تطورات حرب أوكرانيا: مساعدات أميركية جديدة بقيمة 400 مليون دولار

04 نوفمبر 2022
+ الخط -

اعتبر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الخميس، أن الاستنتاج "الصريح" للوكالة الدولية للطاقة الذرّية يمثّل "دليلاً واضحاً لا يقبل الجدل" على عدم وجود استعدادات لصنع "قنبلة قذرة" في أوكرانيا.

كلّ التطورات المرتبطة بأوكرانيا يتابعها "العربي الجديد" لحظة بلحظة..

07:30 pm

رويترز

أميركا تعلن عن مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 400 مليون دولار

قالت الولايات المتحدة الأميركية، اليوم الجمعة، إنها ستقدم مساعدات عسكرية إضافية لأوكرانيا بقيمة 400 مليون دولار، تتضمن تجديد دبابات من طراز تي-72 وصواريخ للدفاع الجوي من طراز هوك.
وقالت المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) سابرينا سينغ، للصحافيين، إنّ الولايات المتحدة ستدفع تكلفة 45 دبابة من طراز تي-72 من جمهورية التشيك سيتم تجديدها، كما ستقدم تمويلاً لتجديد بعض صواريخ هوك للدفاع الجوي.

06:17 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

السلطات المعيّنة من موسكو نفت فرض حظر تجول في خيرسون في جنوب أوكرانيا

أكدت السلطات المعيّنة من روسيا، الجمعة، عدم فرض حظر تجول في مدينة خيرسون الواقعة في جنوب أوكرانيا بعد دقائق من إعلان ذلك.
وكان كيريل ستريموسوف نائب رئيس سلطات الاحتلال الروسي في خيرسون قد كتب على تليغرام "أعلن حظر تجول متواصلا في مدينة خيرسون حتى نتمكن من الدفاع عن مدينتنا". ثم قام بحذف مقطع الفيديو بعد دقائق قليلة واستبدله بفيديو مشابه لكن معدَّل لم يذكر فيه حظر التجول هذا، من دون توضيح أسباب هذا التعديل.

06:11 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

السلطات المعينة من موسكو في خيرسون تعلن عن "حظر تجول متواصل"

أعلنت السلطات المعينة من موسكو، اليوم الجمعة، فرض "حظر تجول متواصل" في مدينة خيرسون في جنوب أوكرانيا، حيث أجلى الروس آلاف المدنيين، متوقّعين هجوماً عسكرياً كبيرا للقوات الأوكرانية.
وأوضح نائب رئيس سلطات الاحتلال الروسي في خيرسون، في مقطع فيديو على تليغرام، أنه قد أُعلن "حظر تجول متواصل في مدينة خيرسون كي نتمكن من الدفاع عن مدينتنا"، من دون إعطاء المزيد من التفاصيل حول طريق تطبيقه، فيما دعا أكبر عدد ممكن من السكان إلى مغادرة المدينة.

02:18 pm

رويترز

بوتين يوقّع قانوناً يسمح بتجنيد مرتكبي الجرائم الخطيرة

ذكرت وكالة "إنترفاكس" للأنباء، اليوم الجمعة، أنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقع قانوناً يسمح بتجنيد مرتكبي الجرائم الخطيرة.
وأوضحت الوكالة أن القانون يستثني المدانين بارتكاب جرائم الاعتداء الجنسي على أطفال، أو الخيانة، أو التجسس، أو الإرهاب.

02:15 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

بوتين: يجب إبعاد المدنيين عن مناطق القتال في خيرسون

أكّد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، أنه "ينبغي إبعاد" المدنيين الموجودين في خيرسون في جنوب أوكرانيا المحتلّ، عن مناطق القتال "الأكثر خطورةً"، حيث تواجه موسكو هجوماً مضاداً للقوات الأوكرانية.
وقال بوتين، خلال حفل مقتضب بمناسبة يوم الوحدة الوطنية الروسية في الساحة الحمراء في موسكو، إنّ "أولئك الذين يعيشون حالياً في خيرسون يجب إبعادهم عن مناطق القتال الأكثر خطورةً".

بوتين خلال حفل مقتضب بمناسبة يوم الوحدة الوطنية الروسية في الساحة الحمراء بموسكو (Getty)
02:14 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

اتفاق ألماني صيني على رفض أي استخدام للنووي في الحرب على أوكرانيا

أعلن المستشار الألماني أولاف شولتز، اليوم الجمعة، إثر زيارة إلى بكين، أن ألمانيا والصين اتفقتا على رفض أي استخدام للسلاح النووي في إطار الحرب الروسية على أوكرانيا، في وقت لوّحت روسيا مرات عدة بهذا التهديد.
وقال شولتز للصحافة إنّ "الحرب على أوكرانيا تخلق وضعاً خطيراً للعالم بأسره (...) وهنا في الصين يدركون أيضاً أنه ستكون هناك تداعيات لأي تصعيد على العالم كلّه". وتابع "لهذا السبب كان من المهمّ جداً بالنسبة إليّ الإشارة والقول بوضوح إن تصعيداً" في الحرب "على شكل استخدام سلاح نووي تكتيكي، مرفوضٌ"، مضيفاً "أنا سعيد جداً لأن في هذا الموضوع على الأقلّ تم التوصل إلى اتفاق".

شولتز والرئيس الصيني شي جين بينغ اليوم (كي نيتفيلد/فرانس برس)
02:10 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
موسكو

بوتين يعلن استدعاء 318 ألف جندي في إطار التعبئة الجزئية

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، أن 318 ألف جندي تم استدعاؤهم في إطار التعبئة الجزئية، وأن 49 ألفاً منهم قد بدأوا بأداء المهام القتالية.
وقال بوتين خلال لقاء مع نشطاء في المجتمع المدني، وفق "روسيا اليوم": "لدينا بالفعل 318 ألفاً (ممن تمت تعبئتهم). لماذا 318 ألفاً؟ لأن المتطوعين يتدفقون، وأعدادهم لا تتناقص".
وفي وقت سابق أبلغ وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو الرئيس بوتين بانتهاء عملية التعبئة الجزئية لـ 300 ألف شخص، مضيفاً أن مراكز التجنيد تستمر باستقبال الطلبات المتعلقة بتجنيد المتطوعين فقط.
وأوضح بوتين أن 49 ألفاً ممن تمت تعبئتهم قد التحقوا بوحدات الجيش ويقومون بمهام قتالية، بينما لا يزال الباقون يخضعون للتدريبات.

02:08 pm

رويترز

بريطانيا وبولندا: بوتين بحاجة لأن يعلم أن التخويف لن ينفع

قال مكتب رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، في بيان، إنه ونظيره البولندي ماتيوس مورافيسكي ناقشا، اليوم الجمعة، الوضع في بيلاروسيا، واتفقا على ضرورة الاستمرار في توجيه رسالة قوية إلى روسيا مفادها بأنّ التخويف لن يجدي نفعاً.
وجاء في البيان أنّ سوناك قال لمورافيسكي، في مكالمة هاتفية، إنه "في إطار جهود الردع عبر الجناح الشرقي رفعت بريطانيا من قدرة قواتها وكثفت الأنشطة مع قوة التدخل السريع المشتركة في منطقة البلطيق".
وأفاد البيان "اتفقا على ضرورة الاستمرار في توجيه رسالة قوية إلى بوتين مفادها أن التخويف لن يجدي نفعاً".

02:07 pm

رويترز

مجموعة السبع تتفق على الحاجة لآلية تنسيق لإصلاح البنية التحتية في أوكرانيا

أكد مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأميركية، اليوم الجمعة، أنّ وزراء خارجية مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى اتفقوا على الحاجة إلى آلية تنسيق لمساعدة أوكرانيا على إصلاح وترميم البنية التحتية الحيوية للطاقة والماء والدفاع عنها.
وقال المسؤول الذي تحدث لصحافيين بعد أن طلب عدم ذكر اسمه "هذا أمر سيكون محط التركيز الأساسي للمجموعة في الأيام والأسابيع المقبلة". وأضاف أنّ هناك "توافقاً ملحوظاً" بين دول المجموعة في الآراء والمقاربات حيال الصين والحاجة إلى تعزيز التنسيق فيما بينها بشأن الاستراتيجية المتبعة مع بكين.

10:35 am

رويترز

ميدفيديف: قادرون على إرسال جميع أعدائنا إلى جهنم

وصف الرئيس الروسي السابق دميتري ميدفيديف، اليوم الجمعة، حرب روسيا في أوكرانيا بأنها معركة مقدسة ضد الشيطان، محذراً من أن موسكو قادرة على إرسال كل أعدائها إلى نيران جهنم الأبدية.

وقال ميدفيديف، الذي وصف نفسه ذات مرة بأنه ليبرالي يدعو للحداثة عندما شغل منصب الرئيس من 2008 إلى 2012، إن موسكو تحارب "مدمني مخدرات نازيين مجانين" في أوكرانيا، مدعومين من الغربيين الذين قال إن "لعابهم يسيل على أذقانهم من الانحلال".

وفي رسالة بمناسبة يوم الوحدة الوطنية في روسيا، قال ميدفيديف الذي يشغل حالياً منصب نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، إن روسيا لديها أسلحة مختلفة تتضمن القدرة على "إرسال جميع أعدائنا إلى جهنم".

وتزايد خطاب ميدفيديف شراسة منذ بداية الحرب، إلا أن وجهات نظره المنشورة تتوافق في بعض الأحيان مع اتجاهات التفكير على أعلى المستويات بين النخبة في الكرملين.

وقال ميدفيديف إن أسلحة الشيطان "أكاذيب متشابكة. وسلاحنا هو الحقيقة. ولهذا السبب قضيتنا هي الحق. ولذلك سيكون النصر حليفنا!".

09:23 am

رويترز

أوكرانيا تندد بعمليات ترحيل روسية لمواطنين أوكرانيين

نددت كييف، الخميس، بما قالت إنها عمليات ترحيل روسية لمواطنين أوكرانيين من منطقتين تحتلهما قوات موالية لموسكو، قائلة إن هذه العمليات تعد "انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي".

وأمرت روسيا المدنيين في منطقة خيرسون الجنوبية بمغادرة مناطق على الضفة الغربية لنهر دنيبرو، وأبلغت، هذا الأسبوع، الموجودين في منطقة عازلة على الضفة الشرقية بطول 15 كيلومتراً بضرورة المغادرة أيضاً.

وقالت وزارة الخارجية الأوكرانية في بيان، إن قوات موسكو تجبر الناس أيضاً على مغادرة منطقة زابوريجيا الواقعة على مسافة أبعد إلى الشرق.

وأضافت: "تَسبُّب روسيا في معاناة إنسانية على نطاق واسع للأبرياء من الأطفال والنساء وكبار السن يمثل انتهاكاً لاتفاقية منع جرائم الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها"، داعية إلى إدانة دولية لموسكو وفرض مزيد من العقوبات عليها.

09:22 am

الأناضول

avata
الأناضول

البرلمان البلغاري يقر مساعدات عسكرية لأوكرانيا للمرة الأولى

أقر البرلمان البلغاري، الخميس، إرسال أول مساعدة عسكرية إلى أوكرانيا. وصوّت أعضاء الجمعية الوطنية (البرلمان) بأغلبية 175 صوتاً لمصلحة مقترح إرسال مساعدات عسكرية إلى أوكرانيا، مقابل معارضة 49 نائباً، وامتناع عضو واحد عن التصويت، حسب ما ذكرته وكالة أسوشييتد برس.

وذكرت الوكالة أن المقترح قدمته أربعة أحزاب موالية للاتحاد الأوروبي، حيث يجب على الحكومة الآن خلال شهر واحد، تحديد نوع الأسلحة التي يمكن أن توفرها بلغاريا لأوكرانيا دون التأثير على قدراتها الدفاعية.

9:21 AM

زيلينسكي: استنتاجات الوكالة الذرية دليل "واضح" على عدم وجود قنبلة قذرة

اعتبر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الخميس، أن الاستنتاج "الصريح" للوكالة الدولية للطاقة الذرّية يمثّل "دليلاً واضحاً لا يقبل الجدل" على عدم وجود استعدادات لصنع "قنبلة قذرة" في أوكرانيا.

وأضاف زيلينسكي في كلمته اليومية، وفق "فرانس برس": "لقد منحنا حرّية العمل الكاملة" لبعثة التفتيش التابعة للوكالة الدولية للطاقة الذرّية وبعد صدور خلاصاتها، "لدينا دلائل واضحة لا تقبل الجدل على أنّه لا يوجد أحد في أوكرانيا صنع أو أنّه في صدد تصنيع قنابل قذرة".

من جهتها، نقلت "رويترز" عن زيلينسكي قوله إن حوالي 4.5 ملايين أوكراني، أي أكثر من عشرة بالمائة من سكان البلاد قبل الحرب، انقطعت عنهم الكهرباء مؤقتاً مساء الخميس بسبب الهجمات الروسية.

وأضاف زيلينسكي في خطاب مصور أن الأماكن المتضررة هي كييف وعشر مناطق أخرى. وحث السلطات المحلية على التوفير في استخدام الكهرباء، قائلاً إن هذا ليس الوقت المناسب لإضاءة نوافذ المتاجر أو اللافتات.

المساهمون
رويترز
الأناضول
فرانس برس
العربي الجديد