تطورات حرب أوكرانيا: موسكو تنفي تقارير عن عرض واشنطن خطة سلام "سرية"

03 فبراير 2023
+ الخط -

وافقت الحكومة الألمانية على تسليم دبابات "ليوبارد 1" لكييف. بينما أعلن الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، أن بلاده التي تواجه غزوا خارجيا تستحق أن تبدأ مفاوضات الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

تطورات الحرب الروسية على أوكرانيا يتابعها "العربي الجديد" لحظة بلحظة..

08:49 pm

رويترز

أميركا تفرض عقوبات على مجلس إدارة شركة إيرانية لإنتاج الطائرات المسيرة

قالت وزارة الخزانة الأميركية إن الولايات المتحدة فرضت، اليوم الجمعة، عقوبات على مجلس إدارة شركة بارافار بارس الإيرانية لصناعة الطائرات المسيرة، قائلة إن روسيا تستخدم طائرات مسيرة إيرانية لمهاجمة البنية التحتية الحيوية في أوكرانيا.

وقالت الوزارة في بيان إن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية بوزارة الخزانة حدد ثمانية من كبار المسؤولين التنفيذيين في بارافار بارس لاستهدافهم بالعقوبات.

فرضت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي من قبل عقوبات على الشركة لتصنيعها طائرات مسيرة لصالح الحرس الثوري الإسلامي الإيراني.

وقال كبير المسؤولين عن العقوبات بوزارة الخزانة بريان نيلسون "الكيانات الإيرانية تواصل إنتاج الطائرات المسيرة للحرس الثوري الإيراني والجيش الإيراني. وعلى نطاق أوسع، تزود إيران العمليات القتالية الروسية بطائرات مسيرة لاستهداف البنية التحتية الحيوية في أوكرانيا". 

06:03 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

بروكسل تعتزم إيجاد طريقة لاستخدام الأصول الروسية المجمّدة  

أعلن الاتّحاد الأوروبي، اليوم الجمعة، أنّه يعتزم تكثيف جهوده الرامية لإيجاد طريقة تتيح له استخدام الأصول الروسية المجمّدة لتمويل إعادة إعمار أوكرانيا، وهو مطلب مزمن لكييف، لكنّ تحقيقه دونه معوّقات قانونية كثيرة.

وقال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، ورئيسة المفوّضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، في بيان صدر في كييف في ختام قمّة جمعتهما بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إنّ "الاتّحاد الأوروبي (...) سيكثّف جهوده لاستخدام الأصول الروسية المجمّدة لدعم إعادة إعمار أوكرانيا ولدفع تعويضات، وفقاً للقانونين الأوروبي والدولي.

06:00 pm

رويترز

زيلينسكي: عقوبات الاتحاد الأوروبي يجب أن تمنع روسيا من إعادة بناء قدراتها العسكرية

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، يوم الجمعة، إن عقوبات الاتحاد الأوروبي على روسيا يجب أن تستهدف ضمان عدم تمكن موسكو من إعادة بناء قدراتها العسكرية.

أدلى زيلينسكي بهذه التصريحات في مؤتمر صحافي في كييف بحضور رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون ديرلاين ورئيس المجلس الأوروبي تشارلز ميشيل، اللذين جاءا إلى العاصمة الأوكرانية لحضور قمة للاتحاد الأوروبي.

05:07 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

بروكسل: أوكرانيا بذلت "جهوداً كبيرة" نحو الانضمام للاتحاد الأوروبي

أشاد الاتحاد الأوروبي الجمعة بـ"الجهود الكبيرة" التي بذلتها أوكرانيا في سبيل الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، بدون الكشف عن جدول زمني، في حين ترغب كييف في تسريع العملية.

وقال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون ديرلاين، في بيان، عقب قمة في كييف مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إنّ "الاتحاد الأوروبي أقرّ بالجهود الكبيرة التي بذلتها أوكرانيا في الأشهر الأخيرة" لتحقيق هدف الانضمام إلى الاتحاد.

05:04 pm

رويترز

ألمانيا تطلب شراء منصات إطلاق من السويد لمصلحة أوكرانيا

نقلت مجلة "شبيغل" اليوم الجمعة عن مصادر قولها إنّ ألمانيا تتحدث إلى الحكومة السويدية بشأن شراء منصات إطلاق محمولة من شأنها تعزيز قدرات أنظمة الدفاع الجوي (أيريس-تي) التي تخطط برلين لإرسالها إلى أوكرانيا.

وأرسلت ألمانيا واحداً من أنظمة (أيريس-تي) إلى أوكرانيا وتعتزم إرسال المزيد استجابة لنداءات كييف للحصول على أنظمة دفاع جوي لصد الهجمات الروسية بالصواريخ والطائرات المسيرة التي دمرت مدناً منذ بدء الغزو قبل عام تقريباً.

وستساعد منصات الإطلاق السويدية القوات الأوكرانية على حماية منطقة أكبر من الهجمات الروسية. وقالت الصحيفة إنّ وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك أثار هذه المسألة، خلال زيارته إلى السويد، في الأسبوع الحالي، لكن الحكومة السويدية ترفض حتى الآن توفير هذه المنصات.

وامتنعت القوات المسلحة السويدية عن التعليق. كما لم ترد وزارة الدفاع السويدية على طلب للتعليق.

ونقلت الصحيفة الألمانية عن متحدث باسم وزارة الدفاع السويدية قوله إنّ المناقشات بشأن إمداد أوكرانيا بأسلحة بحاجة لأن تراعي أنّ السويد قريبة من روسيا من الناحية الجغرافية لكنها ليست عضواً بعد في حلف شمال الأطلسي.

وأقامت شركة ديل الألمانية الخاصة لتصنيع الأسلحة نظام (أيريس-تي) الذي يعتبر من بين الأنظمة الأكثر تقدماً في العالم.

وتستطيع وحدات الإطفاء إطلاق صواريخ على مسافة 40 كيلومتراً لإسقاط طائرات مقاتلة وطائرات هليكوبتر وطائرات مسيرة وصواريخ وصواريخ كروز. 

04:52 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

زيلينسكي للأوروبيين: أوكرانيا لن تضيّع "يوماً واحداً" للمضي نحو الانضمام إلى الاتحاد

تعهد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الجمعة، ألا تضيّع بلاده "يوماً واحداً" للمضي نحو الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، وذلك خلال استقباله قادة الاتحاد في كييف.

وقال في رسالة عبر "تليغرام"، مرفقة بمقطع فيديو يظهر وصول المسؤولين الأوروبيين إلى القمة: "هدفنا واضح تماما: بدء مفاوضات لانضمام أوكرانيا". وأضاف: "لن نضيّع يوماً واحداً في عملنا لتحقيق تقارب بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي".

01:58 pm

الأناضول

avata
الأناضول

أوكرانيا: روسيا تواصل هجماتها في منطقة دونيتسك

قالت رئاسة هيئة الأركان العامة الأوكرانية، إنّ القوات الروسية واصلت هجماتها خلال الساعات الـ 24 الماضية على محاور ليمان، وباخموت، وأفدييفكا، ونوفوبافليفكا، بمنطقة دونيتسك.

وذكرت الهيئة، في بيان لها اليوم الجمعة، أنّ الجنود الروس نفذوا 4 هجمات صاروخية على مدينة كراماتورسك في دونيتسك، أصاب اثنان منها البنية التحتية المدنية. وبيّنت أنّ القوات الروسية نفذت أكثر من 70 هجوماً بأنظمة إطلاق صواريخ متعددة على منشآت مدنية في منطقتي خيرسون وميكولايف، أسفرت عن مقتل وإصابة مدنيين.

وجاء في البيان: "يواصل العدو الهجوم في محاور ليمان، وباخموت، وأفدييفكا، ونوفوبافليفكا، رغم تكبده خسائر فادحة". وأفاد بأنّ القوات الأوكرانية تصدت لهجمات الروس.

وأشار إلى أنّ سلاح الجو الأوكراني استهدف، خلال آخر 24 ساعة، المناطق التي يتمركز فيها الجنود الروس 4 مرات.

01:54 pm

الأناضول

avata
الأناضول

أوكرانيا ترفع قضية جنائية ضد رئيس شركة "فاغنر"

أعلن مكتب المدعي العام الأوكراني، اليوم الجمعة، رفع قضية جنائية ضد رئيس شركة الأمن الروسية "فاغنر" يفغيني بريغوجين.

واتهمت كييف بريغوجين بـ"التعدي على وحدة وحرمة أراضي أوكرانيا"، و"شن حرب عدوانية"، وفقاً لبيان شاركه المكتب عبر "تليغرام".

وأضاف البيان أنه "تم استجواب اثنين من مقاتلي(فاغنر) الموجودين على أراضي الاتحاد الأوروبي، فيما يجرى التحقيق مع آخر في النرويج للتأكد من تورطه في أنشطة فاغنر".

01:48 pm

رويترز

موسكو تنفي تقارير عن عرض واشنطن خطة سلام سرية بشأن أوكرانيا

نفى الكرملين، اليوم الجمعة، تقارير تفيد بأنّ مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية وليام بيرنز عرض على موسكو اقتراح سلام سرياً، يتضمن تنازل أوكرانيا عن خمس أراضيها لروسيا، ووصفها بأنها "زائفة".

كما نفت واشنطن التقرير الذي نشرته صحيفة "نويه تسوريشر تسايتونغ" السويسرية، وجاء فيه أنّ بيرنز سافر سرّاً إلى موسكو الشهر الماضي لطرح الخطة.

ورداً على سؤال عما إذا كان بيرنز قد سافر إلى موسكو أو طرح خطة تتضمن تنازل أوكرانيا عن 20% من أراضيها، قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحافيين: "هذا التقرير زائف برمته".

01:46 pm

رويترز

ألمانيا تعلن رسمياً موافقتها على تصدير دبابات "ليوبارد 1" إلى أوكرانيا

أعلن متحدث باسم الحكومة الألمانية في مؤتمر صحافي دوري في برلين، اليوم الجمعة، أن ألمانيا وافقت على تصدير دبابات "ليوبارد 1" القتالية إلى أوكرانيا.

ورفض المتحدث التعليق على عدد الدبابات التي سيجرى تصديرها.

وذكرت صحيفة "زود دويتشه تسايتونغ" الألمانية في وقت سابق اليوم الجمعة أن شركتي "راينميتال" و"فلنسبورغ" بصدد تجديد عشرات الدبابات من طراز ليوبارد 1 من أجل تزويد أوكرانيا بها لمواجهة الغزو الروسي.

ومع تصاعد الضغط الدولي الشهر الماضي، أعلنت الحكومة الألمانية اعتزامها تسليم دبابات ليوبارد 2 الأكثر تطوراً من مخزونات الجيش.

وتهدف ألمانيا إلى تشكيل كتيبتين من دبابات ليوبارد 2 وتزويد أوكرانيا في البداية بما يصل إلى 14 دبابة من هذا الطراز من مخزونها الخاص.

10:54 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

صفارات الإنذار تدوّي في كييف قبيل قمة مع الاتحاد الأوروبي

دوّت صفارات الإنذار في كييف، قبيل قمة بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي، تستضيفها العاصمة الأوكرانية، اليوم الجمعة.

وتنعقد قمة "ذات دلالات قوية" بحسب المفوضية الأوروبية، بشأن دعم الدول الأعضاء لكييف "في وجه العدوان غير المبرر" لروسيا التي عادت لتتقدم في الفترة الأخيرة على الأرض في شرق البلاد.

6:18 AM

زيلينسكي: نستحق بدء مفاوضات الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي "هذا العام"

أعلن الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، الخميس أن بلاده التي تواجه غزوا خارجيا تستحق أن تبدأ مفاوضات الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وقال زيلينسكي بعد محادثات مع رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي أورسولا فون ديرلاين "أعتقد أن أوكرانيا تستحق أن تبدأ هذا العام مفاوضات بشأن عضوية الاتحاد الأوروبي".

وأضاف أن المزيد من الاندماج مع التكتل الأوروبي سيلهم الأوكرانيين ويمنحهم "حافزا" للقتال ضد القوات الروسية.

وتستضيف كييف الجمعة قمة رفيعة المستوى بين الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا.

وأشار زيلينسكي الى أن المسؤولين الأوكرانيين والاتحاد الأوروبي لديهما تفاهم "متبادل"، مضيفا "فقط أوكرانيا قوية واتحاد أوروبي قوي بإمكانهما حماية الحياة التي نقدّرها".

وطالب الزعيم الأوكراني بزيادة الضغط العالمي على روسيا، قائلا إن "العدو في مرحلة معينة تتضح من خلالها الهزيمة الاستراتيجية لروسيا (...) لكن من الناحية التكتيكية، لا تزال لديه الموارد لمحاولة تنفيذ أعمال هجومية".

06:10 am

رويترز

ألمانيا توافق على تسليم دبابات "ليوبارد 1" لأوكرانيا

أفادت صحيفة زود "دويتشه تسايتونغ" بأن الحكومة الألمانية وافقت على تسليم دبابات "ليوبارد 1" لأوكرانيا من المخزونات الصناعية وأنها تجري محادثات مع قطر لإعادة شراء 15 دبابة من طراز "غيبارد" لإرسالها إلى كييف.

وذكرت الصحيفة نقلا عن مصادر حكومية أن تسليم دبابات "ليوبارد" إلى أوكرانيا يمكن أن يتم في أي وقت بمجرد إصلاح الدبابات.

وأضافت أن شركتي "راينميتال" و"فلنسبورغر فارتسوغبو" تريدان إصلاح وتجديد عشرات من دبابات "ليوبارد 1" ويمكنهما إمداد أوكرانيا بها إذا كانت على استعداد لشرائها.

وقالت الصحيفة إن عددا من المسؤولين الألمان ناقشوا مع وزارة الخارجية القطرية إمكانية شراء 15 دبابة "غيبارد" اشترتها الدوحة لتأمين الملاعب خلال بطولة كأس العالم لكرة القدم، مضيفة أن برلين تحاول الحصول على مزيد من الذخيرة من قطر.

ونقلت الصحيفة عن وزير الدفاع الألماني الجديد بوريس بيستوريوس قوله "لقد أثبتت دبابات غيبارد فعاليتها بشكل جيد جدا خلال الحرب في أوكرانيا. إذا تمكنا من الحصول على المزيد من الشركاء هنا، فسيساعد هذا الأوكرانيين بالتأكيد".

المساهمون
رويترز
الأناضول
فرانس برس