تطورات حرب أوكرانيا: زيلينسكي يعلن إقالة وزير الدفاع ريزنيكوف وتعيين أوميروف بدلا عنه

03 سبتمبر 2023
أعلنت روسيا إحباط محاولة هجوم قبل أيام (Getty)
+ الخط -

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الأحد، إنّه سيطلب من البرلمان هذا الأسبوع إقالة وزير الدفاع أولكسي ريزنيكوف، واختيار رستم أوميروف لشغل المنصب، في خطوة تأتي تمهيداً لأكبر تغيير في الجيش الأوكراني خلال الحرب.

تطوّرات الحرب في أوكرانيا يتابعها "العربي الجديد" أوّلاً بأول..

10:24 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

الرئيس الأوكراني يعلن إقالة وزير الدفاع

عين الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الأحد السياسي رستم أوميروف وزيرا جديدا للدفاع خلفا لأوليكسي ريزنيكوف، في خطوة مفاجئة فيما تدخل الحرب في روسيا شهرها التاسع عشر.

وقال زيلينسكي، في مداخلته اليومية: "سيكون رستم أوميروف على رأس وزارة" الدفاع، مضيفا: "أتوقع أن يدعم البرلمان هذا المرشح".

09:47 pm

رويترز

أوكرانيا تهاجم مدينة كورتشاتوف الروسية بطائرة مسيرة

قال حاكم منطقة كورسك الروسية رومان ستاروفويت، اليوم الأحد، إنّ حريقاً اندلع في بناية غير سكنية في مدينة كورتشاتوف، جراء هجوم بطائرة مسيرة أوكرانية.

وذكر ستاروفويت في منشور عبر تطبيق "تليغرام"، أنه لم تقع إصابات أو وفيات، وأن قوات الأمن موجودة في موقع الهجوم.

09:45 pm

رويترز

جنوب أفريقيا: التحقيق لم يجد أدلة على شحن أسلحة إلى روسيا

قال رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامابوسا، اليوم الأحد، إنّ تحقيقاً في زعم الولايات المتحدة أن سفينة روسية نقلت أسلحة من جنوب أفريقيا، أواخر العام الماضي، خلُص إلى عدم وجود أدلة على ذلك.

وأضاف رامابوسا في خطاب إلى الأمة: "ثبت أن جميع المزاعم عن إمداد روسيا بالأسلحة غير صحيحة".

08:45 pm

رويترز

أوكرانيا تتوقع طفرة في إنتاج الطائرات المُسيرة

أعلن وزير الدفاع الأوكراني أولكسي ريزنيكوف، اليوم الأحد، أن كييف تعتزم زيادة إنتاج الطائرات المُسيرة في وقت مبكر من هذا الخريف مع شنها مزيدا من الهجمات بهذه الطائرات على أراض روسية.

وقال ريزنيكوف لوكالة الأنباء ألأوكرانية الحكومية: "أعتقد أن هذا الخريف سيشهد طفرة في إنتاج طائرات مسيرة أوكرانية مختلفة، طائرة وعائمة وزاحفة... إلخ، وسيواصل ذلك النمو من حيث الحجم".

وأوضح أن أحد أسباب نمو الإنتاج هو أن السلطات خففت لوائح وقوانين مختلفة. وأضاف "لذلك أعدنا صياغة اللوائح... وتبسيط العمليات. وأعتقد أننا نجحنا أيضا في ذلك، ومنحنا الفرصة لمثل هذه الزيادة (في الإنتاج)، لا سيما لمصنعي الطائرات المسيرة".

04:27 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

الجيش الأوكراني يخترق الخطوط الروسية في الجنوب

أحرز الجيش الأوكراني تقدماً كبيراً من خلال اختراق خطوط روسية في جنوب أوكرانيا، حسبما صرّح الجنرال أولكسندر تارنافسكي، الذي يقود الهجوم المضاد في الجبهة الجنوبية لوسيلة إعلام بريطانية، مشيراً إلى أنه يتوقع تقدماً أسرع في منطقة زابوريجيا.

وأدلى تارنافسكي بتصريحاته بعد أيام من إعلان كييف تحقيقها نصراً استراتيجياً باستعادة قرية روبوتين في الجنوب.

وقال تارنافسكي: "أصبحنا الآن بين الخط الدفاعي الأول والثاني"، وأضاف: "في خضمّ الهجوم، نستكمل الآن تدمير وحدات العدو التي توفر غطاء لتراجع القوات الروسية خلف خطها الدفاعي الثاني".

04:25 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

روسيا تؤكد استهداف ميناء أوكراني على الدانوب خلال الليل

أعلن الجيش الروسي، اليوم الأحد، أنه قصف بالمسيّرات ليلاً ميناء ريني الأوكراني المطل على نهر الدانوب، قرب الحدود مع رومانيا المنضوية في حلف الشمال الأطلسي.

وأفاد الجيش: "خلال الليل، نفّذ الجيش الروسي ضربة بمجموعة مسيّرات استهدفت منشآت لتخزين الوقود تستخدم لإمداد معدات عسكرية تابعة للقوات المسلحة الأوكرانية في ميناء ريني في منطقة أوديسا.. تم ضرب جميع الأهداف المحددة".

11:51 am

رويترز

أوكرانيا: هجوم روسي بطائرات مسيرة استهدف ميناء على نهر الدانوب

قال مسؤولون أوكرانيون إن روسيا شنت هجوماً بطائرات مسيرة استمر ثلاث ساعات ونصف الساعة على جنوب منطقة أوديسا في وقت مبكر من صباح اليوم الأحد، واستهدف بنية تحتية لميناء على نهر الدانوب، ما أسفر عن إصابة شخصين على الأقل.

وقالت القوات الجوية الأوكرانية على تليغرام إن أنظمة الدفاع الجوي أسقطت 22 طائرة مسيرة إيرانية الصنع من طراز شاهد من أصل 25 أطلقتها روسيا على أوديسا في الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد.

وأصبح الدانوب سبيل أوكرانيا الرئيسي لتصدير الحبوب منذ انهيار اتفاق توسطت فيه الأمم المتحدة في يوليو/ تموز، وكان يسمح لكييف بالشحن الآمن لحبوبها عبر البحر الأسود.

وكتب  مدير مكتب الرئيس الأوكراني أندريه يرماك على "تليغرام" يقول: "الإرهابيون الروس يواصلون مهاجمة البنية التحتية للموانئ على أمل التسبب في أزمة غذاء ومجاعة في العالم".

10:27 am

قنا

إخلاء محطة قطارات في موسكو بعد تهديد بوجود قنبلة

10:26 am

رويترز

ميدفيديف: روسيا وقعت 280 ألف عقد للخدمة العسكرية هذا العام

10:06 am

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

حملة عسكرية روسية ضارية في شمال شرق أوكرانيا

08:34 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

سلاح الجو الأوكراني يعلن تدمير 22 مسيّرة روسية في منطقة أوديسا

08:29 am

رويترز

إصابة اثنين في هجوم روسي بطائرات مسيَّرة على ميناء أوديسا

المساهمون
قنا
أسوشييتد برس
رويترز
فرانس برس