حرب غزة في يومها الـ294 | قصف عنيف ونسف منازل وسط جهود للتوصل لاتفاق

26 يوليو 2024
+ الخط -

مع دخول الحرب الإسرائيلية على غزة يومها الـ294، وسط تفاقم الوضع الصحي من جراء استمرار الاحتلال في قصف وتدمير كل ما بقي من مقومات الحياة من مبانٍ ومدارس ومراكز صحية، يترقب الفلسطينيون في قطاع غزة ما يمكن أن تسفر عنه المفاوضات المتواصلة بشأن صفقة قد تحقق رغبتهم بيوم خال من أصوات الرصاص وسماء خالية من أزيز الطائرات الحربية الإسرائيلية. 

وعلى غرار كل مرة تقترب فيها جهود الوسطاء من التوصل لاتفاق، يعلن جيش الاحتلال أنه يواصل عملياته العسكرية في غزة، كان أخرها في بيان له، فجر الخميس، حيث قال إن قواته تمكنت من استعادة جثث خمسة محتجزين إسرائيليين من قطاع غزة خلال العملية التي يشنها على منطقة خانيونس، جنوبي القطاع. 

ومع تتداول وسائل إعلام، منها عبرية وأجنبية، تقارير بشأن إرجاء زيارة وفد التفاوض الإسرائيلي للدوحة من أجل إتمام الصفقة مع حركة حماس، التي أوحى مكتب رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ومسؤولون إسرائيليون، وكأنها قائمة ومتّفق عليها مع الوسطاء، تببيّن أن الحقيقية مغايرة، بحسب ما نقله تقرير إسرائيلي عن مسؤولين إسرائيليين لم يسمّهم، وآخرين من دول وسيطة، وأنه لم يكن أي اتفاق على موعد لعقد لقاء في الدوحة، وهو ما يعنى إعلان مكتب نتنياهو إجراء زيارة وهمية، في خطوة فُسّرت بأنها مراوغة منه لامتصاص غضب عائلات المحتجزين الإسرائيليين.

تطورات حرب غزة يتابعها "العربي الجديد" أولاً بأول..

1:00 AM
ضابط إسرائيلي كبير يقر بفشل إغراق الأنفاق في غزة

نقلت صحيفة "هآرتس" عن ضابط إسرائيلي كبير إقراره بفشل كبير لمشروع "أتلانتيس" لإغراق الأنفاق في غزة بعد شهرين من بدايته. وقال الضابط إن الجيش الإسرائيلي لم يكترث لاحتمال وجود محتجزين إسرائيليين في الأنفاق وتضررهم بسبب الإغراق.

وأضاف أن جيش الاحتلال راهن على أن مقاتلي "كتائب القسام" (الذراع العسكرية لحركة حماس) سيموتون غرقا في الأنفاق أو سيقتلون بعد إغراقها. وأشار إلى أن الجيش سمح لوسائل الإعلام بتصوير عملية الإغراق بمرحلة متأخرة لتخويف أفراد حماس ودفعهم إلى الهرب، لكن هذا لم يحدث.

12:33 AM
غارة عنيفة على مدينة غزة

ذكرت وسائل إعلام فلسطينية أن طائرات جيش الاحتلال شنت غارة عنيفة على مدينة غزة وسط القطاع.

12:30 AM
نتنياهو ينفي أن يكون وراء تعطيل صفقة التبادل

نقل موقع "والاه" العبري عن مصدرين إسرائيليين قولهما إنّ عائلات الأسرى والمحتجزين الإسرائيليين سألت الرئيس الأميركي جو بايدن بحضور رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، إن كان الأخير هو من يعطّل صفقة التبادل، فيما رد نتنياهو بالنفي.

12:28 AM
قصف مدفعي شرقي مدينة خانيونس

قصفت مدفعية جيش الاحتلال الإسرائيلي عدة مواقع شرقي مدينة خانيونس تزامناً مع إطلاق قنابل إنارة وإطلاق نار كثيف في المنطقة، بحسب ما ذكرت وسائل إعلام فلسطينية.

12:27 AM
نسف منازل في منطقة المغراقة

أفادت وسائل إعلام فلسطينية بأن جيش الاحتلال الإسرائيلي نسف منازل في منطقة المغراقة وسط قطاع غزة.

12:23 AM
أبرز تطورات الحرب على غزة يوم أمس الخميس
  • ضابط إسرائيلي كبير يقر بفشل إغراق الأنفاق في غزة
  • جيش الاحتلال يعلن مقتل جندي وإصابة اثنين آخرين
  • الإمارات تقترح إنشاء بعثة دولية مؤقتة لإرساء النظام بغزة
  • مقتل جندي وإصابة اثنين بجروح خطيرة جنوبي القطاع
  • 21 شهيداً في خانيونس منذ الفجر
  • الأردن وقطر يبحثان جهود وقف حرب غزة
  • عائلات الأسرى تهاجم نتنياهو بعد أن خذلها في خطاب الكونغرس
  • 30 شهيداً خلال يوم واحد
المساهمون