دول الخليج تحتج لدى واشنطن على تصريحات سموتريتش عن الشعب الفلسطيني

26 مارس 2023
من الدورة 155 للمجلس الوزاري لمجلس التعاون الخليجي (الموقع الرسمي للأمانة العامة للمجلس)
+ الخط -

أعلنت دول مجلس التعاون الخليجي، الأحد، أنها أرسلت خطابا إلى وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن للتنديد بتصريحات وزير إسرائيلي أنكر وجود شعب فلسطين.

وندّد وزراء خارجية التكتل المؤلف من ست دول، في خطاب إلى بلينكن، بتصريحات وزير المال الإسرائيلي اليميني المتطرف بتسلئيل سموتريتش حول ضرورة "محو" بلدة حوارة الفلسطينية، التي شهدت مقتل إسرائيليين اثنين بنيران ناشط مشتبه بانتمائه إلى حركة حماس.

ودعا المجلس في رسالته المنشورة على موقعه الالكتروني، الأحد، "الولايات المتحدة الأميركية إلى تحمل مسؤولياتها في الرد على كافة الإجراءات والتصريحات التي تستهدف الشعب الفلسطيني".

وحث الإدارة الأميركية أيضا على "القيام بدورها للتوصل إلى حل عادل وشامل ودائم" للصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وكانت الولايات المتحدة قد وصفت تصريحات سموتريتش، الأسبوع الماضي، بأنها "مهينة" و"خطيرة".

كذلك، أعربت عن "قلقها البالغ" إثر إلغاء البرلمان الاسرائيلي جزءا من قانون يمنع المستوطنين من الإقامة في مناطق في الضفة الغربية المحتلة، كانت الحكومة الاسرائيلية قد أخلتها في 2005، معتبرة أن القرار "استفزازي".

ويضم مجلس التعاون الخليجي، الذي اجتمع وزراء خارجيته في الرياض الأسبوع الماضي، ست دول هي السعودية والإمارات وسلطنة عمان والبحرين وقطر والكويت. وطبّعت الإمارات والبحرين علاقاتهما مع إسرائيل في 2020، بموجب "اتفاقات إبراهام" التي رعتها الولايات المتحدة.

(فرانس برس، العربي الجديد)