جماعة الحوثي: صاروخ أميركي استهدف طائرة استطلاع يمنية بالبحر الأحمر

24 ديسمبر 2023
السفينة التي انفجرت الطائرة بالقرب منها تابعة لجمهورية الغابون (Getty)
+ الخط -

قال المتحدث باسم جماعة الحوثي في اليمن محمد عبد السلام، اليوم الأحد، إن سفينة حربية أميركية حاولت إطلاق النار على طائرة استطلاع تابعة للجماعة، كانت تنفذ نشاطاً "استطلاعياً" في البحر الأحمر، لكن أحد الصواريخ انفجر بالقرب من سفينة متجهة جنوباً.

وقال عبد السلام، في بيان: "فيما كانت طائرة استطلاع تابعة للقوات البحرية اليمنية تقوم بعمل استطلاعي في عرض البحر الأحمر، قامت بارجة أميركية بإطلاق النار بطريقة هيستيرية وبأسلحة متعددة (...) حيث انفجر أحد الصواريخ بالقرب من سفينة متجهة جنوب البحر الأحمر".

وأضاف أن السفينة تابعة لجمهورية الغابون، وكانت قادمة من أحد الموانئ الروسية.

وتابع أن "البحر الأحمر سيكون ساحة مشتعلة إذا استمرت أميركا وحلفاؤها على النحو الذي هم عليه من البلطجة، وعلى الدول المشاطئة للبحر الأحمر أن تدرك حقيقة المخاطر التي تهدد أمنها القومي".

وكان زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي قد حذر، الأربعاء، من أن الجماعة ستهاجم السفن الحربية الأميركية إذا استهدفت قواتها.

وأعلنت واشنطن قبل أيام تشكيل قوة متعددة الجنسيات للتصدي لهجمات الحوثيين على السفن التجارية في البحر الأحمر.

كاميرون: بريطانيا لن تتسامح مع تصعيد أنشطة إيران ووكلائها

من جهته، حذر وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون، اليوم الأحد، من أن بريطانيا لن تتسامح مع تصعيد أنشطة إيران التي وصفها بـ"الخبيثة" في الشرق الأوسط أو على أراضي المملكة المتحدة.

ووصف كاميرون، حماس والحوثيين و"حزب الله" بأنهم وكلاء لإيران، وقال إنهم يساهمون في مستوى "مرتفع للغاية" من الخطر وانعدام الأمن في جميع أنحاء العالم، مضيفاً: "يجب إرسال رسالة واضحة إلى إيران مفادها أنه لن يتم التسامح مع التصعيد".

(رويترز، العربي الجديد)