تطورات حرب أوكرانيا: عدد كبير من القتلى في دونباس مع احتدام معارك باخموت

13 مارس 2023
+ الخط -

قال قائد القوات البرية الأوكرانية الكولونيل جنرال أولكسندر سيرسكي، اليوم الاثنين، إنّ الوضع حول باخموت لا يزال صعباً، لكن القوات الأوكرانية تصدّ كل المحاولات الروسية للاستيلاء على المدينة.

تطورات الحرب الروسية على أوكرانيا يتابعها "العربي الجديد" أولًا بأول.

10:55 pm

الأناضول

avata
الأناضول

واشنطن تمدد إقامة اللاجئين الأوكرانيين لفترة أطول

أعلنت الولايات المتحدة، الاثنين، السماح للاجئين الأوكرانيين بالبقاء في الولايات المتحدة لفترة أطول.

وقالت وزارة الأمن الداخلي في بيان، إن إدارة بايدن سمحت بتمديد إقامة الأوكرانيين الذين دخلوا إلى الولايات المتحدة قبل بدء برنامج الاتحاد من أجل أوكرانيا، حسبما ذكرت وكالة "أسوشييتد برس".

ولم تحدد الوزارة مدة التمديد الجديدة، لكن من المقرر انتهاء فترة صلاحية تصريحات الإقامة الممنوحة لآلاف الأوكرانيين في الولايات المتحدة قريبا، وفق الوكالة.

وحصل الأوكرانيون الذين دخلوا الولايات المتحدة بعد بدء البرنامج على إقامة إنسانية لمدة عامين، في حين حصل الذين دخلوا البلاد قبل البرنامج على إذن بالإقامة لمدة عام واحد فقط.

10:54 pm

رويترز

الخارجية الأميركية: محادثات اتفاق حبوب البحر الأسود تواجه "لحظة حاسمة"

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس، الاثنين، إن المفاوضات بشأن مبادرة حبوب البحر الأسود التى توسطت فيها الأمم المتحدة، والتي تأمل واشنطن فى تمديدها قبل انتهاء صلاحيتها فى 18 مارس/ آذار، تواجه" لحظة حاسمة".

وقال برايس إن العالم بحاجة إلى المبادرة التي قال إنها سمحت بشحن الحبوب إلى الدول النامية، وساعدت في خفض أسعار المواد الغذائية.

10:51 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

كييف تنتقد شروط موسكو لتجديد اتفاقية تصدير الحبوب

اقترحت روسيا، الاثنين، تمديد اتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية التي تنتهي صلاحيتها في 18 مارس/آذار، لمدة 60 يومًا فقط، في خطوة انتقدتها كييف واعتبرت أنها تتعارض مع الاتفاقية الأساسية.

وكتب وزير البنى التحتية الأوكراني أولكسندر كوبراكوف في تغريدة أن "الاتفاقية حول (مبادرة حبوب البحر الأسود) تنصّ على تمديد لمدة 120 يومًا على الأقلّ، وموقف روسيا القاضي بتمديدها لمدة 60 يومًا فقط يتعارض إذًا مع الوثيقة الموقعة من جانب تركيا والأمم المتحدة". وأوضح أن أوكرانيا تنتظر "الموقف الرسمي" للأمم المتحدة وتركيا كـ"ضامنَين" للاتفاقية.

في نيويورك، أكد المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك أن "الأمم المتحدة تبقى منخرطة بشكل كامل في مبادرة حبوب البحر الأسود وفي جهود تسهيل صادرات الأسمدة والأغذية الروسية".

وأشار إلى أن بيانًا "كاملًا" يُنتظر صدوره الليلة في جنيف.

وفي وقت سابق، أعلن نائب وزير الخارجية الروسية سيرغي فيرشينين، بعد محادثات مع الأمم المتحدة في جنيف الاثنين، أن موسكو "لا تُعارض تمديدًا جديدًا لـ(مبادرة البحر الأسود) بعد انتهاء تمديدها الثاني في 18 مارس/آذار، لكن لمدة 60 يومًا فقط".

وقال فيرشينين إن "موقفنا في المستقبل سيتحدد بناء على (ما سيتم إحرازه من) تقدّم ملموس على صعيد تطبيع أوضاع صادراتنا الزراعية، ليس بالأقوال بل بالأفعال. يشمل ذلك الدفعات المصرفية وآليات النقل والضمان و(رفع التجميد) عن الأنشطة المالية وإمدادات الأمونيا عبر خط أنابيب (تولياتي-أوديسا)".

ودعت أوكرانيا الأسبوع الماضي إلى بذل جهود دولية لإبقاء ممرّات الشحن في البحر الأسود مفتوحة لنقل الحبوب، كما دعا وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال انعقاد اجتماعات مجموعة العشرين في أوائل آذار/مارس إلى تجديد روسيا للاتفاق.

ومن جهتها، تؤكد روسيا أنّ الجزء من هذا الاتفاق الذي يسمح لها بتصدير الأسمدة من دون عقوبات غربية لم يُحترم بالكامل.

وأكد فيرشينين الإثنين أن "الإعفاءات التي أعلنتها واشنطن وبروكسل ولندن وشملت المواد الغذائية والأسمدة هي بغالبيتها غير فاعلة".

10:49 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

روما تتهم مجموعة فاغنر باستخدام المهاجرين لمعاقبة داعمي كييف

اتهم وزير الدفاع الإيطالي غويدو كروزيتو، الاثنين، مجموعة فاغنر المسلّحة الروسية بتشجيع الهجرة غير النظامية إلى أوروبا لمعاقبة الدول الأوروبية على دعم أوكرانيا.

قال الوزير في بيان: "إن الزيادة المتسارعة في ظاهرة الهجرة من السواحل الأفريقية تمثل أيضًا، بشكل كبير، جزءًا من استراتيجية واضحة للحرب الهجينة التي تطبقها مجموعة فاغنر (...) مستخدمة نفوذها الكبير في الكثير من الدول الأفريقية".

وأضاف: "كما أدرك الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي والغرب أن الهجمات السيبرانية هي جزء من المواجهة العالمية التي فتحتها الحرب في أوكرانيا، يجب أن يدركوا الآن أن الجبهة على جنوب أوروبا تصبح أكثر خطورة كل يوم". وحذر من أن "الهجرة غير المنضبطة والمتواصلة (...) أصبحت وسيلة لضرب أكثر الدول عرضة، وفي مقدمتها إيطاليا، وخياراتها الجيوستراتيجية".

ووفق وزارة الداخلية، وصل أكثر من 20 ألف مهاجر إلى إيطاليا منذ مطلع العام، مقارنة بنحو 6 آلاف مهاجر خلال الفترة نفسها من العام 2022 و2021. وتصل غالبية هؤلاء من سواحل شمال أفريقيا في قوارب مكتظة معرضين حياتهم للخطر.

07:43 pm

رويترز

عشرات الجنود الأوكرانيين ينهون تدريبات على الدبابة "ليوبارد" في إسبانيا

اختتم عشرات الجنود الأوكرانيين، اليوم الاثنين، تدريباً استمر لمدة أربعة أسابيع في إسبانيا، يهدف إلى المعرفة بطريقة تشغيل الدبابة "ليوبارد 2 إيه 4" القتالية التي من المقرر أن تسلم مدريد ست وحدات منها إلى كييف هذا الربيع.

وقالت القوات المسلحة الإسبانية في بيان، إن 40 من أفراد أطقم الدبابات و15 متخصصاً ميكانيكياً خضعوا لتدريبات على استخدامها في قاعدة عسكرية بمدينة سرقسطة في شمال شرق البلاد.

وقال المدرب الإسباني الكابتن كونتريراس، الذي عرّف نفسه فقط بلقبه ورتبته، للصحافيين الذين سُمح لهم بالدخول إلى التدريبات للمرة الأولى، إنّ التدريبات "كانت مكثفة".

وأضاف أن الأوكرانيين سيعودون إلى ديارهم "بمعرفة مقبولة جداً" بالدبابة.

صورة الدبابة "ليوبارد 2 إيه 4" التي تدرب الجنود الأوكرانيون عليها في إسبانيا (Getty)
04:24 pm

رويترز

المحكمة الجنائية الدولية تعتزم التحقيق في جرائم حرب خلال الغزو الروسي لأوكرانيا

نقلت صحيفة "نيويورك تايمز"، اليوم الاثنين، عن مسؤولين حاليين وسابقين على دراية بالقرار، أن المحكمة الجنائية الدولية تعتزم فتح تحقيق في قضيتي ارتكاب جرائم حرب خلال غزو روسيا لأوكرانيا، وستسعى أيضاً لإصدار مذكرات اعتقال بحق عدد من الأشخاص.

03:24 pm

رويترز

الرئيس الصيني يزور روسيا الأسبوع المقبل


قالت مصادر مطلعة، اليوم الاثنين، إن الرئيس الصيني شي جين بينغ يعتزم زيارة روسيا قريباً، مرجحة أن تجرى الزيارة الأسبوع المقبل.

وإذا جرت زيارة شي إلى روسيا الأسبوع المقبل، فإنها ستكون في وقت أقرب مما كان يتوقع في السابق. وستأتي الزيارة بعد أيام من فوز الرئيس الصيني بولاية ثالثة.

ومن المرجح أن يصور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هذه الزيارة على أنها دعم لروسيا في حربها ضد أوكرانيا. وكان بوتين دعا علنا نظيره الصيني لزيارة موسكو من دون تحديد موعد.

ورفضت المصادر المطلعة الكشف عن هويتها نظرا لحساسية الموضوع. ولم ترد وزارة الخارجية الصينية على طلب للتعليق كما امتنع الكرملين عن التعليق.

02:22 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

بدء اجتماع روسيا والأمم المتحدة بشأن تمديد اتفاق الحبوب الأوكرانية

يجتمع مسؤولون كبار من روسيا والأمم المتحدة في جنيف الاثنين لمناقشة تجديد الاتفاق حول صادرات الحبوب الأوكرانية الذي ينتهي في 18 مارس/ آذار.

وتجري المحادثات في مقر الأمم المتحدة في جنيف، حيث يرأس الوفد الروسي نائب وزير الخارجية سيرغي فيرشينين.

ووصل مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث إلى المكان، حيث رفض الإدلاء بأي تعليق للمراسلين. كذلك، من المتوقع أن تشارك الأمينة العامة لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية ريبيكا غرينسبان في المناقشات.

وأكد ممثل روسيا لدى الأمم المتحدة بدء الاجتماع، بعد وقت قصير من وصول غريفيث.

الأسبوع الماضي، وصف وزير الخارجية سيرغي لافروف المفاوضات الهادفة إلى تمديد هذا الاتفاق بـ "المعقّدة". وسمح الاتفاق باستئناف صادرات الحبوب الأوكرانية، رغم غزو البلاد.

كما أسفر هذا الاتفاق الحيوي لإمدادات الغذاء العالمية، عن تصدير أكثر من 24 مليون طن من الحبوب من الموانئ الأوكرانية، وفقاً للأمم المتحدة.

ودعت أوكرانيا، الأسبوع الماضي، إلى بذل جهود دولية لإبقاء ممرّات الشحن في البحر الأسود مفتوحة لنقل الحبوب، كما دعا وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكين خلال انعقاد اجتماعات مجموعة العشرين في أوائل مارس إلى تجديد روسيا للاتفاق.

ومن جهتها، تؤكد روسيا أنّ الجزء من هذا الاتفاق الذي يسمح لها بتصدير الأسمدة من دون عقوبات غربية لم يُحترم بالكامل.

02:20 pm

رويترز

الكرملين لا يستبعد حضور بوتين قمة مجموعة العشرين بالهند

قال الكرملين اليوم الاثنين إنه لا يستبعد حضور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قمة قادة مجموعة العشرين للاقتصادات المتقدمة والناشئة المقرر عقدها في التاسع والعاشر من سبتمبر/ أيلول بنيودلهي.

ولم يسافر بوتين حتى الآن إلى أراض خارج الاتحاد السوفييتي السابق منذ أن أرسل قواته المسلحة إلى أوكرانيا في فبراير/ شباط العام الماضي، ولم يحضر قمة مجموعة العشرين في نوفمبر/ تشرين الثاني التي انعقدت في بالي بإندونيسيا.

وأجاب المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف عند سؤاله عما إذا كان بوتين سيحضر قمة نيودلهي قائلاً: "لا يمكن استبعاد ذلك. تواصل روسيا المشاركة بشكل كامل في إطار عمل مجموعة العشرين. وتنوي الاستمرار في ذلك. لكن لم يُتخذ أي قرار بعد".

08:30 am

رويترز

روسيا وأوكرانيا تعلنان سقوط عدد كبير من القتلى في دونباس

أعلنت أوكرانيا وروسيا يوم الأحد سقوط عدد كبير من القتلى في إقليم دونباس بأوكرانيا الذي يمثل محور تقدم القوات الروسية صوب الأراضي الأوكرانية، وهو التقدم الذي يسير بوتيرة بطيئة منذ فترة طويلة.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إنّ أكثر من 1100 قتيل سقطوا في صفوف القوات الروسية خلال أقل من أسبوع، في المعارك قرب مدينة باخموت.

وقال زيلينسكي، في كلمته المسائية اليومية المصورة: "في أقل من أسبوع، بدءاً من السادس من مارس/ آذار، تمكّنا من قتل أكثر من 1100 جندي معادٍ في قطاع باخموت وحده. تكبدت روسيا خسائر لا يمكن تعويضها هناك بالقرب من باخموت".

وأضاف أنّ 1500 جندي روسي أصيبوا أيضاً بجروح بالغة بما يكفي لإبعادهم عن أي عمليات أخرى، كما دُمرت عشرات القطع من عتاد العدو وأكثر من عشرة مستودعات ذخيرة روسية.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إنّ قواتها تواصل تنفيذ عمليات عسكرية في منطقة دونيتسك شرق أوكرانيا، التي تشكل مع لوغانسك منطقة دونباس.

وأضافت أنّ القوات قتلت أكثر من 220 جندياً أوكرانياً، على مدى الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وذكرت الوزارة: "على صعيد دونيتسك... قُتل أكثر من 220 جندياً أوكرانياً وجرى تدمير مركبة مشاة قتالية وثلاث مدرعات قتالية وسبع مركبات إضافة إلى (مدفع) هاوتزر من طراز دي-30 خلال اليوم".

وقالت أوكرانيا السبت إنّ أكثر من 500 جندي روسي قتلوا أو أصيبوا في غضون 24 ساعة، في معركة للسيطرة على مدينة باخموت.

08:26 am

رويترز

قائد القوات البرية الأوكرانية: الوضع حول باخموت صعب وتصدينا لكل الهجمات الروسية

قال قائد القوات البرية الأوكرانية الكولونيل جنرال أولكسندر سيرسكي، اليوم الإثنين، إنّ الوضع حول باخموت لا يزال صعباً، لكن القوات الأوكرانية تصدّ كل المحاولات الروسية للاستيلاء على المدينة.

ونقلت منصة "تليغرام" التابعة للمركز العسكري الإعلامي الأوكراني عن سيرسكي قوله: "لا يزال الوضع حول باخموت صعباً. تم صدّ كل محاولات العدو للسيطرة على المدينة بالمدفعية والدبابات وغيرها من القوة النارية".

وأضاف أنّ مجموعة "فاغنر" الروسية المؤلفة من مرتزقة "تهاجم من عدة اتجاهات وتحاول اختراق دفاعات قواتنا والتقدم إلى مناطق وسط المدينة".

المساهمون
رويترز
الأناضول
فرانس برس