احتجاجات في واشنطن على لقاء بايدن ونتنياهو

25 يوليو 2024
متظاهرون يحملون دمية نتنياهو قرب البيت الأبيض، واشنطن 25 يوليو2024 (أندرو توماس/فرانس برس)
+ الخط -

احتج متظاهرون مناهضون للحرب الإسرائيلية على غزة أمام ساحة لافاييت والبيت الأبيض، اليوم الخميس، وسكب المتظاهرون سائلاً أحمر بالشارع قائلين إنه يرمز إلى دماء القتلى في غزة، وهتفوا قائلين "اعتقلوا نتنياهو"، وأحضروا دمية تجسد نتنياهو ملطخة بالدماء وترتدي سترة برتقالية ومكتوب عليها عبارة "مطلوب لارتكاب جرائم ضد الإنسانية"، وخرجت المظاهرات في الوقت الذي كان فيه الرئيس الأميركي جو بايدن يلتقي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وخارج محطة واشنطن يونيون للقطارات، أزال متظاهرون الأعلام الأميركية ورفعوا الأعلام الفلسطينية في مكانها وسط هتافات حاشدة، ورسم بعضهم كتابات جدران (غرافيتي) على النصب التذكاري لكريستوفر كولومبوس. وتحدثت نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس، المرشحة الديمقراطية الرئاسية المحتملة، بحدة عن المتظاهرين وقالت في بيان، الخميس، "إن كتابات الغرافيتي والخطابات المؤيدة لحماس بغيضة، ويجب ألا نتسامح معها في أمتنا... أدين حرق العلم الأميركي. هذا العلم رمز لمثلنا العليا بوصفنا أمة، ويمثل وعد أميركا. لا ينبغي تدنيسه بهذه الطريقة أبداً".

وكانت الشرطة الأميركية قد اعتدت أمس الأربعاء على المتظاهرين بالقرب من مبنى الكونغرس إثر محاولة عدد من الناشطين إنزال العلم الأميركي، واعتقلت عدداً من المتظاهرين، بينهم طفلان. كذلك أطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع ورذاذ الفلفل على المتظاهرين في أكثر من مكان بمحيط الكونغرس، في محاولة لقمع تظاهرة شارك فيها أكثر من 50 ألف متظاهر في واشنطن، اعتراضاً على استضافة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو.

ودافع نتنياهو في كلمة ألقاها في الكونغرس الأميركي، أمس الأربعاء، عن سلوك إسرائيل في أثناء الحرب، بينما احتشد الآلاف من المتظاهرين بالقرب من مبنى الكابيتول وساروا في شوارع المدينة، رافعين الأعلام الفلسطينية ومطالبين باعتقال نتنياهو. وخرجت مسيرات احتجاجية في شوارع واشنطن، الأربعاء، قبل ساعات من إلقاء نتنياهو خطابه، وأغلق الأمن محيط الكونغرس لمنع متظاهرين من الاقتراب منه، بعد إعلانهم نيتهم محاصرته، احتجاجاً على وجود نتنياهو، بينما قطع محاربون قدامى ومتظاهرون طريقاً رئيسياً يؤدي إلى الكونغرس.

(أسوشييتد برس، العربي الجديد)

المساهمون