تقرير حقوقي: مقتل 96 مدنياً في سورية خلال مارس و"قسد" تفرج عن 60 معتقلاً

01 ابريل 2023
نسبة القتلى على يد قوّات النظام بلغت 34% (Getty)
+ الخط -

قُتل 96 مديناً في سورية، بينهم نساء وأطفال ومعتقلون قضوا تحت التعذيب، خلال مارس/ آذار 2023، وفق تقرير صدر عن الشّبكة السّوريّة لحقوق الإنسان، اليوم السبت. 

ووفق التّقرير، فإنّ من بين القتلى 15 طفلاً و6 نساء، قتلوا على يد أطراف النّزاع والقوى المسيطرة، فيما كان النّظام السوري مسؤولاً عن مقتل 5 منهم، بينما قتل 5 مدنيين على يد "قوات سورية الدّيمقراطيّة" (قسد)، ومن بين القتلى الخمسة ثلاثة أطفال.

وضَلُعت "هيئة تحرير الشّام" (جبهة النّصرة سابقاً) بمقتل 3 مدنيين، بينما قُتل 4 آخرون على يد فصائل المعارضة المسلّحة، بينهم طفل. ووفقاً للتقرير، فإن 79 مدنيّاً، بينهم 11 طفلاً و6 نساء، قُتلوا على يد جهات أخرى، حيث شهد الشهر وقوع أربع مجازر على يد جهات أخرى، كما أكّد التقرير مقتل أحد كوادر الدفاع المدني دون توضيح الجهة المسؤولة عن مقتله.

وبحسب التقرير، فإنّ حصيلة الضحايا الكبرى كانت في محافظة دير الزور شرقي سورية بنسبة 32%، بينما بلغت نسبة القتلى في محافظة حماة 27%، تليها محافظة حلب بنسبة 12%.

وجاء في التقرير أنّ 7 أشخاص قتلوا تحت التّعذيب على يد القوى المسيطرة، ونسبة القتلى على يد قوّات النظام بلغت 34%. وشهد مارس الحصيلة العليا من القتلى تحت التعذيب "حيث بلغت نسبة ضحاياه 47%؛ أي إنَّ ما يعادل نصف الضحايا بسبب التعذيب قد قضوا في مارس المنصرم".


 

"قسد" تفرج عن 60 معتقلاً

وأوضح مدير شبكة "نهر ميديا" المحلية، لـ"العربي الجديد"، عبد السلام الحسين، أنّ قوات سورية الديمقراطيّة (قسد) أفرجت اليوم السبت عن 60 شخصاً معظمهم من أهالي مدن وبلدات محافظة دير الزور شرقي سورية. ولفت إلى أنّ الإفراج عن المعتقلين تمّ في مدينة هجين في الريف الشرقي للمحافظة، وذلك بمناسبة عيد النوروز (رأس السنة الكردية).

وأضاف الحسين أنّ بعض وجهاء العشائر في دير الزور كانوا قد طالبوا سابقاً بالإفراج عن عدد من المعتقلين، مشيراً إلى أن قوّات سورية الديمقراطية (قسد) حاولت الاستفادة من كفالة وجهاء العشائر لأنشطة من يتم إطلاق سراحهم عقب الإفراج عنهم. وقضى عدد من المعتقلين ما يزيد عن 4 سنين في سجون "قسد" بتهم مختلفة، منها الانتماء لتنظيم "داعش".

مقتل 105 مدنيين جراء الألغام منذ مطلع 2023

وأكّد المرصد السوري لحقوق الإنسان مقتل شخصين، في تقرير صدر اليوم السبت، خلال جمعهما الكمأة في ريف حماة الشرقي، جراء انفجار لغم من مخلفات الحرب، مشيراً إلى أن مخلفات الحرب تنتشر على مساحات جغرافيّة واسعة من الأراضي السورية، وتتسبب بمقتل العديد من المدنيين. 

وأوضح في تقريره أنّ عدد قتلى الألغام ومخلفات الحرب منذ مطلع العام الحالي 2023 بلغ 105 أشخاص، بينهم 9 نساء و27 طفلاً، مؤكداً إصابة 169 مدنياً، منهم 41 طفلاً و4 نساء، جراء ذلك.

المساهمون