تطورات حرب أوكرانيا: "خطاب سلام" مرتقب للرئيس الصيني ومفاوضات بشأن اتفاق الحبوب

17 فبراير 2023
تقترب الحرب الروسية على أوكرانيا من عامها الأول (جيان ماركو بينيديتو/الأناضول)
+ الخط -

عيّنت روسيا، اليوم الجمعة، قائداً جديداً للمنطقة العسكرية المركزية، في وقت وصف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الحرب الروسية ضدّ بلاده بأنها سياسة حرب شاملة.

كلّ تطورات الحرب الروسية على أوكرانيا يتابعها "العربي الجديد" تباعاً..

11:23 am

رويترز

أوكرانيا: مفاوضات تمديد اتفاق تصدير الحبوب تنطلق في غضون أسبوع

أكد نائب وزير البنية التحتية الأوكراني يوري فاسكوف، اليوم الجمعة، أن المفاوضات الخاصة بتمديد اتفاق ممر تصدير الحبوب عبر البحر الأسود ستنطلق في غضون أسبوع.

ولفت، في مؤتمر يركز على الحبوب، إلى أن "المفاوضات بشأن تمديد ممر الحبوب ستبدأ في غضون أسبوع، وعندها سنفهم مواقف جميع الأطراف... وأعتقد أن المنطق السليم سيسود وسيتم تمديد الممر".

09:57 am

رويترز

وزير خارجية إيطاليا: الرئيس الصيني سيلقي خطابا عن السلام في ذكرى غزو أوكرانيا

قال وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني، اليوم الجمعة، نقلا عن الدبلوماسي الصيني الكبير وانغ يي، إن الرئيس الصيني شي جين بينغ سيلقي خطابا عن السلام في ذكرى الغزو الروسي لأوكرانيا.

وصرح تاياني لراديو راي الإيطالي، بعد يوم من لقائه مع المسؤول الصيني في روما، إن وانغ يي "أخبرني أن شي سيلقي خطابا حول السلام في ذكرى غزو أوكرانيا" في 24 فبراير/شباط الجاري.

09:52 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

زيلينسكي: حرب روسيا ضد أوكرانيا هي سياسة حرب شاملة

شدد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في كلمة وجهها بالفيديو مساء الخميس، خلال افتتاح الدورة الثالثة والسبعين لمهرجان برلين السينمائي الذي قرر تسليط الضوء على الحرب في أوكرانيا، على أن "السينما (...) تستطيع أن تُلهِم وتؤثّر في الناس الذين يستطيعون تغيير العالم".

ورأى زيلينسكي في كلمته أن "الثقافة والسينما لا يمكن أن تكونا خارج السياسة، عندما تكون سياسة اعتداء وجرائم جماعية وقتل وإرهاب (...) وسياسة حرب شاملة كما هي حرب روسيا" ضد أوكرانيا.

وزيلينسكي حاضر بقوة في فيلم "سوبر باور" للممثل والمخرج شون بن، وهو وثائقي رافق زيلينسكي من كثب في بدايات الحرب قبل نحو عام. واعتبر الرئيس الأوكراني، وهو ممثل سابق، أن "من غير الممكن أن يكون الفن محايداً" في هذه المرحلة، ورأى أن "الثقافة تكون مساهمة في الشر إذا بقيت صامتة".

وشكر زيلينسكي للمهرجان الألماني إدراجه عدداً من الأفلام الأوكرانية ضمن برنامجه، وأعاد طلاء "الدب الذهبي" بالأصفر والأزرق، وهما لونا علم أوكرانيا.

09:58 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

سناتور أميركي نافذ يؤكّد أنّ دعم الكونغرس لأوكرانيا راسخ

أكّد سناتور أميركي بارز لوكالة "فرانس برس"، الخميس، قبيل سفره إلى ميونخ لحضور أكبر مؤتمر أمني عالمي، أنّ الولايات المتّحدة ستستمرّ في تقديم مساعدات ضخمة لأوكرانيا على الرّغم من معارضة قسم من الأغلبية الجمهورية في مجلس النواب لهذا الأمر.

وفي مقابلة مع "فرانس برس"، قال السناتور الديمقراطي شيلدون وايتهاوس، رئيس لجنة الموازنة في مجلس الشيوخ، إنّه سيتوجّه إلى مؤتمر ميونخ برفقة زميله الجمهوري النافذ ليندسي غراهام من أجل طمأنة حلفاء بلاده إلى أنّ دعم الكونغرس الأميركي لأوكرانيا باقٍ على حاله.

وأضاف: "سنقول لهم قبل كلّ شيء إنّ أميركا تدعم أوكرانيا بكلا الحزبين وفي الكونغرس بمجلسيه".

وأوضح أنّ المعارضة التي يبديها الجناح المتشدّد في الحزب الجمهوري للاستمرار في تقديم مساعدات ضخمة لأوكرانيا هي أمر مبالغ فيه إلى حدّ كبير.

وبالنسبة إلى السناتور عن ولاية رود آيلاند، فإنّه "من الممكن" أن يتمّ التوصّل في ميونخ إلى اتّفاق بشأن تزويد أوكرانيا طائرات مقاتلة لتعزيز قدراتها على التصدّي للغزو الروسي الذي سيُتمّ الأسبوع المقبل عامه الأول.

لكنّ السناتور الديمقراطي حضّ "حلفاء آخرين" على المساهمة في هذه المساعدات، وذلك بهدف إبطال الاتّهامات التي يوجّهها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى الولايات المتّحدة بأنّها تخوض "حرباً بالوكالة" ضدّ بلاده في أوكرانيا.

09:52 am

رويترز

روسيا تعيّن قائداً جديداً للمنطقة العسكرية المركزية

ذكر موقع "آر.بي.سي" الإخباري، اليوم الجمعة، أن روسيا عينت اللفتنانت جنرال آندرى موردفيتشيف قائداً للمنطقة العسكرية المركزية، ليحل محل الكولونيل جنرال ألكسندر لابين.

وتم تعيين لابين رئيساً لأركان القوات البرية في البلاد الشهر الماضي، على الرغم من الانتقادات الشديدة بشأن أدائه في أوكرانيا.

وقال موقع "آر.بي.سي" إن موردفيتشيف قاد القوات الروسية خلال هجوم العام الماضي على مدينة ماريوبول الساحلية بجنوب أوكرانيا. وبلغ الهجوم ذروته خلال حصار استمر لأشهر لمصنع آزوفستال للصلب، واستولت عليه القوات الروسية في نهاية المطاف.

ويأتي تعيين موردفيتشيف في أعقاب تغييرات جذرية أخرى في القيادة العسكرية الروسية خلال الحرب المستمرة منذ قرابة العام، واستولت فيها القوات الروسية على أجزاء كبيرة من جنوب وشرق أوكرانيا لكنها عانت من هزائم وانتكاسات.

المساهمون
رويترز
فرانس برس