تونس: جبهة الخلاص تتمسك بالتظاهر الأحد رغم منعها و"النهضة" تندد بالاعتقالات وترهيب المعارضين

02 مارس 2023
التظاهرة التي لم ترخص لها السلطات مقررة الأحد من ساحة الجمهورية إلى شارع بورقيبة (Getty)
+ الخط -

أكدت جبهة الخلاص الوطني المعارضة في تونس، مساء الخميس، تمسّكها بالتظاهر يوم الأحد المقبل رغم عدم منحها ترخيصاً من قبل السلطات، في حين نددت حركة النهضة بتواصل حملة الاعتقالات و"ترهيب المعارضين".

وأكدت الجبهة، في بيان لها، أنّ "الاجتماعات العامة والمظاهرات حرّة، ويمكن أنّ تنعقد بدون سابق ترخيص، حسب منطوق الفصل الأول من القانون عدد 4 لسنة 1969، المتعلق بالاجتماعات العامة والمظاهرات".

وقالت الجبهة في البيان إنّ "السّلطة المسؤولة لا يمكنها اّتخاذ قرار في منع الاجتماع، إلا إذا كان يتوّقع منه الإخلال بالأمن أو بالّنظام العام، ولذلك فإن قرار المنع صادر عن سلطة غير مختصة ومستند إلى أسباب لا تمت للقانون بصلة، وأنّ ما ذهب إليه والي تونس، من مبررات تتعلق بجريمة التآمر على أمن الدولة (...) يضرب بعرض الحائط (...) المبادئ الدستورية التي تكرسها المواثيق الدولية، وهو ما يؤكد أنّ السلطة في تونس أصبحت بلداً مارقاً عن القانون، منذ إلغاء دستور 2014، وقيام حكم فردي مطلق في 25 يوليو/ تموز 2021".

وفي وقت سابق الخميس، رفضت السلطات التونسية الترخيص لجبهة الخلاص الوطني بتنظيم مسيرتها الاحتجاجية المنتظرة يوم الأحد المقبل وسط العاصمة تونس. 

وقال بيان لمحافظة تونس، إنه "تبعاً لطلب بتنظيم مسيرة بالعاصمة مقرّرة ليوم الأحد 5 مارس/ آذار 2023، تقدّمت به ما يسمى بجبهة الخلاص في هذا الخصوص، فإنه تقرّر عدم الموافقة على تنظيم هذه المسيرة". وعللت المحافظة قرارها بـ''تعلّق شبهة جريمة التآمر على أمن الدولة بعدد من قياديي الجبهة".

واعتبرت الجبهة أنّ "قرار المنع يستهدف واحداً من أهم مكاسب الثورة، ألا وهو حق التظاهر السلمي والتعبير الحر عن الرأي، والذي عبدت طريقه نضالات أجيال من الشباب على مد العقود، وسقته دماء شهداء ثورة 17 ديسمبر/ كانون الأول من عام 2011".

ودعا البيان إلى "التظاهر في يوم 5 مارس/ آذار المقبل، على الساعة العاشرة صباحاً، انطلاقاً من ساحة الجمهورية، وصولاً إلى شارع الحبيب بورقيبة.

"النهضة" تندد بتواصل حملة الاعتقالات العشوائية و"ترهيب المعارضين"

من جهتها، قالت حركة النهضة التونسية، في بيان صدر عن مكتبها الإعلامي، مساء الخميس، إنّها "تجدد تنديدها بتواصل حملة الاعتقالات العشوائية التي تهدف إلى بثّ الرعب في نفوس الشعب وترهيب المعارضين، في تعمد واضح لخرق الإجراءات القانونية الجاري العمل بها"، وتدعو إلى وقف مهزلة تلفيق التهم الكيدية بـ"التآمر على أمن الدولة".

وطالبت الحركة بـ"إطلاق سراح المعتقلين السياسيين، ووقف عملية التصفية الممنهجة ضد المعارضة ورموزها، تحت الشعار الزائف بالمحاسبة والحرب على الفساد".

وشجبت الحركة "خطابات التقسيم والتحريض والوسم بالخيانة، التي ينتهجها قيس سعيّد، والتي ترجمها أنصاره إلى خطاب معبئ بمعاني الكره والحقد والرغبة في التنكيل والتشفي بما يهدد السلم الأهلي، وينبئ بعواقب وخيمة قد تدخل البلاد في نفق الحرب الأهلية".

وفي وقت سابق الخميس، اعتقلت السلطات التونسية قياديين في "النهضة" هما النائب السابق الحبيب اللوز، والصادق شورو.

وتابع البيان: "تدعو (الحركة) أنصارها وكل القوى الحية بالبلاد للتظاهر السلمي بقوة يوم الأحد القادم 5 مارس/ أذار المقبل، بشارع الثورة، وتستنكر محاولات التضييق وبثّ البلبلة بشكل غير قانوني من طرف والي مدينة تونس".

أميركا "قلقة" بعد تقارير عن اتهامات جنائية في تونس بعد تواصل مع موظفي سفارتها

وفي المواقف الدولية، قالت وزارة الخارجية الأميركية، الخميس، إنّ الولايات المتحدة قلقة بسبب تقارير عن اتهامات جنائية بحق أشخاص في تونس، نتيجة لقاءات أو محادثات مع موظفي السفارة الأميركية.

وقال المتحدث نيد برايس، في إفادة صحافية، وفق ما أوردته "رويترز": "هذا جزء (...) من وتيرة متصاعدة من الاعتقالات ضد من يعتبرون معارضين للحكومة".

المساهمون