حملة اعتقالات تطاول أكثر من 30 فلسطينياً.. ومقاومون يستهدفون الاحتلال

01 يونيو 2023
قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم عدة بلدات فلسطينية (Getty)
+ الخط -

نفّذت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الخميس، عمليات اعتقال في مناطق متفرقة من الضفة الغربية، طاولت أكثر من 30 فلسطينياً، أغلبهم من بلدة تقوع شرق بيت لحم جنوبيّ الضفة الغربية، وأفرجت عن معتقلي تقوع بعد ساعات من التحقيق الميداني معهم، فيما أكّدت مجموعة "الرد السريع"- كتائب شهداء الأقصى، و"كتيبة طولكرم" تصديهما لاقتحام قوات الاحتلال لمخيم طولكرم شماليّ الضفة. 

وقال مدير بلدية تقوع، تيسير أبو مفرح، لـ"العربي الجديد"، "إن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة فجر اليوم، واعتقلت 24 شاباً بعد مداهمة منازلهم، ثم نقلتهم إلى أحد المعسكرات القريبة التابعة لها، وحققت معهم ميدانياً، وأوصلت رسائل تهديد من خلالهم لأهالي البلدة بالقتل والاعتقال والعقوبات الجماعية إن استمر رشق مركبات المستوطنين بالحجارة، ثم أفرجت عن المعتقلين كافة، بعد ساعات من التحقيق معهم".

ووفق أبو مفرح، فإن هذه الاعتقالات جرت بعد ساعات من زعم قوات الاحتلال تعرض مستوطنين للرشق بالحجارة بمحاذاة البلدة، ثم حاولت بعدها قوات الاحتلال اقتحام تقوع، لكن مواجهات جرت بينها وبين الشبان، ثم عاودت واقتحمت البلدة فجر اليوم، ونفذت عمليات الاعتقال تلك.

وأشار أبو مفرح إلى أن بلدة تقوع تتعرض لعقوبات جماعية، حيث تغلق قوات الاحتلال المدخل الغربي للبلدة منذ ستة أشهر، بينما المدخل الشمالي تغلقه بين الحين والآخر وتضع حاجزاً عكسرياً عليه، وهو ما يضيّق على الأهالي، علماً بأن مداخل البلدة أربعة.

من جانب آخر، اعتقلت قوات الاحتلال 3 شبان من مدينة نابلس شماليّ الضفة، واعتقلت شاباً من بلدة قباطية جنوب جنين شماليّ الضفة، واعتقلت 3 شبان من قرية المغير شرق رام الله وسط الضفة، و3 من بلدة بيت أمر شمال الخليل جنوبيّ الضفة.

في هذه الأثناء، أكّدت مجموعة "الرد السريع" - كتائب شهداء الأقصى، و"كتيبة طولكرم" تصديهما لاقتحام قوات الاحتلال لمخيم طولكرم شماليّ الضفة بالرصاص والعبوات الناسفة محلية الصنع.

من جانبها، أكّدت مجموعة "الرد السريع" أنها أفشلت مخططاً لقوات الاحتلال باعتقال أحد مقاتليها في مخيم طولكرم، وأن المجموعة تمكنت من الاشتباك مع قوات الاحتلال وإصابة أحد جنود الاحتلال برصاصة بالفخذ اليمنى.

وبالتزامن مع اقتحام مخيم طولكرم، اقتحمت قوات الاحتلال بلدات كفر اللبد، وعنبتا شرق طولكرم، ودير الغصون شمال طولكرم، وسط مداهمة منازل وتفتيشها، واندلعت أيضاً مواجهات مع جنود الاحتلال.

في هذه الأثناء، أعلنت مجموعة "الرد السريع" دخول عبوة "الأمير1" حيّز الخدمة، نسبة إلى مؤسسها "الشهيد أمير أبو خديجة"، وأعلنت المجموعة أيضاً جهوزيتها للدفاع والهجوم والرد على أي اعتداء من قوات الاحتلال.

وأعلنت "الرد السريع" أنها نفّذت عملية إطلاق نار فجر اليوم، على جنود الاحتلال المتمركزة على حاجز "نيتسانعوز" المقام على أراضي طولكرم، مباشرةً.

من جانب آخر، أُصيب شاب فلسطيني بجروح برصاص الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الخميس، لدى مروره عبر الحاجز العسكري المقام على مدخل مخيم شعفاط العسكري شمال شرق القدس المحتلة، ونُقل إلى أحد مستشفيات مدينة القدس.

على صعيد منفصل، اقتحم عشرات المستوطنين بحماية من قوات الاحتلال، اليوم الخميس، باحات المسجد الأقصى المبارك، ونفّذوا جولات استفزازية، وأدَّوا طقوساً تلمودية في باحاته وعند أبوابه.

في سياق آخر، نفّذت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة، مناورات عسكرية في محيط بلدة يعبد والقرى المحيطة بها، جنوب غرب جنين، في ظل تحليق لطائرات الاحتلال.

وأغلق جيش الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الخميس، جميع مداخل قرية اللبن الشرقية جنوب نابلس، لتأمين تجمّع عشرات المستوطنين على مدخل القرية الرئيس، الذين أقاموا طقوساً تلمودية استفزازية.

إلى ذلك، قام مستوطنون الليلة وفجر اليوم، بأعمال تجريف وشق طرق في أراضي قرية شبتين غرب رام الله.

المساهمون