تطورات حرب أوكرانيا: أميركا تشكّك في خطة الصين للسلام وترسل مزيداً من الأسلحة

20 مارس 2023
+ الخط -

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، اليوم الاثنين، إن الولايات المتحدة وافقت على حزمة أخرى من المساعدة العسكرية لأوكرانيا بقيمة 350 مليون دولار، فيما اتفقت 17 دولة من الاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى النرويج، على شراء ذخيرة سويا لمساعدة أوكرانيا وتجديد مخزوناتها.

وفي السياق، شكك وزير الخارجية الأميركي في مقترحات بكين "للسلام" في أوكرانيا في الوقت الذي يجري الرئيس الصيني شي جين بينغ زيارة إلى موسكو.

"العربي الجديد" يتابع تطورات الحرب في أوكرانيا أولًا بأول.

07:54 pm

رويترز

17 من دول الاتحاد الأوروبي والنرويج تتفق على أن تشتري بشكل مشترك ذخيرة لأوكرانيا

قالت وكالة الدفاع الأوروبية التابعة للاتحاد الأوروبي إن 17 دولة من التكتل، بالإضافة إلى النرويج، اتفقت اليوم الاثنين على شراء ذخيرة سوياً لمساعدة أوكرانيا وتجديد مخزوناتها.

وقالت الوكالة في بيان: "المشروع يفتح الطريق أمام الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والنرويج للمضي قدماً على مسارين وهما إجراء سريع مدته عامان للحصول على قذائف مدفعية عيار 155 ملم ومشروع مدته سبع سنوات للحصول على أنواع متعددة من الذخيرة".

وأضافت أن "النمسا وبلجيكا وكرواتيا وقبرص والتشيك وإستونيا وفنلندا وفرنسا وألمانيا واليونان ولوكسمبورج ومالطا وهولندا والبرتغال ورومانيا وسلوفاكيا والسويد والنرويج وقعت" على الاتفاق.

وتابعت: "أبدت دول أعضاء أخرى بالفعل نيتها للانضمام إلى المبادرة قريباً بعد اتخاذ إجراءات وطنية".

07:51 pm

الأناضول

avata
الأناضول

النرويج تسلم أوكرانيا 8 دبابات "ليوبارد 2" 

أعلنت النرويج، الإثنين، تسليمها 8 دبابات من طراز "ليوبارد 2" إلى أوكرانيا.

وذكرت القوات المسلحة النرويجية، في بيان، أن "أوسلو سلمت 8 دبابات من طراز ليوبارد 2 إلى أوكرانيا". وأوضحت أنها "تقوم بتدريب الجنود الأوكرانيين على استخدام الدبابات في بولندا"، وفق البيان.

07:48 pm

رويترز

أميركا توافق على مساعدة عسكرية إضافية لأوكرانيا بقيمة 350 مليون دولار

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، اليوم الاثنين، إن الولايات المتحدة وافقت على حزمة أخرى من المساعدة العسكرية لأوكرانيا بقيمة 350 مليون دولار، في وقت تعزز فيه كييف ترسانتها استعداداً لشن هجوم مضاد متوقع على القوات الروسية.

وقال بلينكن في بيان: "تتضمن حزمة المساعدة العسكرية هذه المزيد من الذخيرة لراجمات صواريخ هيمارس ومدافع الهاوتزر المقدمة من الولايات المتحدة، والتي تستخدمها أوكرانيا للدفاع عن نفسها، بالإضافة إلى ذخيرة لمركبات برادلي القتالية للمشاة وصواريخ هارم وأسلحة مضادة للدبابات وقوارب نهرية وغيرها من المعدات".

وقدمت الولايات المتحدة أسلحة تزيد قيمتها على 30 مليار دولار لأوكرانيا للدفاع عن نفسها ضد روسيا التي غزت جارتها الموالية للغرب في 24 فبراير/ شباط 2022.

07:02 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

رئيس فاغنر يعلن سيطرة مقاتليه على "نحو 70%" من باخموت

أعلن رئيس مجموعة فاغنر الروسية يفغيني بريغوجين، الإثنين، أن مقاتليه يسيطرون على "نحو 70%" من مدينة باخموت بشرق أوكرانيا، التي تشهد قتالا عنيفا منذ الصيف الماضي.

وقال بريغوجين في رسالة موجهة إلى وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو نشرها مكتبه الإعلامي على تلغرام، "في الوقت الحالي، تسيطر وحدات فاغنر على نحو 70% من باخموت وتواصل الهجوم من أجل تحريرها بالكامل".

كما قال بريغوجين إنه يتوقع هجوما مضادا للقوات الأوكرانية في نهاية مارس/آذار وبداية إبريل/نيسان بهدف "عزل وحدات فاغنر عن القوات الرئيسية للجيش الروسي".

وطلب من شويغو "اتخاذ تدابير" لمنع حدوث ذلك.

 

07:01 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

مسؤول أوكراني سيُحاكم بتهمة "الخيانة العظمى"

أعلن مكتب التحقيقات الوطني الأوكراني، الإثنين، أن رئيسًا سابقًا لأجهزة الأمن الأوكرانية في منطقة خاركيف (شرق) سيحاكم بتهمة "الخيانة العظمى"، إذ يشتبه بقيامه بأعمال تخريب لصالح موسكو في بداية الغزو الروسي.

وقال المكتب في بيان على تلغرام إن رومان دودين (40 عاماً)، "قام (بأعمال) تخريب بدلاً من تنظيم" الدفاع عن المنطقة.

وجاء في البيان "بعد اطلاع الدفاع على ملفه، سيُحال إلى المحكمة". وأكد البيان أنّ الرجل أوقِف في سبتمبر/ أيلول وما زال موقوفاً ويواجه عقوبة السجن مدى الحياة.

ولفت البيان إلى أن دودين اعتبر أن "الهجوم الروسي سينجح وأن القوة المحتلة الروسية ستأخذ في الاعتبار أنشطته التخريبية".

وتخلى دودين عن منصبه "من دون إذن" في بداية الغزو وأمر مرؤوسيه "من دون أي أساس قانوني" بمغادرة مدينة خاركيف، بحسب ما أكد مكتب التحقيق.

واعتبر المكتب أن المسؤول السابق "شكّل عن قصد ظروفاً" تسمح للروس بالاستيلاء على أسلحة وذخيرة مخزنة في المقر الإقليمي لأجهزة الأمن الأوكرانية في خاركيف.

06:50 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

بلينكن: "لا ينبغي على العالم أن ينخدع" بمقترحات شي في موسكو

شكك وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الإثنين، بمقترحات بكين "للسلام" في أوكرانيا، في الوقت الذي يجري الرئيس الصيني شي جين بينغ زيارة إلى موسكو.

وقال بلينكن للصحافيين "على العالم ألا ينخدع بأي قرار تكتيكي من جانب روسيا، بدعم من الصين أو أي دولة أخرى، لتجميد الحرب بشروطها".

شكك بلينكن بمقترحات بكين "للسلام" في أوكرانيا (Getty)
شكك بلينكن بمقترحات بكين "للسلام" في أوكرانيا (Getty)
06:49 pm

رويترز

أميركا بصدد الموافقة على مساعدة عسكرية إضافية لأوكرانيا

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، اليوم الإثنين، إن الولايات المتحدة بصدد الموافقة على حزمة أخرى من المساعدة العسكرية لأوكرانيا بقيمة 350 مليون دولار.

وقال بلينكن في بيان "تتضمن حزمة المساعدة العسكرية هذه المزيد من الذخيرة لراجمات صواريخ هيمارس ومدافع الهاوتزر المقدمة من الولايات المتحدة، والتي تستخدمها أوكرانيا للدفاع عن نفسها، بالإضافة إلى ذخيرة لمركبات برادلي القتالية للمشاة وصواريخ هارم وأسلحة مضادة للدبابات وقوارب نهرية وغيرها من المعدات".

اقتصاد دولي
التحديثات الحية

 

06:46 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

الاتحاد الأوروبي يوافق على خطة بقيمة ملياري يورو لتزويد أوكرانيا بذخائر

وافق الاتحاد الأوروبي، الإثنين، على تخصيص مليارَي يورو لشراء وإرسال ذخائر لأوكرانيا، حسبما قالت عدة مصادر دبلوماسية أوروبية.

وفي اجتماع لوزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي في بروكسل، وافق التكتّل على خطة عمل من ثلاث مراحل لتزويد القوات الأوكرانية بما لا يقلّ عن مليون قذيفة من عيار 155 ملم وتجديد المخزونات الاستراتيجية لدول الاتحاد الأوروبي والتي اقترب بعضها من النفاد، بحسب ممثلي خمسة وفود.

ورحّب وزير الخارجية الأوكرانية دميترو كوليبا، الذي شارك في الاجتماع عبر الفيديو، بالموافقة على الخطة.

11:31 pm

قنا

وزارة الدفاع الروسية تعلن مقتل 495 جنديا أوكرانيا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم، في تقريرها اليومي، مقتل 495 جنديا أوكرانيا، على جميع محاور القتال على مدى الساعات الـ 24 الماضية، إضافة إلى تدمير عشرات الآليات والمعدات العسكرية.

المساهمون
رويترز
الأناضول
فرانس برس