جيش الاحتلال يغلق مناطق عدة في "غلاف غزة" تزامناً مع نشاط للمستوطنين

12 اغسطس 2024
عناصر من جيش الاحتلال في "غلاف غزة"، ديسمبر 2023 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي إغلاق مناطق في "غلاف غزة" أمام حركة السير والتنقل بدءًا من ظهر اليوم، مع السماح بالدخول بإذن فقط، تزامنًا مع تنظيم جماعات استيطانية تجمع "صلاة" بمناسبة ذكرى خراب الهيكل.
- بناءً على تقييم الوضع، وقّع قائد المنطقة الجنوبية على تغييرات في سياسة المنطقة العسكرية المغلقة، وستنتشر قوات الشرطة لمساعدة الجيش في تنفيذ الأوامر ومنع دخول غير المصرح لهم.
- صحيفة هآرتس نقلت عن مسؤول أمني أن الموقع النهائي لنشاط المستوطنين لم يُحدد بعد، لكن تم إغلاق مناطق مفتوحة ومحاور طرق للحفاظ على أمان المشاركين.

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي وشرطته إغلاق مناطق عدة في "غلاف غزة" (المستوطنات المحاذية للقطاع) أمام حركة السير والتنقّل ابتداءً من الساعة 12 من ظهر اليوم الاثنين بالتوقيت المحلي، والسماح بدخولها بإذن فقط، مع نية جماعات استيطانية تنظيم تجمّع "صلاة" في المنطقة، بمناسبة ما يُسمى ذكرى خراب الهيكل أو التاسع من أغسطس/ آب، وفق المفاهيم اليهودية. وبحسب منشور صادر عن المنظمات اليمينية والجهات الاستيطانية التي تنظّم الحدث، فإنه سيقام عند مدخل محور نتساريم، الذي يقسم قطاع غزة إلى قسمين.

وجاء في بيان صادر عن جيش الاحتلال، أنه بناء على تقييم للوضع، وقّع قائد المنطقة الجنوبية يارون فينكيلمان على تغييرات في سياسة المنطقة العسكرية المغلقة، في عدة مناطق في "غلاف غزة"، يمنع الوصول إليها من دون تنسيق مسبق. من جانبها، أعلنت شرطة الاحتلال أنه ابتداءً من ساعات الظهر، ستنتشر قوات الشرطة في المحاور والمناطق ذات الصلة، من أجل مساعدة الجيش على إنفاذ أوامر قيادة المنطقة الجنوبية في الجيش، ومنع دخول من لا يحملون التصاريح لذلك.

من جانبها، نقلت صحيفة هآرتس العبرية، اليوم، عن مسؤول أمني لم تسمّه، أنه لم يتم بعد تحديد الموقع النهائي لنشاط المستوطنين، لكن في ظل عدد المشاركين الكبير الذي قد يتراوح بين 700 و1500 مشارك، تقرّر إغلاق مناطق مفتوحة ومحاور طرق كثيرة، بهدف الحفاظ على أمان المشاركين وأمنهم، ولضمان أنهم لن يزعجوا قوات الأمن العاملة في المكان. ويوم أمس الأحد، أفاد موقع واينت العبري، بأنه على الرغم من تصريحات رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو المتكررة أنه لا ينوي المصادقة على الاستيطان في قطاع غزة، يواصل مستوطنون من عدة منظمات العمل من أجل تحقيق هذا الهدف. وتابع الموقع، أنه خلال الأسبوع الماضي، وصلت عائلات من النواة التوراتية من حركة نحالاه الاستيطانية إلى جولة خاصة أجريت قرب محور نتساريم، ووجدت سهولة في الوصول إلى المنطقة المصنّفة عسكرية مغلقة.

 وجاءت جولة حركة نحالاه "لتأكيد الحضور الإسرائيلي في المنطقة" وفق ما ذكره الموقع العبري، وتم في إطار تحضير الحركة للحدث اليوم عند محور نتساريم، عشية التاسع من أغسطس/ آب الذي يصادف غداً وفق التقويم اليهودي. وعلّق الجيش الإسرائيلي أن "منطقة الدخول إلى الممر وسط قطاع غزة، هي منطقة عسكرية مغلقة، ومن ثم يمنع دخول المدنيين إليها. لقد وصلوا إلى المكان من دون تنسيق ومن دون إذن يوم الخميس الماضي".