جولات استفزازية للمستوطنين في الأقصى وقوات الاحتلال تقتحم مخيم جنين لاعتقال فلسطينيين ثم تنسحب

18 مايو 2022
عشرات المستوطنين اقتحموا الأقصى على شكل مجموعات من باب المغاربة (Getty)
+ الخط -

اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى المبارك، اليوم الأربعاء، بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، فيما نفذت قوات الاحتلال عمليات اعتقال في مناطق متفرفة من الضفة الغربية طاولت عددًا من الفلسطينيين.

وأكدت مصادر محلية أن عشرات المستوطنين اقتحموا الأقصى على شكل مجموعات من باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية وأدوا طقوسا تلمودية في باحاته، يتقدمهم حاخامات شرحوا روايات حول الهيكل المزعوم.

في سياق آخر، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، الشاب أسيد تركمان، بعد مداهمة منزله والعبث بمحتوياته في مخيم جنين شمال الضفة الغربية، كما اعتقلت الشاب وراد سمودي من بلدة اليامون غرب جنين، وفق ما أكده لـ"العربي الجديد" مدير نادي الأسير الفلسطيني في جنين منتصر سمور.

وأكدت مصادر محلية وصحافية أن قوات الاحتلال اقتحمت المنطقة الغربية من مخيم جنين برفقة عشرات الدوريات العسكرية ونشرت قناصتها على أسطح المنازل، وسط تحليق مكثف لطائرات الاستطلاع في سماء المخيم، بالتزامن مع اندلاع مواجهات بينها وبين الشبان ولم يبلغ عن وقوع إصابات، ثم انسحبت من المخيم بعد اعتقال الشاب تركمان.

من جانب آخر، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، الفلسطينية أمينة زكارنة من بلدة قباطية جنوب جنين أثناء زيارتها للأسير طارق سعيد زكارنة في سجن مجدو.

وحرمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، أمس الثلاثاء، عائلات الأسرى من قرية رمانة غرب جنين من زيارة أبنائها في سجون الاحتلال وسحبت منها تصاريح الزيارة وأخبرتها بمنع أهالي قرية رمانة من الزيارة، حيث يأتي ذلك في سياق العقوبات الجماعية بعد عملية "المزيرعة" المهجرة المقامة عليها مستوطنة "إلعاد" والتي قتل فيها 3 إسرائيليين قبل نحو أسبوعين، ونفذها شابان من القرية وتم اعتقالهما، وهما: صبحي صبيحات وأسعد الرفاعي.

من جهة أخرى، أُصيب عشرات العمال الفلسطينيين، الليلة الماضية، بحالات اختناق بالغاز السام المسيل للدموع، بعدما هاجمتهم ولاحقتهم قوات الاحتلال الإسرائيلي قرب بوابة جدار الضم والتوسع العنصري المقام على أراضي قريتي الطيبة وعانين غرب جنين، إضافة إلى إصابة عدد من الأهالي.

كما اعتقلت قوات الاحتلال اليوم، شاباً من بلدة رافات في سلفيت شمال الضفة، وأغلقت مدخلي بلدتي حارس وكفل حارس غرب سلفيت بالبوابة الحديدية.

إلى ذلك، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، شابًا من مدينة الخليل جنوب الضفة، وشابًا آخر من بلدة السموع جنوب الخليل، كما اعتقلت شابًا من قرية تل جنوب غربي نابلس شمال الضفة، كما اعتقلت الليلة الماضية، شابين في قرية حوسان غرب بيت لحم جنوب الضفة.