حرب أوكرانيا: انقطاعات واسعة للكهرباء تزامناً مع قصف روسيا مواقع الطاقة

20 أكتوبر 2022
+ الخط -

قال المستشار الألماني أولاف شولتز أمام مجلس النواب (بوندستاغ)، الخميس، إنّ "تكتيك الأرض المحروقة" الروسي "يعزّز عزم ومثابرة أوكرانيا وشركائها".
يأتي ذلك في وقت أصدرت الحكومة الأوكرانية أوامر بفرض قيود على استخدام الكهرباء في جميع أنحاء البلاد، بسبب الهجمات الروسية بالصواريخ والطائرات المسيّرة على محطات الطاقة.

"العربي الجديد" يتابع تطورات الحرب الروسية في أوكرانيا أولاً بأول.

12:20 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

زيلينسكي يتهم روسيا بتلغيم سدّ في جنوب أوكرانيا

اتهم الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، مساء الخميس، الروس بتلغيم سدّ محطة لتوليد الطاقة الكهرمائية في منطقة خيرسون بجنوب أوكرانيا التي تسيطر عليها قوات موسكو.

وقال زيلينسكي في خطابه اليومي الذي ينشر على شبكات التواصل الاجتماعي: "وفقا لمعلوماتنا، لغّم إرهابيون روس وحدات محطة كاخوفكا للطاقة الكهرومائية وسدّها".

وأضاف الرئيس الأوكراني: "في حالة تدمير السدّ (...) ستختفي قناة شمال القرم"، وستكون "كارثة واسعة النطاق". وسبق أنّ ذكر زيلينسكي هذا الاحتمال خلال خطاب قصير أمام مجلس الاتحاد الأوروبي.

وتم بناء سد محطة كاخوفكا لتوليد الطاقة الكهرومائية على نهر دنيبر في منطقة خاضعة حالياً لسيطرة الجيش الروسي، وليست بعيدة عن خط التماس مع القوات الأوكرانية.

10:28 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

زيلينسكي: روسيا تحوّل شبكة الكهرباء الأوكرانية "ساحة معركة"

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي للأوروبيين، الخميس، إنّ روسيا تحوّل شبكة الكهرباء في بلاده "ساحة معركة" عبر الهجمات التي تدفع الناس للهرب إلى أوروبا.

وأوضح زيلينسكي، خلال مداخلة أمام مجلس الاتحاد الأوروبي، أنّ "القيادة الروسية أعطت الأمر بتحويل شبكة الطاقة ساحة معركة. وعواقب ذلك خطيرة للغاية، مرة أخرى، بالنسبة إلينا جميعاً في أوروبا". وأضاف أنّ "روسيا تتسبّب بموجة جديدة من هجرة الأوكرانيين باتجاه دول الاتحاد الأوروبي".

وتمّ وضع إجراءاتٍ للحد من استهلاك الطاقة في كل أوكرانيا، بعدما دمّرت ضربات الصواريخ والطائرات من دون طيار الروسية أكثر من ثلاثين في المائة من محطات الطاقة في البلاد في أسبوع.

وأعلن زيلينسكي أنّ القصف الروسي على منشآت الطاقة الأوكرانية "يهدف إلى التسبب بأكبر عدد من مشاكل الكهرباء والتدفئة لأوكرانيا في الخريف والشتاء، وإلى حثّ أكبر عدد من الأوكرانيين على التوجّه إلى بلدانكم".

وردّاً على ذلك، دعا الرئيس الأوكراني الدول الأوروبية إلى تزويد جيش كييف بدفاعات جوية أكثر تطوراً، وإلى فرض مزيد من العقوبات الاقتصادية على موسكو للحدّ من قدراتها على تمويل الحرب.

كذلك، شدّد على أنّ الاقتراح الأوكراني بنشر بعثة مراقبة دولية على الحدود الأوكرانية البيلاروسية "يصبح أكثر أهمية كلّ يوم"، بعدما حذّر الجيش الأوكراني من خطر هجوم روسي متزايد من الأراضي البيلاروسية.

10:24 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

روسيا تناقش الوصول إلى أسرى الحرب مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر

أعلنت روسيا، الخميس، أنّ اللجنة الدولية للصليب الأحمر حصلت على الإذن بزيارة سجن أولينيفكا، حيث توفي عشرات من أسرى الحرب الأوكرانيين في ظروف غامضة في يوليو/تموز، لكن الوضع الأمني منع مثل هذه الزيارات.

وتتهم كييف منذ الأسبوع الماضي اللجنة الدولية للصليب الأحمر بـ"التقاعس" إزاء الأسرى الأوكرانيين المحتجزين لدى روسيا، مؤكدة أنّ غياب الزيارات يعرّضهم لخطر التعذيب.

من جهتها، أكدت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أنها تشارك السلطات الأوكرانية إحباطها، موضحة أنّ هذه الزيارة لم تكن ممكنة إلّا بإذن وضمانات أمنية.

وحثّت المنظمة كلا الجانبين على تسهيل الوصول إلى أسرى الحرب، كما أعربت عن قلقها بشكل خاص لعدم إمكان الوصول إلى سجن أولينيفكا الذي تسيطر عليه روسيا في شرق أوكرانيا.

ويتبادل الجانبان الاتهامات بشأن المسؤولية عن الوفيات التي وقعت هناك في نهاية يوليو. وحذّرت الأمم المتحدة من الظروف الصحية الكارثية لأولئك الذين لا يزالون في المبنى.

من جانبه، أكد السفير الروسي لدى جنيف غينادي غاتيلوف، الخميس، أنّ وزارة الدفاع الروسية سمحت بزيارة اللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى أولينيفكا في الرابع من أغسطس/آب.

وقال في إيجاز صحافي نادر نظّمته رابطة مراسلي الأمم المتحدة في جنيف: "لقد أعطوا الضوء الأخضر"، ولكنه أشار إلى أن الوضع "في طور التغيّر من وجهة النظر العسكرية".

 

10:22 pm

رويترز

البيت الأبيض: روسيا تستخدم طائرات مُسيّرة إيرانية في هجمات بأوكرانيا

قال المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي للصحافيين، اليوم الخميس، إن عسكريين روساً متمركزين في شبه جزيرة القرم يوجهون طائرات مُسيّرة إيرانية لمهاجمة أوكرانيا، موضحا أن واشنطن تبحث فرض عقوبات جديدة على طهران.

أضاف كيربي أن إدارة الرئيس جو بايدن ستبحث عن سبل تجعل من الصعب على طهران بيع مثل هذه الأسلحة لروسيا، قائلا إن واشنطن لم تعد تركز على الدبلوماسية والمحادثات النووية مع إيران في هذه المرحلة.

10:19 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

البيت الأبيض: قوات إيرانية في القرم لدعم طائرات مسيّرة روسية

أعلن البيت الأبيض، يوم الخميس، أن الولايات المتحدة لديها أدلة على أن هناك قوات إيرانية "منخرطة بشكل مباشر ميدانيا" في شبه جزيرة القرم، لدعم هجمات الطائرات الروسية المسيّرة على البنية التحتية والسكان المدنيين في أوكرانيا.

قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي، للصحافيين، إن إيران أرسلت "عددا صغيرا نسبيا" من الأفراد إلى شبه جزيرة القرم، لمساعدة القوات الروسية في إطلاق طائرات مسيّرة إيرانية الصنع على الأراضي الأوكرانية.

وأضاف كيربي: "المعلومات التي لدينا تفيد بأن الإيرانيين وضعوا مدربين ودعما تقنيا في شبه جزيرة القرم، لكن الروس هم من يقومون بهذه التجربة".

كشفت الولايات المتحدة لأول مرة هذا الصيف أن روسيا تشتري طائرات إيرانية مسيرة لإطلاقها في أوكرانيا. ونفت إيران بيع ذخائرها إلى روسيا.

يعتقد مسؤولون أميركيون أن إيران ربما نشرت أفرادا عسكريين لمساعدة الروس جزئيا بسبب عدم إلمامهم بالطائرات المسيّرة إيرانية الصنع.

وأظهرت نتائج توصلت إليها الاستخبارات الأميركية، والتي تم رفع السرية عنها، أن الروس واجهوا مشكلات تقنية مع الطائرات الإيرانية المسيّرة بعد وقت قصير من استلامها، في أغسطس/آب.

وفي السياق، قال كيربي: "كانت الأنظمة نفسها تعاني من إخفاقات ولا تعمل وفقا للمعايير التي توقعها المشترون على ما يبدو... لذلك، قرر الإيرانيون نقل بعض المدربين وبعض الدعم الفني لمساعدة الروس على استخدامها بطريقة فتاكة أفضل".

07:40 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

روسيا تتغيب عن اجتماع للأمم المتحدة حول سجلها الحقوقي

اختارت روسيا سياسة الكرسي الفارغ في اجتماع عقد الخميس في الأمم المتحدة بشأن وضع حقوق الإنسان على أراضيها.

وقالت الكندية مارسيا كران، وهي من الأعضاء الـ18 في لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة: "يؤسفني أن روسيا الاتحادية لم ترسل وفدا للإجابة" عن أسئلة الهيئة.

تشرف اللجنة على تنفيذ العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية في الدول الأطراف فيها وتجري مراجعات دورية لسجلها. وكان من المقرر أن يجتمع الخبراء المستقلون باللجنة مع الوفد الروسي يومي الخميس والجمعة خلال اجتماع عام.

وخلال لقاء صحافي، في وقت سابق من الخميس، أوضح السفير الروسي لدى الأمم المتحدة في جنيف غينادي غاتيلوف رؤية بلاده في ما يتعلق بمشاركتها في أنشطة هيئات الأمم المتحدة.

وقال "الولايات المتحدة وحلفاؤها يحاولون عرقلة مشاركتنا... لكن ذلك لن يحدث لأننا سنواصل... تنفيذ أنشطتنا"، وأضاف "سنواصل كل ما نقوم به مع بلدان تتشارك معنا الأفكار نفسها، وهناك عدد من البلدان ذات التفكير المماثل لنا".

واعتبر غاتيلوف أن مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان تشهد "تسييسا متزايدا".

 

07:37 pm

رويترز

بريطانيا تفرض عقوبات على شخصيات عسكرية إيرانية بسبب مبيعات الطائرات المسيرة لروسيا

فرضت بريطانيا، اليوم الخميس، عقوبات على ثلاثة ضباط في الجيش الإيراني، وشركة واحدة، لدورهم في إمداد روسيا بطائرات مسيرة لاستخدامها في أوكرانيا، بحسب تحديث لقائمة العقوبات البريطانية.

07:27 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

أوكرانيا: احتمال شن هجوم روسي من بيلاروسيا لقطع إمداد الأسلحة

أعلنت هيئة الأركان العامة للجيش الأوكراني عن تزايد احتمال شنّ القوات الروسية هجوما من بيلاروسيا، لقطع طرق الإمداد بالأسلحة والمعدات العسكرية الغربية.

وصرح أوليكسي هيروموف، نائب رئيس قطاع العمليات في هيئة الأركان العامة، يوم الخميس، بأن روسيا ستنشر طائرات وقوات في القواعد الجوية ومنشآت البنية التحتية العسكرية في بيلاروسيا.

وأضاف "هذه المرة، قد يتغير اتجاه الهجوم إلى الغرب من الحدود البيلاروسية الأوكرانية، لقطع الشرايين اللوجستية الرئيسية لإمداد أوكرانيا بالأسلحة والمعدات العسكرية من الدول الشريكة".

 

06:58 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

بوتين زار مركز تدريب لجنود تمت تعبئتهم

زار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، مركز تدريب لجنود تمت تعبئتهم، في منطقة ريازان جنوب شرقي موسكو، بحسب صور بثها التلفزيون الروسي.

وهي المرة الأولى منذ إعلان التعبئة الجزئية لمئات الآلاف من عناصر الاحتياط في 21 سبتمبر/أيلول الماضي، التي يعاين فيها الرئيس الروسي على الأرض، تدريبات لهؤلاء المدنيين الذين تم استدعاؤهم لدعم الهجوم الروسي في أوكرانيا.

03:57 pm

رويترز

روسيا تدين "ضغط" الغربيين على طهران في قضية الطائرات المسيرة في أوكرانيا

نددت موسكو الخميس بـ"الضغط" الذي تمارسه واشنطن والاتحاد الأوروبي على طهران بعدما وافقت الدول الأعضاء في التكتل على فرض عقوبات على إيران بسبب طائراتها المسيرة التي يتّهم الجيش الروسي باستخدامها في أوكرانيا.

وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا في مؤتمر صحافي: "كل ما يتم القيام به حاليا مرهون لهدف واحد: (الضغط) على هذا البلد. وواشنطن تحشد لذلك دول حلف شمال الأطلسي (الناتو) والاتحاد الأوروبي لدعم موقفها، إنه أمر واضح".

03:56 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

عقوبات أوروبية على إيران بسبب طائرات مسيّرة تستخدمها روسيا في أوكرانيا

وافق الاتحاد الأوروبي على فرض عقوبات على ثلاثة أفراد وكيان يزودون روسيا طائرات مسيّرة إيرانية الصنع تستخدم لقصف أوكرانيا، على ما أعلنت الرئاسة التشيكية للاتحاد الأوروبي الخميس.

وكتبت الرئاسة على تويتر: "بعد ثلاثة أيام من المحادثات، اتفق سفراء الاتحاد الأوروبي على إجراءات ضد الكيانات التي تزود (روسيا) الطائرات المسيّرة الإيرانية الصنع التي تضرب أوكرانيا".

وستدخل العقوبات حيز التنفيذ الخميس.

وأضافت الرئاسة: "قررت دول الاتحاد الأوروبي تجميد أصول ثلاثة أفراد وكيان مسؤول عن تسليم الطائرات المسيّرة".

ورحّب رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال بهذه الخطوة فيما يستعد لاستضافة زعماء دول الاتحاد الأوروبي في قمة في بروكسل هذا الأسبوع.

03:53 pm

رويترز

بريطانيا: سنعلن عن فرض عقوبات على إيران بسبب الطائرات المسيرة

قال متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية إن وزير الخارجية جيمس كليفرلي سيصدر في وقت لاحق اليوم الخميس إعلانا بشأن اتخاذ إجراء في ما يتعلق بالطائرات المسيرة الإيرانية، وذلك باللجوء لنظام العقوبات البريطاني المستقل.

ونددت بريطانيا بما قالت إنه قرار إيران تزويد روسيا بطائرات مسيرة. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية: "قيام إيران بتقديم طائرات مسيرة يتعارض مع قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2231 ويعد دليلا آخر على الدور الذي تلعبه إيران في تقويض الأمن العالمي".

ولم ترد تفاصيل أخرى حول كيفية إصدار الإعلان أو الإجراءات التي ستُتخذ.

03:52 pm

رويترز

بن والاس: إطلاق صاروخ من طائرة روسية ليس تصعيداً متعمداً

قال وزير الدفاع البريطاني بن والاس اليوم الخميس، إنه لا يعتبر إطلاق صاروخ من طائرة روسية بالقرب من طائرة بريطانية تقوم بدوريات في المجال الجوي الدولي تصعيدا متعمدا.

وأبلغ البرلمان: "لا نعتبر ذلك تصعيدا متعمدا من الروس، تحليلنا يؤكد أنه كان عطلا". وتابع: "ومع ذلك، إنه تذكير بمدى الخطورة عندما تختار استخدام مقاتليك بالطريقة التي فعلها الروس على مدى فترات زمنية طويلة".

01:09 pm

رويترز

أوكرانيا تواجه انقطاعات واسعة النطاق للكهرباء بعد ضربات روسية

واجه الأوكرانيون أول انقطاعات واسعة النطاق للكهرباء على مستوى البلاد، اليوم الخميس، حيث سعى المسؤولون إلى تقييد الإمدادات للسماح لشركات الطاقة بإصلاح المنشآت التي تعرضت للقصف في الضربات الجوية الروسية.
وأبلغ مكتب الرئيس، الأوكرانيين، في وقت متأخر أمس الأربعاء، بأنه يتعين عليهم خفض استخدام الكهرباء من الساعة 7 صباحاً حتى 11 مساء، والاستعداد لانقطاعات مؤقتة للتيار الكهربائي إذا لم يحدث ذلك.
ولم يتم الإعلان عن جدول زمني لانقطاعات التيار الكهربائي، لكن المدن الكبرى مثل العاصمة كييف وخاركيف في الشمال الشرقي، أعلنت قيوداً على استخدام وسائل النقل العام التي تعمل بالطاقة الكهربائية.
وأبلغت شركة رئيسية للكهرباء في كييف المستهلكين بأنها ستبذل قصارى جهدها لضمان ألا تتجاوز الانقطاعات أربع ساعات.
وأعلن إقليم سومي في شمال شرق البلاد والمتاخم لحدود روسيا، أنّ خدمات المياه والكهرباء وإنارة الشوارع، ستنقطع من الساعة 7 صباحاً وحتى 11 مساء.
وقال رئيس الشركة المشغلة لشبكة الكهرباء في أوكرانيا، في تصريحات تلفزيونية، فولوديمير كودريتسكي، في ساعة مبكرة اليوم الخميس: "نحتاج إلى وقت لإصلاح محطات الطاقة، نحتاج إلى مهلة من عملائنا".

عامل سوبر ماركت يركّب مصباحاً يعمل بواسطة مولد كهربائي في خاركيف (كلوداغ كيلكوين/رويترز)
01:07 pm

رويترز

روسيا: واصلنا قصف مواقع الطاقة وأهداف عسكرية خلال الـ24 ساعة الماضية

قالت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الخميس، إنّ قواتها واصلت قصف أهداف عسكرية ومواقع للطاقة في أوكرانيا، خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.
وأضافت الوزارة أنّ القوات الروسية صدت هجوماً مضاداً أوكرانياً في منطقة خيرسون الجنوبية، حيث يقوم المسؤولون المحليون الذين عينتهم روسيا بإجلاء عشرات الآلاف من السكان.

01:05 pm

الأناضول

avata
الأناضول

الرئيس السويسري يصل إلى أوكرانيا

وصل الرئيس السويسري إغناسيو كاسيس، اليوم الخميس، إلى أوكرانيا، للاطلاع على التطورات الأخيرة في البلاد.
وقال كاسيس، في تغريدة على "تويتر": "عدت إلى أوكرانيا، بعد عام واحد من زيارتي الأخيرة". وأضاف: "الهدف (من الزيارة) الحصول على صورة عن الحرب والوضع الإنساني والاستعدادات لإعادة إعمار البلاد".

10:46 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

شولتز: "تكتيك الأرض المحروقة" الروسي يعزز الدعم لأوكرانيا

قال المستشار الألماني أولاف شولتز، أمام مجلس النواب (بوندستاغ)، الخميس، إنّ "تكتيك الأرض المحروقة" الروسي "يعزّز عزم ومثابرة أوكرانيا وشركائها".
وأضاف المستشار الألماني في حديثه أمام النواب قبل بدء قمة للاتحاد الأوروبي في بروكسل: "الإرهاب الذي تمارسه روسيا بالقنابل والصواريخ هو عمل يائس". وأضاف "الحاجات المالية" لكييف "تمت تغطيتها" حتى نهاية العام.
وعن مسألة الغاز قال شولتز "لا يمكن أن تعمل آلية وضع سقف لأسعار الغاز المقترحة في الاتحاد الأوروبي، إلا مع شركاء من خارج الكتلة".

المستشار الألماني متحدثاً أمام النواب قبل بدء قمة للاتحاد الأوروبي في بروكسل (فرانس برس)
10:37 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

أوكرانيا تحد من استهلاكها للطاقة في مواجهة تدمير بنيتها التحتية

تستعد أوكرانيا، الخميس، لتقييد استهلاك الطاقة لمواجهة تدمير الجيش الروسي منشآتها مع اقتراب الشتاء.
ودعا الرئيس فلوديمير زيلينسكي، في خطابه، مساء الأربعاء، الأوكرانيين إلى تقييد استهلاكهم للكهرباء اعتباراً من صباح الخميس. وهي دعوة رددها رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو الذي دعا سكان كييف إلى الامتناع عن تشغيل أفران المايكروويف ومكيفات الهواء والغلايات والسخانات الكهربائية.
وكانت الرئاسة الأوكرانية أعلنت، في وقت سابق، "قيوداً على إمداد الكهرباء" في كل أنحاء أوكرانيا، الخميس، وإنشاء نقاط إمدادات طاقة متنقلة للبنى التحتية الحيوية.
وتابع زيلينسكي "نحن نستعد لكل السيناريوهات المحتملة مع اقتراب الشتاء". وأضاف "نتوقع أن يتوجّه الإرهاب الروسي نحو منشآت الطاقة، إلى أن نتمكن بمساعدة شركائنا، من تدمير 100% من الصواريخ والطائرات المسيّرة".

10:33 am

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

الولايات المتحدة تضبط شبكة توفر التكنولوجيا للجيش الروسي

أعلنت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن عن جولة من الاتهامات الجنائية والعقوبات تتعلق بخطة معقدة لشراء تقنيات عسكرية من شركات أميركية وإرسالها بصورة غير قانونية إلى روسيا لاستخدامها في حربها في أوكرانيا.
وأعلنت وزارة العدل الأميركية عن ضبط بعض المعدات في ساحات القتال في أوكرانيا، واعتراض تقنيات أخرى تتعلق بانتشار الأسلحة النووية في لاتفيا قبل شحنها إلى روسيا.
واتهمت وزارة العدل قرابة عشرة أشخاص في قضايا منفصلة في ولايتي نيويورك وكونيتيكت، بينهم مواطنون روس متهمون بشراء تقنيات عسكرية حساسة من شركات أميركية وغسل عشرات الملايين من الدولارات لرجال أعمال روس أثرياء.
واتُهم لاتفيون بالتحايل لتهريب معدات إلى وسطاء نفط روس ووسطاء في فنزويلا متهمين بإبرام صفقات غير مشروعة لشركة نفط فنزويلية مملوكة للدولة.

المساهمون
أسوشييتد برس
رويترز
الأناضول
فرانس برس