تطورات حرب أوكرانيا: هجمات بطائرات مسيَّرة على موسكو والقرم

24 يوليو 2023
+ الخط -

قالت وزارة الدفاع الروسية إن قوات الدفاع الجوي صدت هجوماً أوكرانياً بطائرات مسيَّرة على العاصمة في وقت مبكر اليوم الاثنين، فيما قال رئيس بلدية موسكو إن طائرات مسيَّرة اصطدمت بمبنيين غير سكنيين دون أن يوقع ذلك أضراراً جسيمة أو إصابات.

"العربي الجديد" يتابع تطورات الحرب في أوكرانيا أولاً بأول.

12:42 am

الأناضول

avata
الأناضول

واشنطن تأمل نجاح محادثات أردوغان وبوتين بشأن اتفاق الحبوب

أعربت الولايات المتحدة، الاثنين، عن أملها بنجاح المحادثات المقبلة التي يجريها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين بشأن إعادة العمل باتفاق الحبوب في البحر الأسود.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميللر، خلال مؤتمر صحافي، "كما تعلمون، قال الرئيس أردوغان، الجمعة، إنه يتطلع إلى إجراء مزيد من المناقشات مع الرئيس بوتين لحثه على الانضمام مجدداً إلى مبادرة حبوب البحر الأسود.

وأضاف أن بلاده تأمل في أن تسفر المحادثات المقبلة بين أنقرة وموسكو بشأن اتفاق الحبوب عن نتائج إيجابية.

وأوضح ميللر أنه "لا يوجد حل مثالي من شأنه أن يسمح لأوكرانيا بشحن نفس الكمية من الحبوب كما فعلت في إطار مبادرة حبوب البحر الأسود ما لم يتم إعادة فتح الممرات البحرية".

12:40 am

رويترز

حليف لبوتين يتهم الولايات المتحدة بالتخطيط لشن هجمات إلكترونية على روسيا

ذكرت صحيفة رسمية في روسيا، أن نيكولاي باتروشيف أمين مجلس الأمن الروسي اتهم الولايات المتحدة، يوم الاثنين، بالتخطيط لشن هجمات إلكترونية على "البنية التحتية للمعلومات المهمة" في روسيا.

ونقلت الصحيفة عن باتروشيف قوله إن القيادة الإلكترونية الأميركية ووكالة الأمن القومي ومركز الامتياز التعاوني للدفاع السيبراني التابع لحلف شمال الأطلسي ومقره إستونيا يخططون ويوجهون الهجمات "تحت العلم الأوكراني".

12:36 am

رويترز

البيت الأبيض يقول إنه لا يدعم الهجمات داخل روسيا

قال البيت الأبيض إنه لا يدعم الهجمات داخل روسيا، وذلك رداً على سؤال حول هجوم بطائرتين مسيرتين من أوكرانيا ألحق أضراراً بمباني في موسكو في وقت سابق يوم الاثنين.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير، في مؤتمر صحافي "بصفة عامة لا ندعم الهجمات داخل روسيا".

وتحدثت روسيا عن اتخاذ إجراءات انتقامية قاسية ضد أوكرانيا بعد الضربتين اللتين نفذتهما الطائرتين المسيرتين. ووقعت أحدهما قرب مقر وزارة الدفاع الروسية التي وصفت الهجوم بأنه عمل إرهابي وقح.

10:31 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

مقتل طفل وإصابة ستة أشخاص بجروح في قصف روسي شرق أوكرانيا

قُتل طفل واحد على الأقل وأصيب ستة أشخاص، الاثنين، في قصف روسي على بلدة كوستيانتينيفكا في شرق أوكرانيا، حسبما أعلن حاكم المنطقة بافلو كيريلينكو عبر "تليغرام". وقال كيريلينكو إنّ القوات الروسية أطلقت صواريخ سمرتش على "بركة محلية، حيث كان الناس يستريحون". ومن بين الجرحى ثلاثة أطفال، بحسب المصدر نفسه. 

10:29 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

السلطات الأوكرانية تعتقل مسؤولاً عسكرياً رفيعاً سابقاً بشبهة الفساد

اعتُقل مسؤول عسكري أوكراني رفيع سابق الاثنين بشبهة الفساد بعد ورود تقارير تفيد بأن عائلته اشترت عقارات بملايين الدولارات في إسبانيا بعد الغزو الروسي.

وكان يفغن بوريسوف مكلّفاً التعبئة والتجنيد في منطقة أوديسا في الجنوب الأوكراني إلى أن أقيل في أواخر يونيو/ حزيران.

ففي مايو/ أيار اتّهم محقّقون بوريسوف بتلقي رشاوى مقابل إعفاء بعض الأشخاص من التعبئة في صفوف الجيش.

وقال مكتب التحقيقات الحكومي الأوكراني الذي يتولى التحقيق في قضايا الفساد الكبرى، إن بوريسوف اعتُقل في كييف في عملية مشتركة مع مكتب المدعي العام.

وقال المحقّقون إن "المسؤول السابق حاول الفرار"، مضيفين أنه حاول ذلك عن طريق تغيير أرقام هواتفه ولوحات تسجيل سياراته وتغيير عنوانه.

السبت وجّهت لبوريسوف تهمة "الإثراء غير المشروع" والتهرّب المتعمّد من الخدمة العسكرية، بحسب مكتب التحقيقات الحكومي.

ويواجه بوريسوف في حال إدانته الحبس لمدة تصل إلى عشر سنوات.

وجاء توقيفه في أعقاب تحقيق استقصائي أجرته وسيلة إعلامية أوكرانية أفاد بأن عائلته اشترت عقارات وسيارات بملايين الدولارات في منتجع ماربيا الواقع في جنوب إسبانيا.

الأسبوع الماضي أعلن مكتب مكافحة الفساد الأوكراني أنه يشتبه بأن المسؤول السابق تلقى رشاوى تزيد عن 188 مليون هريفنا (نحو خمسة ملايين دولار).

10:28 pm

رويترز

روسيا تقول إن حركة المرور توقفت "مؤقتاً" على جسر القرم

قالت قناة رسمية تابعة للسلطات الروسية على تطبيق تليغرام، اليوم الاثنين، إنّ حركة المرور توقفت مؤقتاً‭‭ ‬‬على الجسر الذي يربط بين روسيا وشبه جزيرة القرم.

ولم تذكر السلطات سبباً لتوقف حركة المرور.

09:36 pm

رويترز

روسيا تتوعد بانتقام بعد هجوم أوكراني بطائرتين مسيرتين على موسكو

هددت روسيا باتخاذ إجراءات انتقامية شديدة ضد أوكرانيا بعد أن ألحقت طائرتان مسيرتان أضراراً بمبان في موسكو في وقت مبكر من اليوم الاثنين، منها مبنى قريب من مقر وزارة الدفاع، فيما وصفته بأنه عمل إرهابي وقح.

ولم يصب أحد في الهجوم الذي قال مسؤول أوكراني رفيع إنه سيكون هناك المزيد منه، لكن إحدى الطائرتين ألحقت أضراراً بالقرب من مبنى في موسكو يقدم فيه الجيش الروسي إفادات عما يسميه "العملية العسكرية الخاصة"، وهي ضربة رمزية أكدت المدى الذي تستطيع هذه الطائرات المسيرة الوصول إليه.

وقال مراسل وكالة رويترز شاهد تداعيات الحادث إن الطرق القريبة أغلقت مؤقتاً وتطايرت النوافذ في الطابقين العلويين من مبنى إداري أصابته طائرة مسيرة ثانية في منطقة أخرى بموسكو وتناثر حطام على الأرض.

09:57 pm

رويترز

توقف نحو 30 سفينة حول ميناء أوكراني بعد هجمات روسية

أظهرت بيانات أن نحو 30 سفينة رست بالقرب من ميناء إيزمايل الأوكراني الحيوي بعد أن دمرت روسيا مستودعات حبوب على نهر الدانوب، اليوم الاثنين، ولكن لم يتضح بالضبط سبب توقفها.

وأصابت الضربات الجوية الروسية قبل فجر اليوم سبعة أشخاص بجروح وألحقت أضراراً بالبنية التحتية على نهر الدانوب، وهو طريق بديل حيوي لصادرات الحبوب الأوكرانية بعد انتهاء اتفاق استمر عاماً وسمح بالتصدير الآمن عبر البحر الأسود. وقالت كييف إن الهجوم هو توسع لحملة جوية شنتها روسيا الأسبوع الماضي بعد الانسحاب من اتفاق الحبوب.

ووفقاً لحسابات وكالة رويترز، بناء على بيانات تتبع السفن من شركة التحليلات البحرية مارين ترافيك، فإن نحو 29 سفينة تضمنت ناقلات كيماويات قد توقفت حول إيزمايل.

وأظهرت البيانات أن ثلاث سفن أخرى توقفت أيضاً بالممر المائي المؤدي إلى ميناء ريني-أوديسا.

09:52 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

رومانيا تندّد بالهجمات الروسية على الدانوب في أوكرانيا

ندّد الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس، اليوم الاثنين، بـ"المخاطر الجسيمة على الأمن في البحر الأسود" بعدما قصفت روسيا منشآت مرفئية على نهر الدانوب عند حدود رومانيا ومولدافيا.

وكتب يوهانيس عبر "تويتر"، "أدين بشدة الهجمات الروسية الأخيرة على المنشآت المدنية الأوكرانية على نهر الدانوب، القريبة جداً من رومانيا".

وفي وقت سابق من اليوم، نشر مواطن روماني لقطات على وسائل التواصل الاجتماعي تُظهر انفجاراً وقع على الضفة المقابلة للنهر مباشرة، حيث يبدو أنّ ميناء ريني الأوكراني على الدانوب تعرّض للقصف.

09:49 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

فرنسا تتهم موسكو باستهداف المواقع الأثرية والمدنية "عمداً" 

اتهمت فرنسا، اليوم الاثنين، روسيا "باستهداف البنى التحتية المدنية والمواقع في مدينة مصنفة ضمن التراث العالمي للإنسانية، عمداً" بعد الضربات التي ألحقت أضراراً بكاتدرائية تاريخية في مدينة أوديسا الأوكرانية ودمرت صومعة حبوب.

وقالت وزارة الخارجية الفرنسية إنه مع هذه الضربات التي تستهدف منشآت مدنية والتراث إنما "تقوم روسيا بانتهاك مزدوج للقانون الدولي الإنساني" منددة بـ"جرائم حرب".

09:38 pm

رويترز

زيلينسكي: تمديد الحظر الأوروبي على صادرات الحبوب الأوكرانية "غير مقبول"

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الاثنين، إنّ تمديد الحظر المفروض على صادرات الحبوب الأوكرانية براً إلى الاتحاد الأوروبي في سبتمبر/ أيلول "غير مقبول".

وتريد خمس دول في وسط أوروبا تمديد الحظر المفروض من الاتحاد الأوروبي حتى نهاية العام على الأقل. ومن المقرر أن ينتهي الحظر في 15 سبتمبر/ أيلول.

وقال زيلينسكي على "تليغرام" "موقفنا واضح.. منع الصادرات براً بعد 15 سبتمبر، مع انتهاء القيود ذات الصلة، غير مقبول بأي شكل".

09:31 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

روسيا تعلن زيادة كبرى في إنتاج الذخيرة

أعلنت روسيا، اليوم الاثنين، أنها زادت بشكل كبير إنتاج الذخيرة والمعدات العسكرية مع دخول عمليتها العسكرية في أوكرانيا شهرها الثامن عشر.

وقال نائب رئيس الوزراء الروسي دينيس مانتوروف "منذ بداية هذا العام، يتم إنتاج أنواع كثيرة من الأسلحة والمعدات العسكرية بكميات أعلى بكثير من العام الماضي".

وبحسب مانتوروف "فيما يتعلق بالذخائر، نحن نصل إلى مستوى تجاوزت فيه الشحنات في شهر إجمالي طلبات العام الماضي".

12:55 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

أوكرانيا: الهجوم بالمسيّرات على موسكو كان "عملية خاصة"

قال مصدر في وزارة الدفاع الأوكرانية، لوكالة "فرانس برس"، إن الهجوم بالطائرات المسيّرة على موسكو، ليل الأحد/ الاثنين، "كان عملية خاصة" نفذتها كييف.

12:49 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

الكرملين ينفي استهداف الكاتدرائية التاريخية في أوديسا 

نفى الكرملين، الاثنين، أن تكون القوات الروسية استهدفت، ليل السبت الأحد، الكاتدرائية التاريخية في مدينة أوديسا في أوكرانيا، الواقعة في وسط المدينة المدرجة على لائحة اليونيسكو للتراث العالمي، محمّلاً المسؤولية عن تضررها لدفاعات كييف الجوية.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف: "لقد كررنا ويمكننا أن نكرر بأن قواتنا المسلحة لا تقصف بنى تحتية مدنية على الإطلاق، ناهيك عن كاتدرائيات وكنائس أو أهداف مشابهة أخرى"، مشيراً إلى أن "صواريخ (أوكرانية) مضادة للصواريخ هي التي جرى إطلاقها ودمّرت الكاتدرائية".

12:48 pm

رويترز

ميدفيديف: موسكو بحاجة لتوسيع نطاق الأهداف في أوكرانيا

وكتب على تطبيق تليغرام: "نحتاج إلى اختيار أهداف غير تقليدية لضرباتنا. ليس فقط منشآت التخزين ومراكز الطاقة والمنشآت النفطية".

09:38 am

رويترز

روسيا تعلن العثور على آثار متفجرات في سفينة حبوب أجنبية

نقلت وكالة تاس للأنباء عن جهاز الأمن الاتحادي الروسي قوله، اليوم الاثنين، إنه عثر على آثار متفجرات على متن سفينة تحركت من تركيا إلى ميناء روستوف لتحميل الحبوب.

وأضافت الوكالة نقلاً عن جهاز الأمن أن السفينة كانت قد رست في ميناء كيليا الأوكراني في مايو/أيار وأنها ربما استُخدمت لإيصال متفجرات إلى أوكرانيا.

يأتي ذلك بعد أسبوع من انسحاب روسيا من اتفاق سمح لأوكرانيا بتصدير الحبوب من موانئها على البحر الأسود مع خضوع السفن لتفتيش أمني.

09:20 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

هجوم روسي يدمر مخزن حبوب في أوديسا 

استهدف هجوم روسي منشأة تابعة لمرفأ في منطقة أوديسا بجنوب أوكرانيا وأدى إلى تدمير مخزن حبوب، على ما أعلنت قيادة العمليات الأوكرانية في جنوب البلاد، الاثنين.

وأوضحت القيادة: "هذا الليل استهدف هجوم استمر حوالى أربع ساعات بواسطة مسيّرات شاهد 136، منشأة مرفأ"، مؤكدة "تدمير مخزن حبوب وتضرر خزانات لأنواع أخرى من الشحنات".

وأضافت قيادة العمليات: "دمرت قوات الدفاع الجوي ثلاث مسيّرات"، مؤكدة أن "العدو يواصل ترهيب أوديسا".

وتابعت: "بحسب المعلومات الأولية، أصيب حوالى أربعة عمال في المرفأ، لكن ما زال يتعين استيضاح المعلومات".

08:23 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

مسيّرة أوكرانية تصيب مستودع ذخائر في القرم 

أصيب مستودع ذخائر في هجوم أوكراني بمسيّرات في القرم التي ضمتها روسيا، على ما أفاد حاكم شبه الجزيرة المعين من موسكو.

وأفاد سيرغي أكسيونوف على "تليغرام" أن "قوات الدفاع الجوي أسقطت 11 مسيّرة معادية في سماء القرم وحيّدتها"، مشيراً إلى إصابة "مستودع ذخائر" في منطقة دجانكوي وتضرر منزل جراء سقوط حطام إحدى المسيّرات.

05:35 am

رويترز

روسيا تعلن التصدي لهجوم أوكراني بطائرات مسيَّرة على موسكو

قالت وزارة الدفاع الروسية إن قوات الدفاع الجوي صدت هجوماً أوكرانياً بطائرات مسيَّرة على موسكو في وقت مبكر اليوم الاثنين. وأضافت أنه جرى اعتراض وتدمير طائرتين مسيَّرتين.

05:15 am

الأناضول

avata
الأناضول

غوتيريس يدين القصف الروسي على أوديسا

أدان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس بشدة الهجوم الروسي على أوديسا الأوكرانية.

وقال ستيفان دوجاريك، متحدث الأمم المتحدة، في بيان خطي حول الواقعة، الأحد: "يدين الأمين العام بشدة الهجوم الصاروخي الروسي على أوديسا اليوم، الذي سبّب مقتل مدنيين وإلحاق أضرار بكاتدرائية التجلي ومبانٍ أخرى في مركز المدينة التاريخي، أحد مواقع التراث العالمي".

وأوضح أن الهجوم انتهاك لاتفاقية لاهاي لعام 1954 بشأن حماية الممتلكات الثقافية، مشيراً إلى أن غوتيريس أعرب عن قلقه من أن "استمرار الحرب يشكل تهديداً متزايداً للثقافة والتراث الأوكرانيين".

ولفت دوجاريك إلى أن 270 موقعاً ثقافياً، بينها 116 دينية، تضررت في أوكرانيا منذ 24 فبراير/شباط 2022.

وتابع: "يحث الأمين العام روسيا على الوقف الفوري لهجماتها على الممتلكات الثقافية المحمية بوسائل معيارية دولية معتمدة على نطاق واسع. كذلك، يواصل الأمين العام الدعوة إلى وقف فوري لجميع الهجمات على المدنيين والبنى التحتية المدنية".

05:11 am

رويترز

اصطدام طائرات مسيَّرة بمبنيين غير سكنيين في موسكو

قال سيرغي سوبيانين، رئيس بلدية موسكو على تطبيق "تليغرام"، إن طائرات مسيَّرة اصطدمت بمبنيين غير سكنيين في العاصمة الروسية في حوالى الرابعة صباحاً (01:00 بتوقيت غرينتش) اليوم الاثنين.

وأضاف: "لم يوقع ذلك أضراراً جسيمة أو إصابات".

المساهمون
رويترز
الأناضول
فرانس برس