تعليق عمليات الإجلاء من قطاع غزة إلى مصر بعد استهداف سيارة إسعاف

05 نوفمبر 2023
أكدت مصادر مصرية أن التعليق جاء بعد غارة إسرائيلية استهدفت سيارات إسعاف (Getty)
+ الخط -

نقلت وكالة "رويترز" عن مصادر أمنية وطبية مصرية، اليوم الأحد، قولها إنّ عمليات الإجلاء من قطاع غزة إلى مصر عبر معبر رفح معلقة منذ يوم أمس السبت.

وأكدت المصادر أن التعليق جاء بعد غارة إسرائيلية استهدفت سيارات إسعاف.

ويوم الجمعة الماضي، استهدفت قوات الاحتلال الإسرائيلي سيارات إسعاف كانت تقل جرحى فلسطينيين عقب خروجها من مستشفى الشفاء في القطاع، ما أسفر عن استشهاد عدد من الفلسطينيين وإصابة العشرات، وسط مزاعم إسرائيلية بأن تلك السيارات كانت تقل عناصر من حركة حماس، مقابل نفي رسمي من وزارة الصحة في غزة لهذه المزاعم.

لاحقاً، أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة أن جيش الاحتلال الإسرائيلي استهدف سيارتي إسعاف وليس سيارة واحدة، إحداها عند دوار أنصار، والثانية على بوابة مجمع الشفاء.

ودشنت اللجنة الشعبية لدعم فلسطين في مصر حملة توقيعات شعبية لفتح المعبر بقوة الإنسانية، تحت إدارة مصرية مستقلة وبإشراف المنظمات الإغاثية الدولية.

وطالبت العريضة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بفتح معبر رفح لـ"إيقاف مخطط التهجير".

وأكدت العريضة أن هذا يأتي لـ"ضرورة إنسانيّة تعلو على أي اتفاقيات أو معاهدات، فحياة البشر هي أثمن ما منحهم الله".

وفتحت السلطات المصرية معبر رفح، الأربعاء الماضي، لنقل جرحى وخروج أجانب من قطاع غزة إلى مصر، للمرة الأولى منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وكانت السلطات المصرية قد بدأت بإجراءات إدخال الجرحى الفلسطينيين عبر معبر رفح، وفي مقدمتها تجهيز المستشفى الميداني الذي أُنشئ خصيصاً لجرحى الحرب على غزة.

وكان مصدر مصري مطلع قد قال، في وقت سابق، لـ"العربي الجديد"، إنّ حكومة الاحتلال الإسرائيلي اشترطت مراجعة جميع الأسماء التي سيُسمَح لها بالعلاج في مصر والخروج من القطاع "للتأكد من عدم مشاركتهم في أعمال القتال أو انتمائهم إلى حركة حماس أو فصائل المقاومة"، على حد تعبير المصدر.

وأوضح المصدر أنّ الآلية تتضمن ترشيح المسؤولين في القطاع الطبي بغزة للحالات والأسماء التي تحتاج للعلاج في الخارج، على أن ترسل قائمة بأسمائهم إلى الجانب الإسرائيلي لمراجعتها قبل منح الضوء الأخضر لخروجهم.

المساهمون