جيش الاحتلال ينسحب من خانيونس جنوبي قطاع غزة: جثث في الشوارع ودمار واسع

30 اغسطس 2024
فلسطينيون على أنقاض منازل مدمرة في خانيونس،27 أغسطس 2024 (Getty)
+ الخط -

استمرت عملية الاحتلال الأخيرة في خانيونس 22 يوماً

جرى انتشال جثامين شهداء بعضها متحلل

خلفت العملية دماراً هائلاً في البنية المدنية

انسحب جيش الاحتلال الإسرائيلي، الجمعة، من مدينة خانيونس جنوبي قطاع غزة بعد عملية عسكرية استمرت 22 يوماً، مخلفاً دماراً واسعاً وجثامين في الطرقات وتحت أنقاض المنازل.

وأفاددت وكالة الأناضول بأنّ قوات الاحتلال تراجعت من المناطق التي كانت تتوغل فيها إلى الأطراف الشرقية للمدينة بعد عملية عسكرية واسعة أطلقتها قبل 22 يوماً. وذكرت الوكالة أنّ مواطنين تمكنوا من انتشال جثامين عشرة فلسطينيين قتلهم جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال عمليته العسكرية. ووصلت الطواقم الطبية والدفاع المدني إلى المناطق التي انسحب منها الجيش للبحث عن ضحايا تحت الأنقاض وفي الشوارع.

ووفق شهود عيان، فإنّ انسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي من خانيونس كشف عن دمار هائل في مئات المباني السكنية والمنازل وبالطرقات والبنية التحتية جراء القصف وأعمال التجريف. وذكر الشهود أنّ جثامين عدد من الشهداء الذين انتُشلوا وجدت متحللة جزئياً وأخرى نهشت الكلاب والقطط أجزاء منها.

وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي قد أعلن، في 9 أغسطس/ آب الجاري، بدء "عملية عسكرية هجومية" في خانيونس، التي سبق أن دخلها مرات عدة منذ بداية الحرب. وفي 8 أغسطس، أمر جيش الاحتلال أهالي غالبية أحياء المدينة ومركزها بإخلائها قسراً، تمهيداً لشنّ هجوم عليها بدعوى إطلاق حركة حماس صواريخ منها.

وخلال الأسابيع الثلاثة الماضية، كثف الجيش من غارته الجوية والمدفعية وإطلاق نيران رشاشاته الثقيلة التي استهدفت منازل الفلسطينيين وخيام النازحين في خانيونس ومناطق أخرى من قطاع غزة، ما أسفر عن سقوط شهداء وجرى غالبيتهم أطفال ونساء نازحون.

وكانت قوات الاحتلال قد تراجعت، يوم السبت الماضي، من منطقة مدينة حمد السكنية غربي مدينة خانيونس، بعد أيام من عملية عسكرية برية وجوية واسعة استهدفت المنطقة، وأدت إلى تدمير كبير في بنيتها التحتية، وتفجير معظم أبراجها السكنية. وقال شهود عيان لـ"العربي الجديد"، في حينه، إنّ قوات الاحتلال المتوغلة في المكان تراجعت، وعاد مواطنون إليها، فيما انتشلت طواقم إسعافية جثامين شهداء من المنطقة سقطوا خلال العملية العسكرية البرية، ولم يكن ممكناً انتشالهم قبل انسحاب قوات الاحتلال.

ويشن الاحتلال منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 حرباً مدمرة على غزة خلفت أكثر من 134 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على عشرة آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

(الأناضول، العربي الجديد)