جيش الاحتلال يحذر من تأثير الإصلاحات القضائية في عملياته

25 مارس 2023
قد يضطر جيش الاحتلال إلى خفض نطاق عملياته بسبب عزوف الجنود عن الخدمة (Getty)
+ الخط -

حذر الجيش الإسرائيلي رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو من التأثيرات السلبية للإصلاحات القضائية لحكومته في قدرته على أداء مهامه العملياتية.

ونقل موقع صحيفة "يديعوت أحرنوت"، اليوم السبت، عن صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، أنّ رئيس هيئة أركان الجيش، هرتسي هليفي، بعث برسالة إلى نتنياهو أبلغه فيها بحدوث انخفاض كبير في عدد ضباط وجنود الاحتياط الذين أدوا الخدمة العسكرية خلال الشهر الجاري، في أعقاب شروع الحكومة في تمرير الإصلاحات القضائية.

وبحسب الصحيفة، فقد لفت هليفي أنظار نتنياهو وحكومته إلى أنّ الجيش بات على وشك تقليص نطاق عملياته الميدانية، في أعقاب تراجع عدد ضباط وجنود الاحتياط المستعدين للانخراط في الجهود الحربية.

ونقلت الصحيفة عن ثلاثة مسؤولين إسرائيليين كبار تأكيدهم إرسال هليفي رسالته إلى نتنياهو وحكومته، لافتة إلى أنّ رئيس الحكومة نفى أن يكون قد أبلغ شخصياً بأنّ هناك تهديداً لتقليص نطاق الأنشطة العملياتية للجيش بسبب الإصلاحات القضائية.

ووفق "نيويورك تايمز"، فقد رفض جيش الاحتلال تقديم بيانات حول مظاهر الانخفاض الحاد في أعداد ضباط وجنود قوات الاحتياط الذين يلتحقون بالخدمة العسكرية حالياً.

ولفتت الصحيفة إلى أنّ 200 طيار احتياط من سلاح الجو وقّعوا عريضة يلتزمون فيها عدم أداء الخدمة العسكرية في الأسبوعين المقبلين، احتجاجاً على "الانقلاب القضائي".

وكان المئات من الضباط من الذين يخدمون في "لواء العمليات الخاصة"، الذي ينفذ عمليات قتالية خارج حدود فلسطين، وضباط في وحدات "السايبر" الهجومية والدفاعية، ولواء المظليين وسلاح المدرعات، قد أعلنوا أنهم سيتوقفون عن أداء الخدمة العسكرية احتجاجاً على الإصلاحات القضائية.

المساهمون