تطورات حرب أوكرانيا: معظم المناطق بلا كهرباء والناتو يتعهد بمزيد من الدعم

30 ديسمبر 2022
+ الخط -

أطلقت روسيا 16 طائرة مسيرة انتحارية إيرانية الليلة الماضية، وذلك بعد ساعات من إعلان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن معظم المناطق تعاني من انقطاع الكهرباء وسط انخفاض كبير في درجات الحرارة.

"العربي الجديد" في تغطية مستمرة لتطورات الحرب على أوكرانيا..

10:55 PM

زيلينسكي: القوات الأوكرانية تتقدم في بعض مناطق دونباس
 

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن القوات الأوكرانية تتمسك بمواقعها في مواجهة القوات الروسية في منطقة دونباس شرقي البلاد، وتحرز تقدما طفيفا في بعض المناطق.

وأضاف زيلينسكي في خطابه الليلي عبر الفيديو: "بشكل عام، نحتفظ بمواقعنا.. هناك أيضا بعض المناطق على الجبهة نحرز فيها تقدما طفيفا".

وأوضح أن أوكرانيا، التي تعرضت لموجات من الهجمات الجوية الروسية، عززت قدراتها المضادة للطائرات وستزيدها في العام الجديد لحماية نفسها وقارة أوروبا بالكامل.

(رويترز)

06:29 pm

الأناضول

avata
الأناضول

الكرملين: بوتين لن يهنئ قادة الدول "غير الصديقة" بالعام الجديد

قالت الرئاسة الروسية "الكرملين"، الجمعة، إن الرئيس فلاديمير بوتين لن يوجه تهنئة بالعام الجديد إلى قادة "الدول غير الصديقة".

ومن هؤلاء الرئيس الأميركي جو بايدن، والمستشار الألماني أولاف شولتز، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وفقًا لمتحدث الكرملين دميتري بيسكوف.

وأضاف بيسكوف، في مؤتمر صحافي، أن "بلاده ليس لها اتصال عملياً في الوقت الراهن مع هؤلاء القادة".

وردا على سؤال حول سبب إلغاء بوتين مؤتمره الصحافي التقليدي نهاية العام، قال بيسكوف إن "مشاركات الرئيس الروسي الصحافية في المستقبل المنظور لن تكون كما كانت قبل الوباء".

وأوضح أن السبب وراء ذلك هو أن "صحة الرئيس هي مسألة تتعلق بأمن الدولة".

ونوّه المسؤول الروسي بأنه خلال 2023 الموافق العام الأخير قبل انتخابات الرئاسة الروسية لعام 2024، يخطط بوتين للتركيز على الشؤون "التي يجب استكمالها بكفاءة مائة بالمائة".

وحول اكتمال عملية ضم أربع مناطق أوكرانية إلى روسيا خلال العام الجاري، قال بيسكوف إنها "تمضي بسرعة".

وفي وقت سابق اليوم، بعث الرئيس الروسي برقية تهنئة لنظيره التركي رجب طيب أردوغان بمناسبة حلول العام الميلادي الجديد.

كما بعث بوتين برقيات تهنئة مماثلة لقادة الدول الأعضاء في رابطة الدول المستقلة، بجانب الرئيس الصيني شي جين بينغ، والمستشار الألماني الأسبق غيرهارد شرودر، ورئيس الوزراء الإيطالي الأسبق سيلفيو برلسكوني، بحسب الكرملين.

 

06:23 pm

رويترز

روسيا: نشعر بقلق بالغ إزاء إسقاط صاروخ أوكراني فوق روسيا البيضاء

قال الكرملين، اليوم الجمعة، إنه يشعر بقلق بالغ من إسقاط صاروخ أوكراني مضاد للطائرات، بعد أن حلق داخل المجال الجوي لبيلاروسيا، أمس الخميس.

وقالت وزارة الدفاع في بيلاروسيا، أمس الخميس، إن دفاعاتها الجوية أسقطت صاروخا أوكرانيا من طراز إس-300 أرض جو على بعد نحو 15 كيلومترا من الحدود مع أوكرانيا.

وحدث ذلك في وقت كانت روسيا تطلق فيه عشرات الصواريخ على مدن في أنحاء أوكرانيا، في واحدة من أكبر موجات الضربات الصاروخية في الصراع.

وقال دميتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين، للصحافيين، اليوم الجمعة: "هذه واقعة تثير قلقا بالغا ليس فقط بالنسبة لنا وإنما أيضا لشركائنا في بيلاروسيا"، في أول تعليق علني من جانب موسكو على الحادثة، التي وقعت في حوالي الساعة العاشرة صباحا بالتوقيت المحلي من صباح أمس الخميس (07:00 بتوقيت غرينتش).

وشدد بيسكوف، اليوم الجمعة، على أن الصلات العسكرية وثيقة بين بلاده وبيلاروسيا، وقال إن الدولتين "في حوار دائم وتنسيق مستمر".

وتصر مينسك على أنها لا تشارك في الصراع الأوكراني، ولن تشارك فيه إلا إذا تعرض أمنها لتهديد من أوكرانيا أو حلفائها الغربيين.

02:36 pm

الأناضول

avata
الأناضول

إسقاط 7 مسيّرات روسية في سماء كييف

أعلن رئيس بلدية العاصمة الأوكرانية كييف، فيتالي كليتشكو، إسقاط 7 مسيّرات روسية في سماء العاصمة.

وذكر كليتشكو، عبر حسابات مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الجمعة، أن القوات الروسية نفذت هجمات بطائرات مسيرة على كييف.

وأكد تدمير أنظمة الدفاع الجوية الأوكرانية 7 مسيّرات روسية، مشيراً إلى عدم وقوع خسائر بشرية جراء الهجمات.

02:34 pm

رويترز

شي لبوتين: الطريق إلى محادثات السلام بشأن أوكرانيا لن يكون سهلاً

أبلغ الرئيس الصيني شي جين بينغ نظيره الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، أنه يتعين على بكين وموسكو التنسيق والتعاون عن كثب في الشؤون الدولية، وفقاً لما ذكرته وسائل الإعلام الحكومية الصينية.

كما أبلغ شي بوتين، في مكالمة عبر رابط فيديو، أن الطريق إلى محادثات السلام بشأن أوكرانيا لن يكون سهلاً، وأن الصين ستواصل التمسك "بموقفها الموضوعي والعادل"، بشأن هذه القضية، وفقاً لتلفزيون الصين المركزي.

09:58 am

رويترز

سلاح الجو الأوكراني: روسيا أطلقت 16 طائرة مسيّرة خلال الليل

قال سلاح الجو الأوكراني، صباح اليوم الجمعة، إن روسيا أطلقت 16 طائرة مسيّرة انتحارية إيرانية الصنع، وإن الدفاعات الجوية الأوكرانية تمكّنت من تدميرها كلها.

وأوضح سلاح الجو أن الطائرات المسيّرة أُرسلت من ناحيتي الجنوب الشرقي والشمال. 

09:55 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

زيلينسكي: انقطاع الكهرباء في معظم مناطق أوكرانيا بعد القصف الروسي

أعلن الرئيس الأوكراني ​فولوديمير زيلينسكي​، أن "معظم مناطق بلاده تعاني من انقطاع الكهرباء، وسط انخفاض كبير في درجات الحرارة، بعد الهجمات الصاروخية الروسية التي استهدفت جميع أنحاء البلاد"، لافتاً إلى أن "الأمر صعب بشكل خاص في منطقة كييف والعاصمة ومناطق ​لفيف​ و​أوديسا​ وخيرسون​ وفينيتسيا وترانسكارباثيا".
وأشار زيلينسكي، في خطاب مصور، أمس الخميس، إلى أن الأوامر الجوية في وسط وجنوب وشرق وغرب أوكرانيا صدت 54 صاروخاً روسيا و11 طائرة مسيرة، خلال واحدة من أكبر الهجمات الجوية الروسية منذ بدء الحرب في فبراير/ شباط.

09:53 am

رويترز

الناتو يدعو إلى إرسال مزيد من الأسلحة لأوكرانيا

طالب الأمين العالم لحلف شمال الأطلسي (ناتو)، ينس ستولتنبرغ، اليوم الجمعة، بإرسال مزيد من الأسلحة لأوكرانيا.

وقال ستولتنبرغ في تصريحات صحافية: "لا تزال الهجمات الروسية الضخمة مستمرة على البنية التحتية المدنية، بهدف حرمان الأوكرانيين من الماء والتدفئة والكهرباء في الشتاء".

واعتبر أمين عام حلف شمال الأطلسي أن الدعم العسكري لكييف هو "أسرع طريق للسلام"، مؤكداً أن أوكرانيا دولة لديها الحق في الدفاع عن نفسها.

09:48 am

رويترز

بريطانيا تزوّد أوكرانيا بأجهزة للكشف عن المعادن

أعلنت بريطانيا، اليوم الجمعة، أنها منحت أوكرانيا أكثر من ألف جهاز للكشف عن المعادن و100 من معدات إبطال مفعول القنابل للمساعدة في تطهير حقول الألغام، وذلك في أحدث دعم عسكري تتلقاه كييف في الصراع مع روسيا.
 
وقال وزير الدفاع البريطاني بن والاس في بيان: "استخدام روسيا الألغام الأرضية واستهداف البنية التحتية المدنية يؤكد القسوة المروعة لغزو (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين".
 
وأضاف: "ستساعد هذه الحزمة الأخيرة من الدعم البريطاني أوكرانيا على تطهير الأراضي والمباني بأمان بينما تستعيد أراضيها".

المساهمون
رويترز
الأناضول
فرانس برس