للجنة الخارجية والأمن في الكنيست أمس الأربعاء، إن "كل من يدعو لرفض الامتثال (للخدمة العسكرية) يضر بالجيش الإسرائيلي وأمن البلاد".

وأضاف هليفي أن "التحديات الأمنية في الوقت الحالي تستوجب.. إبداء جهوزية عالية".

المساهمون