حرب غزة بيومها الـ319| 3 مجازر في غزة ودير البلح وخانيونس وحماس ترفض "الانقلاب" الأميركي

20 اغسطس 2024
+ الخط -

دخلت الحرب على غزة يومها الـ319 على التوالي، وسط تواصل المجازر التي تستهدف مراكز إيواء النازحين، وفي ظل أوضاع إنسانية في غاية الصعوبة بفعل القصف الإسرائيلي الذي طاول مختلف أنحاء القطاع منذ بدء الحرب. وأفاد المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، بأنّ جيش الاحتلال ارتكب اليوم الثلاثاء ثلاث مجازر وحشية من خلال قصف مدرسة مصطفى حافظ بمحافظة غزة، وسوق بمدينة دير البلح، ونقطة شحن هواتف نقالة بمحافظة خانيونس.

وفيما أوردت وسائل إعلام إسرائيلية نقلاً عن مسؤولين أمنيين قولهم إن عمليات جيش الاحتلال في قطاع غزة قد استنفدت، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، الاثنين، البدء باستدعاء جنود الاحتياط الذين أُعفوا من الخدمة خلال السنوات الماضية، وذلك بسبب "نقص قواته".

أما على صعيد جهود التوصل إلى اتفاق، فقد ردت حركة حماس على تصريحات وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الذي يجري زيارة إلى مصر وقطر، الثلاثاء، بعدما زار إسرائيل، الاثنين، والتقى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو. وقالت حماس إن تصريحات الوزير مضللة، واعتبرت أن العرض الأخير للتوصل إلى اتفاق "يشكل انقلاباً" على مقترحات سابقة وافقت عليها الحركة. وكان بلينكن قال إن نتنياهو أيد المقترح المعدل وتعهّد بإرسال وفد إلى المفاوضات الجديدة المقررة هذا الأسبوع حول هدنة في غزة، في وقت كشف فيه موقع أكسيوس الأميركي رفض نتنياهو منح فريق التفاوض صلاحيات كافية لإبرام الصفقة، وإبلاغ فريق التفاوض الإسرائيلي له بعدم إمكانية التوصل إلى اتفاق بناء على مواقفه الحالية.

"العربي الجديد" يتابع تطورات الحرب على غزة أولاً بأول.

7:34 PM
المكتب الإعلامي الحكومي: 3 مجازر بغزة ودير البلح وخانيونس

أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة أن جيش الاحتلال ارتكب ثلاث مجازر وحشية من خلال قصف مدرسة مصطفى حافظ بمحافظة غزة راح ضحيتها 12 شهيداً، وسوق بمدينة دير البلح راح ضحيتها 9 شهداء، ونقطة شحن هواتف نقالة بمحافظة خانيونس راح ضحيتها 4 شهداء. وحمّل المكتب الإعلامي، في بيان لها، الاحتلال الإسرائيلي والإدارة الأميركية المسؤولية الكاملة عن التداعيات الكارثية والخطيرة لهذه المجازر المستمرة.

6:41 PM
طيران الاحتلال يستهدف مركبة مدنية شرقي مدينة أصداء

ذكرت وسائل إعلام فلسطينية أن طيران الاحتلال الإسرائيلي قصف مركبة مدنية شرق مدينة أصداء شمال غرب خانيونس جنوبي قطاع غزة.

6:26 PM
8 شهداء على الأقل بقصف إسرائيلي على سوق دير البلح

أفادت وسائل إعلام فلسطينية بسقوط ثمانية شهداء على الأقل، معظمهم أطفال ونساء، في قصف إسرائيلي على سوق دير البلح وسط قطاع غزة.

4:46 PM
إسرائيل تطلب تعديل معاهدة "كامب ديفيد" مع مصر

حصل "العربي الجديد" على معلومات تفيد بأن وفد الاحتلال الإسرائيلي كشف في جولة المفاوضات الأخيرة التي جرت في القاهرة أمس الاثنين، عن رغبة تل أبيب في إسقاط اتفاق 2005 المعروف باتفاق فيلادلفيا بين مصر وإسرائيل، وإدخال تعديلات على الملاحق الأمنية لمعاهدة السلام المصرية الإسرائيلية الموقعة في مارس/آذار 1979، المعروفة بمعاهدة كامب ديفيد، متعلقة بالمنطقة (د) والتي تضم المنطقة الحدودية على طول الشريط الحدودي بين مصر والنقب المحتلة وقطاع غزة، والتي كانت تخضع للسيطرة الإسرائيلية عند توقيع معاهدة السلام قبل خطة فك الارتباط وانسحاب إسرائيل من غزة عام 2005.

التفاصيل عبر الرابط: 

4:43 PM
منازل أهل غزة أصبحت مقابرهم

4:42 PM
5 شهداء في دير البلح

استشهد 5 فلسطينيين جراء قصف الاحتلال على مدينة دير البلح وسط قطاع غزة.

4:39 PM
حماس: بايدن وإدارته يتحملان مسؤولية استمرار المجازر

حملت حركة حماس الرئيس الأميركي جو بايدن وإدارته "المسؤولية الكاملة عن استمرار المجازر" في قطاع غزة. وقالت في بيان: "لم تكن لتستمر لولا التواطؤ الأميركي الكامل، والدعم السياسي والعسكري الذي تقدمه لحكومة المتطرفين"، مطالبة المجتمع الدولي والأمم المتحدة بالعمل الجاد لوقف الجرائم بحق المدنيين. كما دعت الحركة المحكمة الجنائية الدولية لتوثيق المجازر "والعمل على تفعيل ملاحقة قادة الاحتلال على جرائمهم غير المسبوقة".

4:34 PM
العاهل الأردني: لن نسمح برهن مستقبل المنطقة لحكومة نتنياهو

قال العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، اليوم الثلاثاء، إن الأردن لا يقبل أن يكون مستقبل المنطقة رهينة لسياسات الحكومة الإسرائيلية اليمينية المتطرفة. وأضاف لدى لقائه سياسيين وإعلاميين في قصر الحسينية، بحسب الموقع الرسمي للديوان الملكي أننا "لن نسمح بأن يكون أي تصعيد بالمنطقة على حساب الأردنيين أو أمن الأردن وأمانه، من أي طرف كان".

ولفت إلى سعي الأردن للتوصل إلى التهدئة في المنطقة، داعياً الأطراف الفاعلة في العالم إلى التحرك الفوري لوقف الحرب على غزة، والإجراءات الأحادية في الضفة الغربية وتحديداً في القدس والمسجد الأقصى، لتجنب انزلاق المنطقة نحو حرب إقليمية. وأعاد الملك تأكيد موقف الأردن الرافض "لمحاولات تهجير الفلسطينيين بالضفة الغربية وغزة".
 

3:32 PM
شهداء بغارة جنوبي خانيونس

استشهد وأصيب عدد من الفلسطينيين جراء غارة شنها طيران الاحتلال الإسرائيلي على منطقة بطن السمين جنوب مدينة خانيونس جنوبي قطاع غزة.

3:19 PM
اشتباكات ضارية في مدينة حمد

قالت وسائل إعلام فلسطينية إن اشتباكات ضارية تدور بين المقاومة وجيش الاحتلال في مدينة حمد السكنية شمال غربي خانيونس.

3:06 PM
لحظة قصف برج زقوت

وثقت مشاهد جرى تداولها على "إكس" لحظة استهداف طيران الاحتلال الإسرائيلي، بصاروخ، برج "زقوت" في منطقة النصيرات وسط قطاع غزة أمس الاثنين.

3:05 PM
كتائب القسام تستهدف جرافة غربي رفح

أعلنت كتائب القسام استهدافها جرافة عسكرية إسرائيلية من نوع D9 بعبوة في حي تل السلطان غرب مدينة رفح.

2:58 PM
سرايا القدس تقصف تجمعاً للاحتلال شمال شرق خانيونس

قالت سرايا القدس إنها قصفت بوابل من قذائف الهاون تجمعاً لآليات الاحتلال وجنوده شمال شرق مدينة خانيونس.

2:31 PM
حماس: تصريحات بايدن وبلينكن مضللة

قالت حركة حماس إن التصريحات الأخيرة للرئيس الأميركي جو بايدن ووزير خارجيته أنتوني بلينكن بشأن مفاوضات غزة "هي ادعاءات مضللة"، مؤكدة أن ما تم عرضه على الحركة أخيراً "يشكل انقلاباً" على المقترحات السابقة.

التفاصيل عبر الرابط:

2:29 PM
السيسي: حان الوقت لإنهاء الحرب والاحتكام إلى صوت العقل

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال مؤتمر صحافي مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إن الوقت حان لإنهاء الحرب الجارية في غزة "والاحتكام إلى صوت العقل"، محذراً من خطورة توسع نطاق الصراع إقليمياً "على نحو يصعب تصور تبعاته".

التفاصيل عبر الرابط:

2:26 PM
استشهاد صحافي في مجزرة مدرسة مصطفى حافظ

استشهد الصحافي حمزة مرتجى جراء المجزرة التي ارتكبها الاحتلال في مدرسة مصطفى حافظ غربي مدينة غزة. وبذلك يلتحق الشهيد بشقيقه الصحافي ياسر مرتجى الذي استشهد برصاص قوات الاحتلال في أثناء تغطيته مسيرات شعبية سلمية قرب حدود قطاع غزة، في إبريل/نيسان 2018.

2:24 PM
قصف مدفعي على شرق دير البلح

قصفت مدفعية جيش الاحتلال بكثافة مناطق شرق مدينة دير البلح وسط قطاع غزة.

12:51 PM
كتائب القسام: أوقعنا 3 قتلى باشتباك مع قوة خاصة في رفح

قالت كتائب القسام إن مقاتليها أوقعوا 3 قتلى في صفوف جيش الاحتلال بعد اشتباكهم فجر أمس الاثنين مع قوة خاصة، من نقطة الصفر، في منطقة كندا في حي تل السلطان برفح. وأشارت إلى أن الاشتباك جرى بالقنابل اليدوية والأسلحة الرشاشة.

12:28 PM
انتشال 9 شهداء جراء مجزرة في مدرسة غربي غزة

أفاد نشطاء في غزة بانتشال 9 شهداء والعديد من الجرحى جراء مجزرة ارتكبها الاحتلال بعد قصفه مدرسة مصطفى حافظ غرب مدينة غزة شمالي القطاع.

12:15 PM
"القسام": استهدفنا قوتين إسرائيليتين غربي رفح

قالت كتائب القسام إن مقاتليها "أكدوا بعد عودتهم من خطوط القتال"، استهداف قوتين إسرائيليتين تحصّنتا داخل منزلين، بقذائف (TBG)، في المخيم الغربي بحي تل السلطان غرب مدينة رفح جنوب القطاع.
 

12:12 PM
أهالي المحتجزين يهاجمون نتنياهو بعد استعادة 6 جثث

هاجم أهالي المحتجزين الإسرائيليين في غزة، حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بعد إعلان جيش الاحتلال استعادة جثث 6 أسرى من مدينة خانيونس.

التفاصيل عبر الرابط:

12:11 PM
جيش الاحتلال يطلق سراح 40 أسيراً بينهم امرأتان

أطلق جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، سراح نحو أربعين فلسطينياً من أسرى غزة، بينهم امرأتان، كان قد اعتقلهم في الأشهر الماضية من الحرب على غزة، وأعادهم عبر معبر كرم أبو سالم التجاري، وفق ما قال ناشطون وصحافيون فلسطينيون.

التفاصيل عبر الرابط:

12:09 PM
شهداء وجرحى بقصف مدرسة غربي غزة

استشهد وأصيب عدد من الفلسطينيين جراء قصف الاحتلال مدرسة غربي مدينة غزة.

11:37 AM
استهداف دبابة غربي رفح

قالت كتائب القسام إنها استهدفت دبابة "ميركافا" بقذيفة الياسين 105، بجوار جامعة القدس المفتوحة في حي تل السلطان، غرب مدينة رفح.

11:30 AM
انتشال 6 شهداء من منزل في البريج

أعلن الدفاع المدني في غزة عن انتشال جثامين ستة شهداء بعد قصف الاحتلال منزلاً في مخيم البريج، وسط القطاع، فجر اليوم.

11:18 AM
34 شهيداً خلال الـ24 ساعة الماضية

قالت وزارة الصحة في غزة إن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب خلال الـ24 ساعة الماضية 3 مجازر ضد العائلات في القطاع، وصل من ضحاياها إلى المستشفيات 34 شهيداً و114 مصاباً، وبذلك ترتفع حصيلة العدوان إلى 40173 شهيداً و92857 مصاباً منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول.

10:28 AM
نتنياهو: سنعيد جميع المختطفين أحياء أم أمواتاً

قال رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن جيشه أعاد جثث ستة من المحتجزين لدى حماس، مضيفاً: "أشكر المقاتلين الشجعان وقادة الجيش. سنواصل بذل كل جهد ممكن لإعادة جميع المختطفين أكانوا أحياء أم أمواتاً".

9:54 AM
الإفراج عن عدد من أسرى غزة

قال مراسل "العربي الجديد" إن سلطات الاحتلال أفرجت عن عدد من المعتقلين الفلسطينيين وأعادتهم إلى قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم.

9:12 AM
شهيدان بقصف على خيام النازحين غربي رفح

استشهد فلسطينيان وأصيب آخرون بجروح جراء قصف مدفعي استهدف خيام النازحين في منطقة المواصي، غرب رفح، جنوبي قطاع غزة.

9:09 AM
الاحتلال يعلن استعادة جثث 6 محتجزين من غزة

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي في بيان مشترك مع جهاز الأمن الداخلي (الشاباك)، استعادة جثث ستة أسرى احتجزتهم حركة حماس داخل نفق في مدينة خانيونس، جنوبي قطاع غزة.

وقال البيان المشترك إن "العملية تمت على يد مقاتلي لواء المظليين، ومقاتلي وحدة (يهلوم)، والكتيبة 75 بقيادة الفرقة 98، وبالتعاون مع قوات جهاز الأمن العام"، مضيفاً أن "نجاح العملية يعود إلى معلومات دقيقة للشاباك، ووحدات الاستخبارات، ومديرية المخطوفين في قسم الاستخبارات، ما أسفر عن تحديد موقع الجثامين في منطقة خانيونس".

5:11 AM
الاحتلال ينسف مباني سكنية جنوبي قطاع غزة

نسف الاحتلال الإسرائيلي مباني سكنية تقع غرب مدينة رفح، جنوبي قطاع غزة.

4:42 AM
إصابة نازحين في منطقة مواصي بلدة القرارة

أصيب خمسة نازحين برصاص دبابات الاحتلال في منطقة مواصي بلدة القرارة الساحلية، شمال غربي مدينة خانيونس، جنوبي قطاع غزة.

4:41 AM
آليات الاحتلال تتوغل بمنطقة الشاكوش

توغلت آليات الاحتلال باتجاه خيام النازحين بمنطقة الشاكوش بمواصي رفح، جنوبي قطاع غزة.

3:17 AM
قصف مدفعي عنيف يستهدف محيط مدينة حمد في خانيونس

نفذ جيش الاحتلال الإسرائيلي قصفاً مدفعياً عنيفاً بالمدفعية استهدف محيط مدينة حمد في خانيونس، جنوبي قطاع غزة.

5:40 AM
حركة حماس تنعى مرافقي هنية

نعت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) مرافقي رئيس مكتبها السياسي الراحل إسماعيل هنية والعاملين في مكتبه الذين استشهدوا في مجزرة مخيم الشاطئ يوم الاثنين.

التفاصيل عبر الرابط:

1:37 AM
5 شهداء جراء قصف منزل في مخيم البريج

انتشلت جثامين خمسة شهداء بعد قصف الاحتلال منزلاً في بلوك 9 بمخيم البريج، وسط قطاع غزة.

12:56 AM
4 شهداء جراء استهدف سيارة شمالي رفح

أفادت وسائل إعلام فلسطينية بوصول أربعة شهداء إلى مستشفى ناصر بخانيونس، إثر استهداف سيارة في محيط شارع الحشاشين شمالي رفح.

12:45 AM
"أكسيوس": نتنياهو رفض منح فريق التفاوض صلاحيات كافية

قال موقع أكسيوس الأميركي إن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو رفض منح فريق التفاوض صلاحيات كافية لإبرام الصفقة، وأنه وبخه عقب طلب زيادة الصلاحيات الممنوحة له.

التفاصيل عبر الرابط:

12:43 AM
قصف حي الصبرة جنوبي غزة

استهدف قصف مدفعي إسرائيلي جنوبي حي الصبرة جنوبي مدينة غزة.

12:41 AM
قصف مدفعي يستهدف دير البلح

استهدف قصف مدفعي إسرائيلي شرق مدينة دير البلح وسط قطاع غزة.

12:41 AM
غارة على مخيم البريج

شنّت طائرات الاحتلال الإسرائيلي غارة على مخيم البريج وسط قطاع غزة.

12:16 AM
أبرز الأحداث يوم الاثنين
  • البيت الأبيض: مسؤولون يعقدون اجتماعاً بشأن غزة بالقاهرة

  • بلينكن: نتنياهو تعهّد بإرسال وفد إسرائيلي للمفاوضات المقبلة

  • 9 شهداء جراء استهداف مجموعة مواطنين بمخيم الشاطئ

  • تشاؤم إسرائيلي بشأن الصفقة مع حركة حماس

  • حماس: ندعو إلى تجريم انتهاكات الاحتلال ضد العمل الإنساني

  • مسؤولة أممية: غزة تشهد ضربات لا هوادة فيها

  • الاحتلال ينسف مربعات سكنية غربي رفح

  • 40 شهيداً و134 مصاباً في آخر 24 ساعة