تظاهرات متضامنة مع غزة ومطالبة بوقف العدوان الإسرائيلي

22 ديسمبر 2023
+ الخط -

تشهد دول حول العالم تظاهرات متضامنة مع غزة ومطالبة بوقف العدوان الإسرائيلي، لا سيما مع وصول الحرب إلى يومها الـ77 من دون تمكّن المجتمع الدولي من الدفع باتجاه وقف دائم لإطلاق النار، ينهي مأساة الشعب الفلسطيني الذي سقط منه أكثر من 20 ألف شهيد، وسط وضع إنساني مأساوي ومجاعة تلوح في الأفق.

"العربي الجديد" يرصد التظاهرات والفعاليات المتضامنة مع غزة أولاً بأول..

10:13 PM
avata
عادل نجدي
صحافي مغربي. مراسل العربي الجديد في المغرب.
الرباط
المغرب: احتجاجات في "يوم الغضب"


آلاف المغاربة شاركوا في مسيرات ووقفات احتجاجية في "يوم الغضب"، يعبرون فيه عن رفضهم التطبيع في الذكرى الثالثة لتوقيع الاتفاق الثلاثي بين المغرب والولايات المتحدة وإسرائيل.

في العاصمة الرباط، طالب النشطاء بإسقاط التطبيع وإلغاء الاتفاقيات الموقعة، وأشعلوا العلم الإسرائيلي احتجاجاً. كما دعت مجموعات وجبهات إلى مواصلة التحركات لتجديد التضامن مع فلسطين والمطالبة بتجريم التطبيع.

يأتي هذا في سياق متصاعد للضغوط المجتمعة داخل المغرب لوقف التطبيع، وسط دعوات من عدة جهات لإلغاء الاتفاقيات وملاحقة إسرائيل أمام المحكمة الجنائية الدولية.

5:48 PM
مظاهرة حاشدة في اليمن ضد "تحالف السفن" ونصرة للشعب الفلسطيني

شارك آلاف اليمنيين، عقب صلاة الجمعة، في مسيرة حاشدة، هتف المتظاهرون خلالها بشعارات تساند الشعب الفلسطيني، وتؤيد حقه في الدفاع عن نفسه ضدَّ قوات الاحتلال الإسرائيلي، وتندد بتحالف "حارس الازدهار".  

وقالت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) التي يديرها الحوثيون، إن ميدان السبعين في العاصمة صنعاء، شهد حشداً مليونياً في مسيرة "تحالف حماية السفن الإسرائيلي لا يرهبنا".

ورفع المشاركون العلمين اليمني والفلسطيني، والشعارات التي تؤكد أن "تحالف حماية السفن الإسرائيلية لن يرهب الشعب اليمني، وإنما يزيده إصراراً على موقفه الثابت والمبدئي في نصرة الشعب الفلسطيني، وقضيته العادلة ومواجهة العدوان الصهيوني - الأميركي".

وبحسب الوكالة، فإن المشاركين قد أكدوا أن الخروج غير المسبوق في العاصمة صنعاء والمحافظات، رسالة واضحة لأميركا ودول الغرب، بوقوف الشعب اليمني خلف قيادته، وتفويضه المطلق لها باتخاذ كل القرارات لنصرة الشعب الفلسطيني ومقاومته.

2:40 PM
avata
أنور الزيادات
صحافي أردني. مراسل العربي الجديد في الأردن.
عمّان
الأردن: مسيرات وفعاليات تضامنية مع غزة

شهدت العاصمة الأردنية عمّان ومحافظات عدة بعد صلاة اليوم الجمعة، مسيرات وفعاليات تضامنية مع أهل غزة، مطالبين بوقف العدوان الإسرائيلي.

ونفذ مئات الأردنيين وقفة أمام مسجد عباد الرحمن قرب السفارة الأميركية في منطقة عبدون، استنكاراً لما وصفوها بالشراكة الأميركية في جرائم الإبادة الجماعية التي ترتكبها دولة الاحتلال بحق أهل غزة.

ودعا المشاركون الحكومة الأردنية للاستجابة للضغوط الشعبية المطالبة بإلغاء معاهدات السلام وباقي الاتفاقيات مع الاحتلال، من اتفاقات الماء والكهرباء، مثمنين الموقف الدبلوماسي الرسمي.

ورفع المشاركون في الفعالية التي دعا إليها "الملتقى الوطني لدعم المقاومة وحماية الوطن"، لافتاتٍ تؤكد أنّ أميركا شريكة في المجازر التي تحصل في فلسطين بسلاحها، وقنابلها، وقرارها باستمرار الحرب على يد جيش الاحتلال، وعدم وقف إطلاق النار، رغم كل المواقف الدولية والأممية المطالبة بذلك، وكان آخرها الوقوف بوجه قرار إنساني لإدخال المساعدات لغزة، ورفع الفيتو في وجه أي قرار إزاء وقف الحرب.

كما طالب هؤلاء الدول العربية وشعوبها بعدم الاكتفاء بمجرد الإدانات والمطالبات بوقف العدوان، والتقدم بخطوات عملية تجاه الولايات المتحدة وحلفاء الاحتلال بسلاح النفط، وطرد السفراء، وإغلاق السفارات، وإلغاء المعاهدات، وإدخال المساعدات العاجلة لأهل غزة، ودعم مقاومتها بالمال والسلاح.

وفي العاصمة عمّان أيضاً، انطلقت مسيرة من أمام المسجد الحسيني منددة بالعدوان الإسرائيلي على أهالي قطاع غزة، وقتل الأطفال والنساء.

وعبّر المشاركون عن اعتزازهم بالمقاومة الفلسطينية وصمودها الذي أظهرته في مقارعة الاحتلال، مؤكدين تضامنهم مع قطاع غزة، في ظل سياسة الاحتلال الممنهجة في تهجير الفلسطينيين والإبادة الجماعية.

وفي العقبة، نفذت الفعاليات النقابية والحزبية والمجتمعية، وقفة احتجاجية أمام مسجد الحسين بن طلال، تنديداً بالعدوان الإسرائيلي الهمجي على قطاع غزة.

وطالب المشاركون بوقف العدوان، وتوفير ممرات آمنة لإيصال مختلف أنواع المساعدات للقطاع الذي يعيش أوضاعاً إنسانية خطرة، وصلت إلى حدّ المجاعة، وانتشار الأوبئة والأمراض، مؤكدين أن ما تتعرض له غزة هو حرب إبادة بشرية عرقية تجاوزت الأعراف والمواثيق والقوانين الدولية.

كما شهدت مدن الكرك والطفيلة وإربد مسيرات احتجاجية تنديداً بالعدوان الإسرائيلي، وتأييداً للمقاومة الفلسطينية في غزة.

ندد المتظاهرون بالانحياز الأميركي للاحتلال (العربي الجديد)
12:50 pm

الأناضول

avata
الأناضول
 مسيرة لآلاف العمال في نيويورك تندد بالحرب على غزة

شارك آلاف العمال بينهم يهود، في مسيرة احتجاجية بمدينة نيويورك الأميركية، الجمعة، للتنديد بهجمات إسرائيل على قطاع غزة.

وتجمع العمال أمام مكتبة نيويورك ثم ساروا نحو مقر عام منظمة "أيباك AIPAC" (لجنة الشؤون العامة الأميركية-الإسرائيلية). وانتقد المتظاهرون السياسيين الذين يحصلون على تبرعات من "أيباك"، التي تعد أكبر وأهم منظمات اللوبي اليهودي في الولايات المتحدة.

وطالب المشاركون أعضاء الكونغرس الأميركي بوقف تلقي التبرعات من جماعات الضغط المؤيدة لإسرائيل. كما طالبوا بوقف فوري لإطلاق النار في الحرب التي تشنها إسرائيل على غزة بدعم أميركي.

واتهم متظاهرون عضوي مجلس الشيوخ تشاك شومر وكيرستن جيليبراند، وزعيم الأقلية في مجلس النواب حكيم جيفريز، بتلقي تبرعات كبيرة من "أيباك"، والتواطؤ في الإبادة الجماعية بغزة.

وتجمع العمال أمام مكتبة نيويورك ثم ساروا نحو مقر عام منظمة "أيباك AIPAC" (الأناضول)
12:40 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
الدوحة
قطر: وقفة تضامنية تندد بجرائم الاحتلال الإسرائيلي في غزة

احتشد المئات من المواطنين والمقيمين في قطر اليوم الجمعة في ساحة جامع محمد بن عبد الوهاب بالعاصمة الدوحة، في وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، مجددين التنديد بجرائم الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، وبما تشهده غزة من تدمير ممنهج واستهداف للمدنيين وتهجير للفلسطينيين.

وطالب المحتشدون بوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والأراضي الفلسطينية، ووقف قتل الأطفال والنساء، كما رفعوا الأعلام الفلسطينية ولافتات تدعم الفلسطينيين والمسجد الأقصى والمقاومة في فلسطين، وتنادي بمحاسبة الإحتلال الإسرائيلي على  الجرائم التي يرتكبها ضد الشعب الفلسطيني.

المساهمون
عادل نجدي
أنور الزيادات
الأناضول
العربي الجديد