دعوات إسرائيلية للاستيلاء على أراض فلسطينية عن كل محتجز يقتل في غزة

02 سبتمبر 2024
نتنياهو خلال جلسة لحكومة الاحتلال يوم 16 مارس 2023 (Getty)
+ الخط -

أعرب خمسة وزراء في حكومة الاحتلال الإسرائيلي خلال جلسة اليوم الاثنين، عن تأييدهم الاستيلاء على أراض فلسطينية إلى الأبد رداً على مقتل المحتجزين الاسرائيليين الستة الذين استعادت إسرائيل جثثهم أخيراً، علما أن حركة المقاومة الإسلامية (حماس) قالت إنهم قتلوا برصاص الجيش الإسرائيلي. وذكرت صحيفة يسرائيل هيوم العبرية أن الوزراء الخمسة هم نير بركات، وعميحاي شيكلي، وعيديت سيلمان، وأوريت ستروك، وشلومو كرعي، وجميعهم من حزب الليكود الحاكم باستثناء ستروك.

نتنياهو يجدد رفضه الانسحاب من محور فيلادلفيا

وخلال الجلسة نفسها، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو رداً على ذلك إنه "سيكون هناك رد فعل قوي على مقتل المختطفين"، مضيفاً: "كل من يقول إنه من الممكن مغادرة (محور) فيلادلفيا لمدة 42 يوماً، يعلم جيداً أن ذلك سيكون لمدة 42 عاماً. العالم لن يسمح لنا بالعودة. الجميع يدرك أهمية فيلادلفيا، وأكثر من يفهم ذلك (يحيى) السنوار. لهذا السبب يصر على موقفه. كل تهريب الأسلحة إلى غزة يكون عبر فيلادلفيا. إذا غيّرنا قرار الكابينت (المجلس الوزاري للشؤون السياسية والأمنية)، فسيكون ذلك جائزة للإرهاب، والتراخي لن يعيد المختطفين". ومضى نتنياهو قائلاً: "جميعنا نريد إعادة المختطفين إلى ديارهم، لكن هناك أماكن يجب ألا نتخلى عنها. هذا هو أنبوب الأوكسجين لحماس. حرصنا على ألا تدخل إبرة من جانبنا لكنّهم سلّحوا أنفسهم عبر محور فيلادلفيا ومصر".

وفي حديثه عن الإضراب الذي أعلنته نقابة العمال (الهستدروت) اليوم لمطالبة الحكومة بإبرام صفقة مع حركة حماس تعيد المحتجزين الإسرائيليين، قال نتنياهو: "هذا عار. هذا يعني أن نقول للسنوار لقد قتلت ستة، وها نحن ندعمك". ودعا وزير الاقتصاد نير بركات إلى وضع "قائمة أسعار"، بحيث تُصادَر بموجبها مساحة معيّنة من الأراضي مقابل كل محتجز. بينما قالت الوزيرة سيلمان في وقت سابق: "لدى شعب إسرائيل تعليمات عملية واضحة. هناك خريطة واحدة فقط وبوصلة واحدة. ليس الأمر محور فيلادلفيا فقط، بل الاتجاه وراثة الأرض. فقط هكذا تتحقق البركة والنجاح. فليعلموا في جنين ونابلس وفي كل مكان أننا نريد استعادة أرضنا، وعندما تهاجمون سنرثها من جديد". وأضافت: "لا أقول نحتل، فهذه كلمة تقدّمية جلبها علينا التقدّميون. نحن نرث... كلمة احتلال هي اختراع تقدمي. يجب أن تدفع حماس ثمن ما فعلته. حماس تفهم ثمن الأرض وكذلك جميع أعدائنا".

وانطلق صباح الاثنين إضراب لاتحاد نقابات العمال (الهستدروت) كان مقرراً أن يستمر حتى صباح الثلاثاء لدفع حكومة نتنياهو إلى القبول بصفقة تبادل أسرى مع حركة "حماس"، إلا أن محكمة تل أبيب قررت إنهاءه استجابة لطلب الحكومة. ويقول مسؤولون إسرائيليون وأفراد من عائلات الأسرى المحتجزين في غزة إن إصرار نتنياهو على موقفه بشأن محور فيلادلفيا "يعطل التوصل إلى اتفاق".

ووصلت مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة إلى مرحلة حرجة، جراء إصرار نتنياهو على مواصلة الحرب على القطاع، وعدم الانسحاب من محوري نتساريم وفيلادلفيا وسط وجنوبي القطاع، بينما تتمسك حركة حماس بإنهاء الحرب وعودة النازحين والانسحاب الإسرائيلي من كامل القطاع. ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، تشن إسرائيل بدعم أميركي حرباً على غزة، خلّفت أكثر من 135 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.