تطورات حرب أوكرانيا: كييف تتأهب لهجمات صاروخية روسية جديدة

28 نوفمبر 2022
+ الخط -

توقع الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، أن تشن روسيا هجمات صاروخية جديدة على بلاده، داعياً الجيش والمدنيين إلى الاستعداد لذلك.

"العربي الجديد" يتابع تطورات الحرب الروسية على أوكرانيا أولاً بأول.

06:26 pm

رويترز

حلف الأطلسي: بوتين يحاول استخدام الشتاء سلاح حرب ضد أوكرانيا

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، اليوم الاثنين، إن روسيا ستواصل على الأرجح مهاجمة شبكة الكهرباء والبنية التحتية للغاز في أوكرانيا، وكذلك الخدمات الأساسية فيها.

وأضاف ستولتنبرغ، في مؤتمر صحافي ببوخارست قبل اجتماع على مدى يومين لوزراء خارجية دول الحلف، أن "القيام بذلك ونحن على أعتاب الشتاء يُظهر أن الرئيس (فلاديمير) بوتين يحاول حالياً استخدام (...) الشتاء كسلاح حرب ضد أوكرانيا". 

10:49 am

رويترز

البنتاغون يدرس اقتراحاً لتزويد أوكرانيا بأسلحة يصل مداها لأكثر من 150 كيلومتراً

تدرس وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) اقتراحاً من شركة بوينج لتزويد أوكرانيا بقنابل دقيقة صغيرة ورخيصة يتم تثبيتها على صواريخ متوفرة بكثرة، مما يسمح لكييف بتوجيه ضربات خلف الخطوط الروسية في الوقت الذي يبذل فيه الغرب جهوداً حثيثة لتلبية الطلب على المزيد من الأسلحة.

وفي ظل استمرار الحرب، تحتاج أوكرانيا على نحو متزايد إلى أسلحة أكثر تطوراً وذلك في الوقت الذي بدأت تتقلص فيه المخزونات العسكرية للولايات المتحدة والحلفاء.

(Getty)
(Getty)

وقالت مصادر في الصناعة إن المنظومة التي اقترحتها شركة بوينج، والتي يطلق عليها اسم (قنبلة ذات قطر صغير تطلق من الأرض)، هي واحدة من حوالي ست خطط لإنتاج ذخيرة جديدة لأوكرانيا وحلفاء واشنطن في أوروبا الشرقية.

ويمكن تسليم هذه القنابل في وقت مبكر من ربيع عام 2023، وفقاً لما جاء في وثيقة راجعتها "رويترز" وثلاثة أشخاص مطلعين على الخطة.

وتجمع المنظومة بين قنبلة جي.بي.يو-39 ذات القطر الصغير ومحرك الصواريخ إم26، وكلاهما متوفر في مخزونات الولايات المتحدة.

10:44 am

رويترز

 محطة زابوريجيا النووية في أوكرانيا لا تزال تحت سيطرة موسكو

قالت الإدارة التي عينتها روسيا في مدينة إنرهودار المحتلة، اليوم الإثنين، إن محطة زابوريجيا للطاقة النووية لا تزال تحت السيطرة الروسية وذلك بعدما أشار مسؤول أوكراني كبير إلى أن القوات الروسية تستعد للمغادرة.

وأضافت الإدارة المدعومة من روسيا على تطبيق المراسلة تيليغرام، أن "وسائل الإعلام تواصل نشر الأكاذيب بأن روسيا تنوي الانسحاب من إنرهودار وتغادر (المحطة النووية). هذه المعلومات غير صحيحة".

يأتي ذلك غداة تصريح رئيس شركة الطاقة النووية الأوكرانية التي تديرها الدولة، والذي قال فيه إن هناك مؤشرات على أن القوات الروسية ربما تستعد لإخلاء المحطة المترامية الأطراف والتي سيطرت عليها في مارس/ آذار بعد وقت قصير من غزوها.

وقالت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، اليوم الإثنين، إن القوات الأوكرانية دمرت أواخر الأسبوع الماضي ست وحدات من المعدات العسكرية الروسية وإن نحو 30 جنديا روسيا أصيبوا بجروح في قتال قرب إنرهودار.

05:25 am

رويترز

ريشي سوناك يتعهد بمواصلة الدعم العسكري لأوكرانيا

يلقي رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، اليوم الإثنين، أول كلمة رئيسية له في مجال السياسة الخارجية. وأشارت مقتطفات من تلك الكلمة نشرها مكتبه أمس الأحد إلى أن سوناك سيتعهد بمواصلة أو زيادة المساعدة العسكرية لأوكرانيا العام المقبل ومواجهة المنافسين الدوليين "ليس بالكلام الرنان ولكن بواقعية قوية".

وما زال دعم الحكومة البريطانية لأوكرانيا كما هو دون تغيير، على الرغم من الاضطرابات في الأشهر الأخيرة بعدما خلفت ليز تراس ثم سوناك بوريس جونسون في رئاسة الحكومة.

ولكن بعض المحافظين يرون أن سوناك أقل تشددا بشأن الصين من تراس، وذلك على الرغم من فشل اجتماع مخطط له بين سوناك والرئيس الصيني شي جين بينغ في قمة مجموعة العشرين في بالي هذا الشهر كما حظرت لندن في الأسبوع الماضي الكاميرات الأمنية صينية الصنع من المباني الحكومية الحساسة.

وقال سوناك في الكلمة التي سيلقيها في الحي المالي بلندن: "تحت قيادتي لن نختار الوضع الراهن. سنفعل الأشياء بشكل مختلف". وأضاف أن أولوياته ستكون "الحرية والانفتاح وسيادة القانون".

وأشار سوناك إلى عدم وجود تغيير في السياسة التي طبقها جونسون وتراس بشأن أوكرانيا.

وقال: "سوف نقف مع أوكرانيا مهما استغرق الأمر. سنحافظ على مساعدتنا العسكرية أو نزيدها العام المقبل. وسنقدم دعما جديدا للدفاع الجوي".

وقالت بريطانيا في سبتمبر/ أيلول إنها ثاني أكبر مانح عسكري لأوكرانيا بعد الولايات المتحدة وقدمت 2.3 مليار جنيه إسترليني (2.8 مليار دولار) من المساعدات هذا العام.

01:55 am

رويترز

إصابة 25 جنديا أوكرانيا في حادث سير في لاتفيا

ذكرت محطة "إي.آر.آر" التلفزيونية العامة في إستونيا، اليوم الأحد، أن 25 جنديا أوكرانيا وجنديا إستونيا نقلوا إلى المستشفى بعد اصطدام حافلتهم بشاحنة في لاتفيا.

وأضافت المحطة أن الحافلة التي كانت متجهة من تالين إلى ريجا استأجرها الجيش الإستوني، وأن قائدها لقي حتفه في حادث التصادم الذي وقع مساء أمس السبت.

ولم تذكر المحطة سبب وجود الجنود الأوكرانيين في لاتفيا.

وقال التلفزيون العام في لاتفيا إن الواقعة كانت واحدة من عدة حوادث تصادم على الطريق أمس بسبب الجليد واستمرار انهمار الثلوج.

01:49 am

رويترز

زيلينسكي يحذر من هجمات روسية جديدة على أوكرانيا

قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، أمس الأحد، إن روسيا ستشن بالتأكيد هجمات صاروخية جديدة على بلاده ونبه قوات الدفاع والمواطنين إلى ضرورة الاستعداد للعمل معا لتحمل العواقب.

وأضاف زيلينسكي في كلمته الليلية المصورة: "نحن نتفهم أن الإرهابيين يخططون لشن هجمات جديدة. نعرف هذا على وجه الدقة. وما داموا يملكون صواريخ فلن يتراجعوا للأسف".

وقال زيلينسكي إن الأسبوع المقبل قد يكون بنفس الصعوبة التي كان عليها الأسبوع السابق، عندما أدت الهجمات على البنية التحتية للكهرباء إلى أسوأ انقطاع للكهرباء في أوكرانيا منذ غزو القوات الروسية في فبراير/ شباط.

المساهمون
رويترز