تطورات حرب أوكرانيا: كييف تقول إن الجزء الرئيسي من الهجوم المضاد لم يأتِ بعد

23 يونيو 2023
+ الخط -

أعلنت أوكرانيا، اليوم الجمعة، إحباط هجوم صاروخي روسي على قاعدة جوية عسكرية في غرب البلاد.

سياسياً، حذرت روسيا الولايات المتحدة من "ارتكاب خطأ" بنشر قوات لحلف شمال الأطلسي في أوكرانيا، متحدثة عن عواقب وخيمة.

تطورات الحرب الروسية على أوكرانيا يتابعها "العربي الجديد" لحظة بلحظة..

08:57 pm

رويترز

أوكرانيا: الجزء الرئيسي من الهجوم المضاد لم يأت بعد

أشار مسؤولون أوكرانيون، اليوم الجمعة، إلى أنّ الجزء الرئيسي من هجوم كييف المضاد على القوات الروسية لم يأت بعد، وأنّ بعض القوات لم تُنشر حتى الآن، وأضافوا أنّ العملية الآن تهدف إلى "تهيئة ساحة المعركة".

وتقول أوكرانيا إنها استعادت ثماني قرى في المراحل الأولى من هجومها المضاد، لكن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي كان قد قال هذا الأسبوع إنّ المكاسب كانت "أبطأ من التطلعات".

وبخصوص التقدم الأوكراني، أشار ثلاثة من كبار المسؤولين، اليوم الجمعة، بوضوح إلى أن الجزء الرئيسي من الهجوم المضاد لم يبدأ بعد.

وكتب مستشار الرئيس الأوكراني ميخايلو بودولياك عبر "تويتر": "العمليات الهجومية للقوات المسلحة الأوكرانية مستمرة في عدد من المناطق. عمليات التشكيل جارية لتهيئة ساحة المعركة".

وقالت نائبة وزير الدفاع الأوكراني هانا ماليار، إنّ "الأحداث الرئيسية" للهجوم المضاد "لم تأت بعد".

ونقلت صحيفة ذا غارديان البريطانية عن قائد القوات البرية في الجيش الأوكراني أولكسندر سيرسكي، قوله في مقابلة: "أريد أن أقول إن قوتنا الرئيسية لم تشارك في القتال بعد، ونحن الآن نبحث عن نقاط ضعف في دفاعات العدو. كل شيء لا يزال أمامنا".

08:42 pm

رويترز

رئيس مجموعة فاغنر: حرب موسكو في أوكرانيا مبنية على أكاذيب

قال رئيس مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة يفغيني بريغوجين، اليوم الجمعة، إنّ المبررات التي استند إليها الكرملين لغزو أوكرانيا مبنية على أكاذيب لفقها "خصومه الأزليون" في قيادة الجيش.

ودأب بريغوجين منذ أشهر على اتهام وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، ورئيس هيئة الأركان العامة فاليري غيراسيموف، بعدم الكفاءة في منصبيهما. ولا تتناسب انتقادات بريغوجين الغاضبة على وسائل التواصل الاجتماعي مع دوره المحدود في الحرب كرئيس لمجموعة فاغنر.

ورفض بريغوجين للمرة الأولى، اليوم الجمعة، المبررات الروسية الأساسية لغزو أوكرانيا الذي بدأ في 24 فبراير/ شباط 2022، وذلك في مقطع فيديو نشره مكتبه الإعلامي على "تليغرام".

وقال بريغوجين: "لم يكن هناك أي شيء غير عادي يحدث في يوم 24 فبراير/ شباط (...) تحاول وزارة الدفاع خداع المجتمع والرئيس وتحكي لنا قصة عن عدوان أوكراني غريب، وبأن أوكرانيا كانت تخطط لمهاجمتنا هي وحلف شمال الأطلسي بأكمله"، واصفاً الرواية الرسمية بأنها "قصة جميلة".

وأضاف: "كانت هناك أسباب للحرب (...) حتى يترقى شويغو إلى رتبة مارشال (...) ولكي يحصل على قلادة بطل (روسيا) ثانية. لم تُشن الحرب لنزع سلاح أوكرانيا أو القضاء على النازية فيها".

08:07 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

موسكو: الجسر الرابط بين القرم وأوكرانيا "خارج الخدمة" بعدما استهدفته كييف

أعلن مسؤول روسي، اليوم الجمعة، أنّ جسراً مهماً يربط بين شبه جزيرة القرم التي ضمّتها موسكو ومنطقة في جنوب أوكرانيا تحتلّها القوات الروسية جزئياً، أصبح خارج الخدمة بعدما قصفته قوات كييف، أمس الخميس.

وقال رئيس الإدارة في الجزء المحتل من منطقة خيرسون فلاديمير سالدو، للتلفزيون الروسي: "لسوء الحظ، الجسر تعرض لأضرار أكبر بكثير مما كنّا نعتقد في البداية".

وأضاف: "خلال الأيام الـ15 إلى 20 المقبلة، أو حتى أكثر، إلى حين إنجاز العمل وتحديد ما يمكن القيام به، ستبقى الخدمة المرورية متوقفة على الجسر".

وتعرض جسر تشونغار المكون من مسارين متوازيين يربطان شبه جزيرة القرم بمنطقة خيرسون في جنوب أوكرانيا، لضربة ليلة الأربعاء/ الخميس.

06:15 pm

رويترز

روسيا لن تكشف لأميركا عن عدد رؤوسها النووية في بيلاروسيا

نقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، قوله، اليوم الجمعة، إنّ روسيا لن تكشف للولايات المتحدة عن عدد الرؤوس النووية التي تنشرها على أراضي بيلاروسيا، أو عن تفاصيل الاختبارات التي تجريها للطوربيد بوسيدون الذي يعمل بالطاقة النووية.

وتقول موسكو ومينسك إن بيلاروسيا بدأت بالفعل في استلام الأسلحة النووية الروسية التكتيكية، أو قصيرة المدى، التي وعد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، علناً بنشرها هناك مع تصاعد التوترات مع الغرب بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال ريابكوف للصحافيين في مدينة سوتشي جنوبي البلاد "لدي شك كبير في أن يصبح هذا الموضوع محل أي نقاش عام أو إفصاح من جانبنا"، وأضاف "نشرت الولايات المتحدة أسلحتها النووية التكتيكية على أراضي عدد من الدول الأوروبية على مدى عقود ولا تقدم أرقاماً دقيقة أبداً".

ولا تندرج الأسلحة قصيرة المدى ضمن بنود معاهدة نيو ستارت، وهي آخر معاهدة متبقية بين الولايات المتحدة وروسيا للحد من التسلح وتضع سقفاً للترسانات النووية الاستراتيجية للدولتين، وعلق بوتين مشاركة روسيا في المعاهدة لكن الجانبين تعهدا بمواصلة احترام الحدود التي تفرضها.

ووصف مسؤولون أميركيون وروس الطوربيد بوسيدون بأنه فئة جديدة من أسلحة الرد يجمع ما بين الطوربيد والغواصة المسيرة تحت الماء، وهو قادر على إطلاق موجات إشعاعية في المحيط لمهاجمة مجموعات السفن الحربية أو جعل المدن الساحلية غير صالحة للسكن.

وذكرت وكالة تاس الروسية للأنباء في يناير/ كانون الثاني نقلاً عن مصدر دفاعي، لم تحدد هويته، أن روسيا أنتجت المجموعة الأولى من طوربيد بوسيدون لنشره على الغواصة بيلغورود التي تعمل بالطاقة النووية.

06:10 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

غروسي يناقش زابوريجيا مع مدير الوكالة النووية الروسية

التقى المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافاييل غروسي، اليوم الجمعة، بمدير الوكالة النووية الروسية لمناقشة الأوضاع بمحطة زابوريجيا وسط استمرار القتال بأوكرانيا.

03:46 pm

رويترز

قتلى بهجمات روسية

قال مسؤولون إقليميون إن ثلاثة أشخاص على الأقل قُتلوا في هجمات روسية جنوبي أوكرانيا، اليوم الجمعة، من بينهم اثنان لقيا حتفهما بعد تعرض شركة حافلات في مدينة خيرسون لهجوم.

وقال حاكم منطقة خيرسون في جنوب أوكرانيا أولكسندر بروكودين إن رجلين يبلغان من العمر 55 و45 عاما قُتلا بسبب "نيران موجهة" أصابت شركة الحافلات، في ما وصفه بأنه "هجوم إرهابي روسي آخر".

وقال بروكودين في منشور على تليغرام إن عدة أشخاص آخرين أصيبوا.

ونشر بروكودين عدة صور من موقع الهجوم على الإنترنت، ويظهر في إحداها ما يبدو أنه رجل ميت في مقدمة الصورة وحافلتان في خلفية الصورة. وقال مكتب المدعي العام إنه فتح تحقيقا.

وكتب يوري مالاشكو، حاكم منطقة زابوريجيا، على تليغرام، أن رجلا يبلغ من العمر 35 عاما قُتل في قصف روسي بالمدفعية على قرية مالا توكماتشكا، وأن أربعة أشخاص أصيبوا في أماكن أخرى من المنطقة.

03:42 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

موسكو توسّع قائمة المسؤولين الأوروبيين الممنوعين من دخول أراضيها 

أعلنت روسيا، الجمعة، أنها "وسّعت بشكل كبير" قائمة المسؤولين الأوروبيين الممنوعين من دخول أراضيها، وذلك ردا على العقوبات الجديدة التي فرضتها بروكسل على موسكو على خلفية الحرب في أوكرانيا.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان: "نعتبر إجراءات الاتحاد الأوروبي هذه غير شرعية (..) ردا على هذه المبادرات غير الودية، وسّع الجانب الروسي بشكل كبير قائمة ممثلي المؤسسات الأوروبية والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي" الممنوعين من دخول الأراضي الروسية، من دون تحديد عدد الأشخاص المعنيين.

وأشارت الوزارة إلى أن المسؤولين المستهدفين هم خصوصا أعضاء في أجهزة أمنية ومؤسسات سياسية أو تجارية أوروبية، ونواب أوروبيون "يروجون لأجندة (معادية) لروسيا". وتابعت: "نحن نؤكد أن كل الإجراءات غير الودية التي تتخذها الدول الغربية ستستمر في تلقي الرد المناسب".

03:38 pm

رويترز

أوكرانيا: عملياتنا الهجومية هدفها تشكيل ساحة المعركة

قال مسؤول كبير في الرئاسة الأوكرانية، اليوم الجمعة، إن العمليات الهجومية التي تشنها كييف ضد القوات الروسية المحتلة تهدف إلى إعادة تشكيل ساحة المعركة.

وقال مستشار الرئيس الأوكراني ميخايلو بودولياك إن الجيش يواصل هجماته في عدد من المناطق، رغم أن روسيا تصف الهجوم المضاد الأوكراني، الذي طال انتظاره، بأنه فاشل وعلى وشك التوقف.

وكتب بودولياك على "تويتر": "الهجوم المضاد ليس موسما جديدا لمسلسل على نتفليكس. ولا داعي لتوقع الإثارة وشراء الفشار.. العمليات الهجومية للقوات المسلحة الأوكرانية مستمرة في عدد من المناطق. عمليات التشكيل جارية لتهيئة ساحة المعركة".

وذكر بودولياك أن الوقت الذي احتاجته أوكرانيا لإقناع شركائها الغربيين بتوفير الأسلحة اللازمة منح الجيش الروسي فرصة للتحصن وتعزيز خطوط دفاعه.

وأضاف: "اختراق الجبهة الروسية اليوم يتطلب نهجا متوازنا. حياة الجندي هي أهم قيمة لدى أوكرانيا اليوم".

03:35 pm

رويترز

مسؤول: موسكو لن تكشف تفاصيل عن الأسلحة النووية التي تنشرها في بيلاروسيا

نقلت وكالة "إنترفاكس" الروسية للأنباء عن سيرغي ريابكوف، نائب وزير الخارجية الروسي، قوله، اليوم الجمعة، إن روسيا لن تكشف أي تفاصيل تخص الأسلحة النووية التي تنشرها على أراضي بيلاروسيا.

ونقلت وكالة "تاس" الروسية للأنباء عن ريابكوف قوله أيضا إن روسيا لا تعتزم إبلاغ الولايات المتحدة بما يخص اختبارات غواصتها المسيّرة التي تعمل بالطاقة النووية بوسيدون، لأنها ليست ضمن بنود اتفاقيات التحقق الحالية.

12:59 pm

الأناضول

avata
الأناضول

بلينكن وغوتيريس يبحثان رفض روسيا تمديد اتفاقية الحبوب

بحث وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس التصريحات الروسية الأخيرة الرافضة لتمديد اتفاقية الحبوب الأوكرانية.

وجاء ذلك خلال اتصال هاتفي بين الجانبين مساء الخميس، حسب ما أعلن المتحدث باسم الخارجية الأميركية ماثيو ميلر في بيان نشره على موقع الوزارة الإلكتروني.

وقال ميلر: "تحدث بلينكن مع الأمين العام للأمم المتحدة بشأن تصريحات روسيا الرافضة لتمديد مبادرة الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود بحلول الموعد النهائي في 17 يوليو/ تموز الجاري". كما شدد الجانبان على أهمية اتفاقية الحبوب للأمن الغذائي العالمي من ناحية، وعلى التأثير السلبي لتعليقها على مستوردي الأغذية، وخاصة في البلدان النامية.

12:57 pm

رويترز

روسيا تعلن مقتل شخص وإصابة آخر بقصف أوكراني في زابوريجيا

نقلت وكالة "تاس" الروسية للأنباء عن خدمات الطوارئ قولها إن شخصاً قُتل وأُصيب آخر، اليوم الجمعة، عندما قصفت القوات الأوكرانية طريقاً في منطقة زابوريجيا بجنوب أوكرانيا التي تعتبرها روسيا الآن جزءاً من أراضيها.

وأضافت الوكالة أن القصف وقع بالقرب من قرية نوفوهوريفكا.

12:48 pm

رويترز

أوكرانيا تعلن التقدم في الجنوب ووقف هجوم روسي في الشرق

قالت مسؤولة دفاعية أوكرانية كبيرة، اليوم الجمعة، إن القوات المسلحة الأوكرانية تتقدم في جنوب البلاد، وأوقفت هجوماً روسياً باتجاه مدينتي كوبيانسك وليمان في الشرق.

وقالت نائبة وزير الدفاع للتلفزيون الأوكراني هانا ماليار: "خضنا معارك شديدة الضراوة في اتجاهي كوبيانسك وليمان، لكن جنودنا أوقفوا العدو هناك".

وتضيف ماليار: "في الواقع، الأحداث الرئيسية لم تحدث بعد. والضربة الرئيسية لم تأتِ بعد. بالفعل، سيتم تنشيط بعض الاحتياطيات على مراحل في وقت لاحق". وأضافت أن القوات الروسية لا تزال تهدف إلى السيطرة على دونيتسك ولوغانسك بالكامل في شرق أوكرانيا.

وأكدت المسؤولة أن العملية العسكرية لأوكرانيا في الجنوب تسير حسب الخطة، وأن قواتها تتقدم حتى لو كانت حقول الألغام تبطئها. وأضافت ماليار: "وفقاً لتقارير الجيش ومواقعه، كل شيء يسير حسب الخطة. ليس من الضروري توقع أن يكون الهجوم سريعاً جداً".

وقالت: "كل يوم نتقدم، كل يوم. نعم، إنه تدريجي، لكن قواتنا تكتسب موطئ قدم على هذه الحدود وتتقدم بثبات".

09:45 am

قنا

روسيا: على واشنطن عدم ارتكاب خطأ بنشر قوات للناتو في أوكرانيا

دعت روسيا، الولايات المتحدة، الخميس، إلى عدم نشر قوات لحلف شمال الأطلسي (الناتو) في أوكرانيا، مما ستكون له عواقب وخيمة.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، في تصريح صحافي: "إذا فعلوا ذلك، فسيكون ذلك خطأ تاريخياً كبيراً".

وحذر الولايات المتحدة بشدة من المزيد من الإخفاقات، ومن أخطاء أخرى قد تكون لها عواقب وخيمة. وقال: "لا قوات للناتو في أوكرانيا".

09:42 am

رويترز

غوتيريس يضيف روسيا لقائمة "العار" لقتل أطفال بأوكرانيا

ندد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، بروسيا، لقتلها 136 طفلاً في أوكرانيا خلال عام 2022، وأضاف قواتها المسلحة إلى قائمة عالمية لمرتكبي الجرائم، وذلك بحسب تقرير موجه إلى مجلس الأمن الدولي اطلعت عليه "رويترز".

وذكر التقرير أن الأمم المتحدة تحققت من أن القوات المسلحة الروسية والجماعات التابعة لها شوهت 518 طفلاً، ونفذت 480 هجوماً على مدارس ومستشفيات. كما استخدمت القوات الروسية 91 طفلاً دروعاً بشرية.

وأكد التقرير أيضا أن القوات المسلحة الأوكرانية قتلت 80 طفلاً، وشوهت 175، ونفذت 212 هجوماً على مدارس ومستشفيات. ولكن لم يتم إدراج قوات كييف في قائمة مرتكبي الجرائم.

وقال غوتيريس في التقرير الصادر أمس الخميس، إن ما "صدمه بشكل خاص" هو العدد الكبير للأطفال الذين قتلوا وتشوهوا وهجمات القوات المسلحة الروسية على المدارس والمستشفيات. كما قال إنه "منزعج بوجه خاص" من ارتفاع عدد تلك الجرائم التي ارتكبتها القوات المسلحة الأوكرانية بحق الأطفال.

09:39 am

رويترز

أوكرانيا تعلن إحباط هجوم بالصواريخ على قاعدة جوية عسكرية

قال سلاح الجو الأوكراني في بيان، إن الدفاعات الجوية أسقطت 13 "صاروخ كروز" أطلقتها روسيا في الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة، نحو قاعدة جوية عسكرية في منطقة خميلنيتسكي بغرب البلاد.

وأضاف أن الصواريخ أطلقتها قاذفات استراتيجية روسية من منطقة بحر قزوين.

المساهمون
قنا
أسوشييتد برس
رويترز
الأناضول
فرانس برس