حرب غزة بيومها الـ379 | مجازر في جباليا وبيت لاهيا مع استمرار الحصار

19 أكتوبر 2024
+ الخط -

دخلت حرب غزة يومها الـ379، وسط تواصل المجازر الإسرائيلية واستمرار حصار مناطق شمالي القطاع، إذ ارتكبت قوات الاحتلال مجزرة جديدة في مخيم جباليا بعد قصف عدة منازل لعائلات الحواجري ونصار وأبو العيش، ما أسفر عن وقوع عشرات الشهداء والجرحى، غالبيتهم من النساء والأطفال.

وشرع جيش الاحتلال الإسرائيلي في توسيع هجماته الجوية والبرية على محافظة شمال قطاع غزة، خاصة في مخيم جباليا الذي تتركز فيه العمليات العسكرية، مع استمرار حصار المنطقة منذ أكثر من أسبوعين. ودفع جيش الاحتلال، الجمعة، بـ"لواء جفعاتي" ليلتحق بالفرقة "162" الموجودة بمنطقة العمليات في جباليا، ما يوحي بنيّته توسيعها. كما قطع شبكة الاتصالات والإنترنت عن محافظة شمال قطاع غزة، الأمر الذي اعتبرته حركة حماس محاولة لـ"عزل وتهجير الفلسطينيين هناك، ومحاولة لإخفاء الجرائم التي يرتكبها الاحتلال". يأتي ذلك في وقت ما زال فيه عشرات الآلاف من الفلسطينيين، محاصرين داخل منازلهم في مخيم جباليا ومحيطه، ويرفضون مغادرته إلى جنوب قطاع غزة، كما أمرهم جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ بدء هجومه البري.

وفيما أعلنت حركة حماس أمس الجمعة رسمياً اغتيال رئيسها يحيى السنوار، عبّرت عدة دول عن أملها في التوصل إلى وقف لإطلاق النار. وفي هذا السياق، دعا الرئيسان الأميركي والفرنسي والمستشار الألماني ورئيس الوزراء البريطاني بعد اجتماعهم في برلين، إلى إنهاء حرب غزة. وقالت الحكومة الألمانية في بيان، بعد الاجتماع، إن جو بايدن وإيمانويل ماكرون وأولاف شولتز وكير ستارمر أكدوا "الحاجة الفورية لإعادة الرهائن (الإسرائيليين) إلى عائلاتهم، ووقف الحرب في غزة وضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى المدنيين".

"العربي الجديد" يتابع تطورات حرب غزة أولًا بأول...

11:49 PM
غارات عنيفة على جنوب غرب مدينة غزة

شن طيران الاحتلال سلسلة غارات عنيفة على جنوب غرب مدينة غزة شمالي القطاع.

11:46 PM
مجزرة بيت لاهيا: ارتفاع الحصيلة إلى 73 شهيداً

أعلن مكتب الإعلام الحكومي في غزة ارتفاع حصيلة مجزرة الاحتلال في منطقة مشروع بيت لاهيا إلى 73 شهيداً وعشرات الجرحى والمفقودين.

11:06 PM
مجزرة في مشروع بيت لاهيا

قالت مصادر محلية لـ"العربي الجديد"، إن أكثر من 50 شهيداً وعشرات المصابين سقطوا في مجزرة جديدة ارتكبها طيران الاحتلال بعد قصفه مربعاً سكنياً في منطقة مشروع بيت لاهيا شمالي قطاع غزة. وأفادت وسائل الإعلام الفلسطينية بأن القصف العنيف دمر بشكل كامل عدداً من المنازل على رؤوس ساكنيها.

10:47 PM
حماس تعلق على مشاهد عرضها جيش الاحتلال للسنوار

ردت حركة حماس على مقطع فيديو عرضه المتحدث باسم جيش الاحتلال مساء اليوم، يظهر فيه زعيم الحركة يحيى السنوار وهو يتنقل داخل نفق، زاعماً أن المشهد يعود لتاريخ 6 أكتوبر/تشرين الأول 2023، أي قبل عملية طوفان الأقصى بيوم واحد.

وقالت "حماس" في بيان إن ما عرضه المتحدث "ومحاولته الإيحاء بسيطرة مزعومة لجيشه المهزوم على الميدان العسكري والاستخباراتي المُرافق لظروف ارتقاء قائد طوفان الأقصى، القائد الشهيد يحيى السنوار، وذلك بعد يومين من اشتباكه البطولي في محور تل السلطان برفح؛ هو محاولة بائسة وسخيفة لتدارك ما ظهر من فشل يعم المنظومة الأمنية والعسكرية الصهيونية". وأضافت: "ما قاله المتحدث باسم جيش الاحتلال أكاذيب مفضوحة ومسرحية فاشلة، في محاولة بائسة لحفظ ماء وجه جيشه المهزوم الذي أذلّه القائد السنوار وإخوانه".

وتابع البيان: "لقد ارتقى القائد المقدام الشهيد يحيى السنوار مشتبكاً في ساحة المعركة، بعد أن قاد المعركة متنقّلاً على مدار عام كامل على جبهات القتال في مختلف مناطق قطاع غزة، متصدراً صفوف مقاومي شعبنا البواسل".

10:27 PM
غارة جوية على بيت لاهيا

شن طيران الاحتلال الإسرائيلي غارة على بيت لاهيا شمالي قطاع غزة.

9:43 PM
استشهاد طفل بقصف مدفعي غربي النصيرات

استشهد طفل وأصيب عدد من المواطنين جراء قصف مدفعي إسرائيلي على غرب مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

9:09 PM
جيش الاحتلال ينشر اللحظات الأخيرة للاشتباك مع السنوار

نشر جيش الاحتلال مشاهد جديدة تظهر اللحظات الأخيرة للاشتباك الذي خاضه زعيم حركة حماس يحيى السنوار مع قواته، قبل استهدافه بقذيفة دبابة ما أدى إلى استشهاده.

8:57 PM
جيش الاحتلال ينسف مزيداً من المباني غرب جباليا

قالت وسائل إعلام فلسطينية إن جيش الاحتلال نسف مزيداً من المباني غرب مخيم جباليا شمالي قطاع غزة.

7:42 PM
مجموعة السبع تدعو لزيادة "كبيرة" في مساعدات غزة

دعا وزراء الدفاع في مجموعة السبع، السبت، إلى "زيادة كبيرة ومستدامة" للمساعدة الإنسانية في قطاع غزة الذي يعاني أزمة غذائية خطيرة ناجمة عن حرب الإبادة المستمرة.

وقال وزراء دفاع الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وكندا وبريطانيا واليابان في بيان مشترك إثر اجتماعهم في نابولي إن "دول مجموعة السبع موحدة لدعم ضرورة (إرساء) وقف فوري لإطلاق النار في غزة، والإفراج عن جميع الرهائن، و(تحقيق) زيادة كبيرة ومستدامة لتدفق المساعدة الإنسانية في كل أنحاء قطاع غزة، ومسار مستدام نحو حل الدولتين".

7:41 PM
مقتل جنديين في جباليا

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي عن مقتل اثنين من جنوده وإصابة ضابطين خلال معارك مع المقاومة في جباليا شمالي قطاع غزة.

6:55 PM
3 شهداء في النصيرات

استشهد 3 فلسطينيين وأصيب آخرون جراء القصف الأخير الذي شنه طيران الاحتلال واستهدف منزلاً قرب أبراج عين جالوت في النصيرات وسط قطاع غزة.

6:49 PM
حماس: ما يجري في الشمال إبادة والاحتلال يضلل بشأن المساعدات

قال القيادي في حركة حماس سامي أبو زهري إن الحملة التي يجريها الاحتلال في شمال قطاع غزة هي "إبادة كاملة وتنفيذ لحكم الإعدام بحقّ أبناء شعبنا الموجودين هناك، في انتهاك صارخ للقانون الدولي الإنساني وكل المواثيق والأعراف الدولية". وقال أبو زهري في بيان إن "بشاعة الجريمة التي يرتكبها الاحتلال شمال قطاع غزة هي أكبر من أن توصف أو أن تختزل في صورة أو تقرير"، مضيفاً: "لم يعد مقبولاً الاكتفاء بلغة الشجب والاستنكار، والتي يستهين بها الاحتلال ولا يكترث لها، بل يجب على المجتمع الدولي والأمم المتحدة التحرّك الفاعل والجاد لفرض عقوبات على هذه الحكومة الفاشية وعزلها عن كلّ مؤسسات الأمم المتحدة، والضغط عليها وعلى داعميها حتى يوقفوا حرب الإبادة الجماعية ضد شعبنا".

وأكد أن الاحتلال يواصل سياسة التضليل الإعلامي حول دخول المساعدات إلى شمال قطاع غزة؛ "عبر نشر أخبار وتقارير كاذبة ولا أساس لها من الصحّة، تُوهم بوصول المساعدات إلى كل مناطق قطاع غزة". وأضاف: "الحقيقة أنَّ مساعدات قليلة وصلت إلى منطقة مدينة غزة فقط وهي كذلك منطقة منكوبة وبحاجة إلى مساعدات، وعليه، فإننا نؤكد مجدداً أنه لا مساعدات دخلت إلى محافظة شمال غزة، منذ أكثر من أسبوعين".

وحمل أبو زهري الإدارة الأميركية "وكل الدول الداعمة للاحتلال في حربه ضد شعبنا، وعلى رأسها بريطانيا وألمانيا، المسؤولية الكاملة عن تداعيات هذه المجازر والجرائم وحرب الإبادة الجماعية" بسبب تزويد جيش الاحتلال بالأسلحة والقنابل والعتاد العسكري، إلى جانب منحه غطاءً سياسياً.

6:02 PM
مشاهد تظهر حملة التنكيل والاعتقال شمالي القطاع

أظهرت مشاهد فيديو لحظة قيام دبابات الاحتلال وجنوده بالتنكيل بالمدنيين والنازحين واعتقال المئات منهم وإجبار النساء على النزوح القسري من المنازل في محيط المستشفى الإندونيسي شمالي قطاع غزة.

5:59 PM
كتائب القسام تستهدف دبابتين في جباليا

قالت كتائب القسام إنها استهدفت دبابتين من نوع "ميركافا" بعبوة "شواظ" وأخرى شديدة الانفجار في تل الزعتر شرق معسكر جباليا، شمالي قطاع غزة.

5:26 PM
قصف منزل في النصيرات

شن طيران الاحتلال الإسرائيلي غارة استهدفت منزلاً في محيط أبراج عين جالوت في النصيرات وسط قطاع غزة.

5:10 PM
حماس: وفد قيادي يلتقي وزير الخارجية التركي في إسطنبول

قالت "حماس" إن وفداً قيادياً من الحركة التقى وزير الخارجية التركي هاكان فيدان في إسطنبول، وبحث معه آخر تطورات العدوان الإسرائيلي والوضع الإنساني في شمال غزة خاصة، والجهود المبذولة لإسناد الشعب الفلسطيني، إضافة لاستعراض آخر تطورات المفاوضات الرامية إلى التوصل لاتفاق وقف إطلاق نار يمهد لتبادل الأسرى.

وأضافت الحركة في بيان إن الوفد استعرض نتائج وتداعيات اللقاءات الوطنية التي جرت في القاهرة بين وفدي فتح وحماس بدعوة ورعاية مصرية، لافتة إلى أن وزير الخارجية التركي قدم التعازي باستشهاد زعيم الحركة يحيى السنوار، وأكد أن تركيا "ستستخدم جميع إمكاناتها الدبلوماسية لتحريك المجتمع الدولي تجاه الكارثة الإنسانية التي تشهدها غزة، خاصة في شمال القطاع".

5:08 PM
اعتقالات وتنكيل في محيط مستشفى الإندونيسي

قالت وسائل إعلام فلسطينية إن قوات الاحتلال الإسرائيلي شنت حملة اعتقالات وتنكيل ضد النازحين والمدنيين في محيط مستشفى الإندونيسي شمالي قطاع غزة.

4:21 PM
سرايا القدس تعلن إسقاطها طائرة إسرائيلية

أعلنت سرايا القدس أنها أسقطت طائرة إسرائيلية من نوع "كواد كابتر" وسيطرت عليها خلال تنفيذها "مهاماً استخبارية" في سماء مدينة غزة.

03:18 pm

الأناضول

avata
الأناضول
استشهاد 400 فلسطيني خلال 15 يوماً شمال غزة

أعلن الدفاع المدني في قطاع غزة، السبت، استشهاد أكثر من 400 فلسطيني، بينهم أطفال ونساء ومسنون وإصابة مئات، خلال 15 يوماً من الإبادة الإسرائيلية لشمالي القطاع.

وقال المتحدث باسم الدفاع المدني بقطاع غزة محمود بصل، في بيان، إن "القوات الإسرائيلية تواصل محاصرة وتجويع المدنيين وارتكاب المجازر بحقهم وسط ظروف إنسانية صعبة جداً نتيجة منع دخول المساعدات".

وأضاف بصل: "آلاف الفلسطينيين ينامون بلا طعام ولا شراب نتيجة الحصار الإسرائيلي المشدد على مخيم جباليا". وسلط الضوء على أن "جثث عشرات الفلسطينيين منتشرة بشوارع المخيم بفعل القصف الإسرائيلي المستمر".

وحذر من أن "قطع إسرائيل للاتصالات والإنترنت عن محافظة شمال القطاع يؤثر على قدرة الدفاع المدني والطواقم الطبية على الاستجابة لإنقاذ جرحى القصف الإسرائيلي".

وشدد على أن هناك مناشدات كثيرة من العائلات التي يتم قصفها داخل مخيم جباليا، تؤكد وجود شهداء وإصابات، لكن يصعب على طواقمنا الوصول لأماكن القصف".

 

2:49 PM
"القسام" تستهدف دبابة وجرافة غرب معسكر جباليا

أعلنت كتائب القسام عن استهداف دبابة إسرائيلية من نوع "ميركافا" وجرافة عسكرية من نوع "D9" بقذائف "الياسين 105" في منطقة الفالوجا غرب معسكر جباليا، شماليّ قطاع غزة.

 

02:45 pm

الأناضول

avata
الأناضول
اندلاع حريق كبير إثر قصف مدرسة تؤوي نازحين في جباليا

جدد جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، قصفه مدرسة "أبو حسين" التي تؤوي مئات النازحين بمخيم جباليا شمالي قطاع غزة، ما أدى لاندلاع حريق كبير فيها، عقب يومين من ارتكابه مجزرة في المدرسة راح ضحيتها 25 شهيداً وعشرات الجرحى.

وقال شهود عيان لوكالة الأناضول إن قصف مدفعية الجيش الإسرائيلي اليوم مدرسة "أبو حسين" بمخيم جباليا، والتي تؤوي مئات النازحين، أسفر عن اندلاع حريق كبير فيها. وناشد النازحون بالمدرسة طواقم الدفاع المدني إخماد الحريق، وفق الشهود.

1:10 PM
إسرائيل تقطع الإنترنت بشكل كامل عن شمال غزة

أعلنت شركة الاتصالات الفلسطينية "بالتل"، اليوم السبت، انقطاع الإنترنت بشكل كامل عن محافظة شمال غزة التي تتعرض لعملية إبادة من جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ 15 يوماً. وأضافت "بالتل"، وهي المزود الوحيد لخدمة الإنترنت في القطاع، في بيان: "نظراً لاستمرار العدوان الإسرائيلي على مناطق شمال غزة، نأسف للإعلان عن انقطاع كامل خدمات الإنترنت في المنطقة".

التفاصيل عبر الرابط:

تكنولوجيا
التحديثات الحية
1:02 PM
فقدان فلسطينيين حياتهم لعدم الاستجابة لنداءات الاستغاثة

أعلن الدفاع المدني في قطاع غزة أن الاحتلال الإسرائيلي لم يستجب لطلب التنسيق مع الصليب الأحمر ومكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، لإخراج محاصرين تحت أنقاض منزلهم في شمال القطاع. وأضاف أن عدم الاستجابة لنداءات الاستغاثة أدى إلى فقدان عدد من المواطنين حياتهم "وهو ما يخالف الاتفاقيات الدولية التي تلزم كافة الأطراف بإنقاذ المصابين وتقديم الرعاية اللازمة لهم وانتشال جثامين الشهداء وإكرامهم ودفنهم في أماكن مناسبة".

1:00 PM
3 مجازر خلال 24 ساعة

أعلنت وزارة الصحة في غزة أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 3 مجازر في القطاع، وصل منها إلى المستشفيات 19 شهيداً و91 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية. وأضافت الوزارة أن حصيلة العدوان الإسرائيلي ارتفعت بذلك إلى 42.519 شهيداً و99.637 إصابة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

12:56 PM
إسرائيل تشن "حملة تجويع" في غزة

أكد محقق الأمم المتحدة المستقل المعني بالحق في الغذاء، مايكل فخري، أنّ إسرائيل لا تزال تشن "حملة تجويع" في غزة، على الرغم من تسليمها أكثر من مليون طن من المساعدات، بما في ذلك 700 ألف طن من المواد الغذائية إلى القطاع منذ أن شنت حربها قبل عام.

التفاصيل عبر الرابط:

12:52 PM
الأمم المتحدة: غزة تعرّضت لوابل غير مسبوق من الدمار

قال محقق الأمم المتحدة المستقل المعني بالحق في السكن الملائم، بالاكريشنان راجاجوبال، إنّ غزة تعرّضت لـ"وابل غير مسبوق من الدمار" منذ أن شنت إسرائيل حربها على القطاع المحاصر في 7 أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي.

التفاصيل عبر الرابط:

12:50 PM
إسرائيل تقصف مستشفيي العودة والإندونيسي شمالي قطاع غزة

قصف جيش الاحتلال الإسرائيلي، السبت، مستشفيي العودة والإندونيسي في بلدة بيت لاهيا شمالي قطاع غزة، فيما تفرض آلياته العسكرية منذ ساعات حصاراً على "الإندونيسي" وقطعت التيار الكهربائي عنه ما يهدد حياة نحو 40 مريضاً وجريحاً موجودين فيه.

التفاصيل عبر الرابط:

12:35 PM
21 شهيداً بغارات على مناطق متفرقة في قطاع غزة

قالت وسائل إعلام فلسطينية إن 21 شهيداً سقطوا في غارات إسرائيلية على مناطق متفرقة في قطاع غزة، منذ صباح اليوم.

12:32 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
عمّان
الأردن يدين استهداف الاحتلال مستشفيات قطاع غزة

دانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنيين استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي ثلاثة مستشفيات في قطاع غزة. وأكد الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير سفيان القضاة في بيان اليوم السبت "رفض المملكة المطلق واستنكارها للاعتداءات الإسرائيلية الهمجية على المستشفى الإندونيسي، ومستشفى العودة، ومستشفى الشفاء الطبي في قطاع غزة، واستهدافها الأعيان المدنية في القطاع، والتدمير الممنهج للمرافق المدنية".

وحمّل القضاة إسرائيل مسؤولية سلامة المدنيين والطواقم الطبية العاملة في المستشفى. وشدد على ضرورة اضطلاع المجتمع الدولي بمسؤولياته القانونية والأخلاقية، خاصة مجلس الأمن، لاتخاذ موقف دولي حازم لوقف العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة بشكل فوري، وتوفير الحماية اللازمة للشعب الفلسطيني الشقيق، ومحاسبة مرتكبي الجرائم بحقه، وضمان حماية المدنيين، والمرافق الإنسانية والصحية ومراكز الإيواء، ووقف الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة للقانون الدولي.

11:56 AM
استشهاد اثنين من المرضى داخل المستشفى الإندونيسي

أعلنت وزارة الصحة في غزة، عن استشهاد اثنين من المرضى، داخل المستشفى الإندونيسي شمالي قطاع غزة، نتيجة حصار المستشفى وانقطاع التيار الكهربائي والإمدادات الطبية عنها.

10:50 AM
سرايا القدس تدمر آلية للاحتلال شرق مخيم جباليا

أعلنت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، عن تدمير آلية عسكرية للاحتلال من نوع "ميركافا" بتفجير عبوة "ثاقب - برميلية"، في محيط مسجد الزاوية بمنطقة تل الزعتر شرق مخيم جباليا شمالي قطاع غزة.


 

10:47 AM
قتلى وجرحى للاحتلال بتفجير عبوة واشتباكات غرب جباليا

قالت كتائب القسام، إنها تمكنت من تفجير عبوة مضادة للأفراد في قوة تابعة للاحتلال والاشتباك معها بالأسلحة الخفيفة والقنابل اليدوية وإيقاع أفرادها بين قتيل وجريح، قرب محطة سرداح غرب معسكر جباليا شمالي قطاع غزة.


 

10:45 AM
"القسام" تستهدف جرافة وتفجر عبوة في دبابة غرب معسكر جباليا

أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، عن استهداف جرافة "D9"  عسكرية بقذيفة "تاندوم"، وتفجير عبوة "شواظ" في دبابة "ميركافا" أثناء سحبها للجرافة المستهدفة، قرب محطة سرداح غرب معسكر جباليا شمالي قطاع غزة.

9:27 AM
سكان غزة فخورون باللحظات الأخيرة من حياة السنوار

"هكذا يموت الأبطال".. بهذه العبارة الموجزة، وصف رجل يبلغ من العمر 60 عاماً في قطاع غزة اللحظات الأخيرة في حياة يحيى السنوار، زعيم حركة حماس، في ساحة المعركة، وهو يحاول صد طائرة مُسيّرة باستخدام عصا في يده. وبالنسبة لآخرين غيره، أصبح السنوار مثالاً يحتذى لأجيال قادمة.

التفاصيل عبر الرابط:

9:26 AM
شهيد وإصابات باستهداف مختبر مستشفى كمال عدوان

أعلنت وزارة الصحة في غزة عن استشهاد فلسطيني وسقوط عدد من الإصابات، إثر استهداف الاحتلال الإسرائيلي مدخل مختبر مستشفى كمال عدوان في بيت لاهيا شمالي قطاع غزة.

9:22 AM
وصول شهيدين إلى المستشفى الأوروبي في خانيونس

قالت وسائل إعلام فلسطينية إن شهيدين وصلا إلى المستشفى الأوروبي في مدينة خانيونس، بعد انتشالهما من شرق مدينة رفح، جنوبيّ قطاع غزة.

8:38 AM
هبوط مروحية إسرائيلية في منطقة السودانية شمال غربي قطاع غزة

أفادت وسائل إعلام فلسطينية بهبوط طائرة مروحية إسرائيلية بالتزامن مع إطلاق وابل من القنابل الدخانية في منطقة السودانية شمال غربي قطاع غزة.

8:06 AM
قوات الاحتلال تحاصر 4 مراكز تؤوي آلاف النازحين شمالي القطاع

أفادت وسائل إعلام فلسطينية بمحاصرة قوات الاحتلال أربعة مراكز تؤوي آلاف النازحين في محيط مستشفى الإندونيسي شمالي قطاع غزة.

8:01 AM
قصف مدفعي عنيف في بلدة ومخيم جباليا

استهدف قصف مدفعي عنيف مخيم وبلدة جباليا، شمالي قطاع غزة، تزامناً مع إطلاق نار من الطيران المروحي نحوهما.

7:32 AM
مدفعية الاحتلال تستهدف الطوابق العليا في المستشفى الإندونيسي

قالت وزارة الصحة في غزة إن مدفعية الاحتلال استهدفت الطوابق العليا من المستشفى الإندونيسي شمالي غزة، مع وجود أكثر من 40 مريضاً وجريحاً بالإضافة إلى الطاقم الطبي داخل المستشفى. وأكدت الوزارة في بيان استهداف مجموعة من النازحين أمام بوابة المستشفى، وانقطاع الكهرباء بشكل كامل عنه، وسط إطلاق نار كثيف باتجاه مبنى وساحات المستشفى.

7:31 AM

أطلقت طائرات الاحتلال الإسرائيلي النار اتجاه حي تل الهوى جنوب غربي مدينة غزة.

6:18 AM
الاحتلال يحاصر المستشفى الإندونيسي ويهدم جزءاً من سوره

ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) أن قوات الاحتلال الإسرائيلي حاصرت المستشفى الإندونيسي في بلدة بيت لاهيا شمالي قطاع غزة، واستهدفت كل من يتحرك في محيطه. ونقلت الوكالة عن مصادر طبية أن دبابات الاحتلال حاصرت المستشفى، وأطلقت قذائفها نحو مرافقه، كما توقف المولد الكهربائي عن العمل بسبب إطلاق النار صوب المستشفى. وأضافت المصادر أن دبابات الاحتلال هدمت جزءاً من سوره.

03:52 am

قنا

هيومن رايتس ووتش: الاحتلال ارتكب جرائم حرب بحق سكان غزة

أكدت منظمة هيومن رايتس ووتش أن النزوح القسري واستخدام التجويع سلاحا حرب يرقيان إلى جرائم حرب، معتبرة أن إسرائيل تستمر في تكرار هاتين الجريمتين في قطاع غزة. وأوضحت المنظمة، في بيان، أن أوامر الإخلاء شملت 85% من مساحة قطاع غزة، لافتة إلى أنه منذ بداية أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، أمر جيش الاحتلال الإسرائيلي سكان شمال غزة، البالغ عددهم 400 ألف نسمة، بمغادرة منازلهم.

وذكرت أن الاحتلال الإسرائيلي أمر، مع تصعيد هجماته على شمال غزة، بالإخلاء ومنع وصول المساعدات الغذائية إلى كل من تبقى هناك، مضيفة أن المدنيين يُجبرون بشكل غير قانوني على ترك شمال غزة من دون مكان آمن يذهبون إليه أو خطط واضحة تضمن لهم العودة.

ولفتت المنظمة إلى أن القانون الدولي الإنساني يحظر النقل أو الترحيل القسري للسكان الخاضعين للاحتلال، فيما يعطي استثناء محدودا بالإخلاء المؤقت باعتباره إجراء أخيراً في حالات الضرورة العسكرية الملحة، لكن هذا يتطلب ضمان نقل المدنيين بأمان، وحصولهم على الضروريات مثل الغذاء والماء والرعاية الصحية والمأوى، والسماح لهم بالعودة إلى ديارهم في أقرب وقت ممكن بعد انتهاء الأعمال العدائية في تلك المنطقة.

12:46 AM
33 شهيداً بينهم 21 امرأة جراء قصف عدة منازل في مخيم جباليا

قال المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي ارتكب مجزرة في مخيم جباليا راح ضحيتها 33 شهيداً بينهم 21 امرأة، مشيراً إلى أن العدد قد يصل إلى 50 شهيداً بسبب وجود العديد من الشهداء تحت الأنقاض وتحت البنايات التي قصفها الاحتلال فوق رؤوس ساكنيها المدنيين، عدا عن وجود أكثر من 85 إصابة بينها خطرة.

12:32 AM
مدفعية الاحتلال تقصف منطقة الفالوجا

استهدفت مدفعية الاحتلال الإسرائيلي منطقة الفالوجا غرب جباليا شمالي قطاع غزة.

 

12:30 AM
25 شهيداً جراء قصف عدة منازل في مخيم جباليا

أعلن الدفاع المدني في غزة، ارتكاب جيش الاحتلال مجزرة بعد قصف منازل لعائلات الحواجري ونصار وأبو العيش في مخيم جباليا شمالي قطاع غزة، مشيراً إلى أن طواقمه انتشلت 25 شهيداً وإصابات أخرى، فيما أكد وجود شهداء تحت الأنقاض.

12:27 AM
شهيدان وجرحى جراء قصف منزل في مخيم المغازي

أسفر قصف استهدف منزلاً في مخيم المغازي وسط قطاع غزة عن وقوع شهيدين وعدد من الجرحى والمفقودين.

12:06 AM
أبرز الأحداث يوم الجمعة | 18 أكتوبر
  • أكثر من 20 شهيداً جراء قصف عدة منازل في مخيم جباليا

  • قصف منزل في مخيم المغازي

  • معارك ضارية في مخيم جباليا

  • جيش الاحتلال يدمر منزلاً على رؤوس ساكنيه في منطقة الفالوجا

  • بايدن وماكرون وشولتز وستارمر يدعون إلى إنهاء "فوري" لحرب غزة

  • حماس: قطع الاحتلال الاتصالات عن شمال غزة جريمة ممنهجة

  • مسيّرة إسرائيلية تستهدف محيط مستشفى كمال عدوان

  • 62 شهيداً و300 مصاب خلال 24 ساعة

  • حماس تنعى يحيى السنوار رسمياً: ماضون حتى التحرير الشامل

12:33 AM
ارتفاع حصيلة قصف الاحتلال عدة منازل في جباليا إلى 30 شهيدًا

أفادت وسائل إعلام فلسطينية بارتفاع عدد الشهداء جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي عدة منازل في مخيم جباليا شمالي قطاع غزة، إلى 30 شهيدا وأكثر من 70 جريحا.

المساهمون
قنا
الأناضول
العربي الجديد