حزب باشينيان يفوز في الانتخابات التشريعية الأرمينية

21 يونيو 2021
أعلن باشينيان أن الشعب الأرميني حقق ثورة "حديدية" (Getty)
+ الخط -

أظهرت بيانات لجنة الانتخابات المركزية في أرمينيا، بعد فرز الأصوات في جميع مراكز الاقتراع الـ2008، فوز حزب "العقد المدني" بزعامة القائم بأعمال رئيس الوزراء نيكول باشينيان، رغم أنه واجه انتقادات كبيرة على خلفية هزيمة بلاده في الحرب في إقليم ناغورنو كاراباخ المتنازع عليه مع أذربيجان في الخريف الماضي.

وبحسب بيانات لجنة الانتخابات، فقد حصل أنصار باشينيان على 53.92 في المائة من الأصوات مقابل 21.04 في المائة فقط لكتلة "أرمينيا" بزعامة الرئيس الأسبق روبرت كوتشاريان، الذي كان يعد منافساً رئيسياً لباشينيان. 

وجاءت في المرتبة الثالثة كتلة "لي الشرف" بزعامة الرئيس السابق سرج ساركسيان، بحصولها على 5.23 في المائة من الأصوات، ويليها حزب "أرمينيا المزدهرة" بقيادة رجل الأعمال الشهير غاغيك تساروكيان الذي حصل على 3.96 في المائة من الأصوات، من دون أن يتجاوزا نسبة الأصوات المطلوبة لدخول البرلمان. 

وفي وقت سابق، أعلن باشينيان أن الشعب الأرميني حقق ثورة "حديدية"، واعدا ببدء المشاورات مع القوى السياسية لـ"فهم تصوراتها حول تعزيز الحياة السياسية والقدرات الاجتماعية"، ومتقدما بالشكر للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ورئيس حكومته ميخائيل ميشوستين، على الدعم لأرمينيا وشعبها.

من جهتها، شككت كتلة كوتشاريان في نتائج الانتخابات قائلة في بيان إنها "تتعارض بشكل حاد مع مختلف مظاهر الحياة الاجتماعية التي شهدناها خلال الأشهر الثمانية الأخيرة وكافة نتائج استطلاعات الرأي، بما فيها الدولية منها، وأخيرا مع العقل السليم".

وجرت الانتخابات التشريعية في أرمينيا أمس الأحد بمشاركة 21 حزبا وأربع كتل، وسط حالة من الاستقطاب غير المسبوق منذ نيل الجمهورية استقلالها بعد تفكك الاتحاد السوفييتي في عام 1991.

المساهمون